عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين .. مقصودة

لا يكف الأشخاص عن البحث عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين خاصة في ظل انتشار مثل هذه الصفات الدنيئة بين الجميع، والتي بات البعض يستخدمها كـ وسيلة من أجل تيسير مصالحه الشخصية وتحقيق أهداف تخصه، والبعض الآخر يتلذذ بوجود هذه الصفة ضمن صفاته.

وعلى الرغم من وجود العديد من الصفات السيئة التي تتواجد في البشر جميعًا، إلا أن النفاق قد يُعد أسوئها على الإطلاق، فـ يكفي أن الإنسان المنافق لا يمكنك معرفة ما إن كان يحبك أو يكرهك، لذلك يفضل البعض العدو المباشر عن ذلك الذي يصطنع المحبة.

عبارات عن الناس المنافقة

ليس هناك آفة في المجتمعات أكثر انتشارًا من النفاق، خاصة بعد أن أصبحت عادة يعتمد عليها الجميع في معاملته مع الآخرين، مبررين ذلك أن المصلحة تقضي هذا الأمر، ومن أجل تحقيق الهدف المرغوب، ويدخلونه تحت مسمى المجاملات، وليس النفاق.

ولكن مهما تم تسميته، فإنه في النهاية نفاقًا، لا يرضاه شرع ولا دين، ولا الناس جميعًا، وأي كانت المعاملة التي تندرج تحته تنهار في النهاية؛ لأن أساس المعاملات في شتى المجالات سواء كانت شخصية أو عملية، يجب أن يكون الصدق والصراحة أولًا، ويمكن أن توضح عبارات عن الناس المنافقة التالية خطورة هذا الأمر أكثر.

  •  المنافق مريب.
  •  المنافق مكور مضرّ، مرتاب.
  • الابتعاد عن الناس المنافقة خير دواء وراحة نفسية.
  • فن التعامل مع الناس المنافقة، يكون بـ تجنبهم تمامًا.
  • إن كنت تبحث عن راحة بالك، فـ ابتعد عن الناس المنافقة وذو الوجهين.
  • تعاملت مع الجميع، ولم أرى أشد سوءًا في حياتي أكثر من الناس المنافقة.
  • اترك المنافق يتحدث عليك من خلفك كيفما يشاء .. فإن الحقيقة سوف تُعرف في النهاية.
  • مهما رأيت من منافقين .. حافظ على فطرتك وقلبك الأبيض .. فإنك تفعل في النهاية ما يرضي الله.
  • كان يجب أن يعلمونا في المدارس كيفية التعامل مع الناس المنافقة، ذلك خيُُر وأولى من إعراب ما تحته خط.
  • ليس هناك أبشع من الناس المنافقة الذين يدعون محبتك في وجودك، ثم يتحدثون عنك بأسوأ ما فيك في غيابك.
  • ابتعد عن الناس المنافقة الذين يتحدثون عن الآخرين أمامك .. فـ اليوم يتحدثون عن آخر وغدًا سوف يتحدثون عنك.
  • ارتقي في تعاملك مع الناس، واختر منهم عفيف النفس، حلو اللسان، حسن الخُلق، وابتعد عن المنافق ذو الوجهين.

اقرأ المزيد: أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة .. من أجمل ما قيل.

عبارات عن الناس المنافقة تويتر مقصودة

قبل أن نشير إلى عدد من عبارات عن الناس المنافقة تويتر مقصودة، يجب أولًا أن نوضح أن كتابة المنشورات المختلفة للتعبير عما بداخلنا تجاه أحدهم خاصة إن كان هناك أزمة معه أو مضايقة، مع إضافة هاشتاج “مقصودة” في نهاية هذا المنشور، هو أمر لا يقل خطورة عن النفاق.

لذلك ننصح ألا يندرج الإنسان إلى مثل هذه التصرفات المشينة التي تجعله مثله مثل الإنسان المنافق الافاق، الذي يجعله لا ينال احترام الآخرين، وإن أراد أن يقول مثل هذه الكلمات أو العبارات عن أحدهم، يُفضل أن يقولها له في وجهه وينصحه، لربما يتراجع عن نفاقه ويفهم خطورة هذه الصفة الدنيئة.

  1. من كثر نفاقه لم يعرف وفاقه.
  2. عادة المنافقين توزيع الأخلاق.
  3. استبدل الناس المنافقة بالقهوة، فإنها خير صاحب ولا تغدر أبدًا.
  4. احذر العدو مرة، والصديق ألف مرة، والمنافق تجنبه تمامًا وابتعد عنه.
  5. لا تبالغ في الثقة في الآخرين، فإن نوايا الناس لا تشبه أشكالهم أبدًا.
  6. اللهم إنا نعوذ بك من شر لطفاء المظاهر، خبثاء النفوس، مرضى القلوب.
  7. من كتر اللي شوفته من نفاق أقرب الناس ليا .. بقيت بخاف أقرب من أي حد.
  8. إذا نجحت في خداع شخص، فلا تظن إنك ذكي وهو غبي، بل أنت منافق وهو على فطرته.
  9. وتبقى دعوانا .. أجرنا يا الله من شر المنافقين، مَن يدعون محبتنا، وفي قلوبهم حقدِِ علينا وكرهِِ لنا.
  10. أكثر ما يمكن أن تفعله للناس المنافقة، هو أن تتجنبهم وتعيدهم إلى حجمهم حتى لا تكاد أن تراهم.
  11. لا تخش عدوك، فإنه سوف يطعنك في وجهك، ولكن اخش المنافق لأنه بلا مبدأ، وقد يطعنك في ظهرك ألف طعنة.
  12. غض الطرف، وتغافل عن الزلات، وتعمد النسيان كي تعيش سعيدًا وتسعد مَن حولك، ولا تقرب المنافق فـ تصيبك سهام نفاقه.

اطلع معنا على: اقوال عن النذالة وقلة الاصل ونكران الجميل.

قد يهمك التعرف على: معنى كلمة كرنج في السوشيال ميديا وكيف الرد عليها.

عبارات عن الناس المنافقة صور

ربما يكون معنى النفاق في اللغة العربية خير دليل على حقارة هذه الصفة التي بدأ المعظم بالاعتماد عليه في الوقت الراهن، والتي تعني أن يبدي الإنسان  ويظهر غير الذي يبطنه في داخله، وقد جاء هذا المفهوم من كلمة النفق الذي تقوم بعض الحيوانات بحفره في باطن الأرض، مثل الأرانب.

وجاء المقصود من النفاق من كلمة الأنفاق بالتحديد؛ لأن مدخلها غير مخرجها، بمعنى أن الحيوان يقوم بـ صنع مخرجين داخل الأرض، يمكنه من الدخول من جانب، وفي بعض الأحيان أكثر من مخرج، مما يمكنه الهروب من إحدى هذه الجوانب عند الحاجة.

وكذلك هو الإنسان المنافق، لديه دائمًا أكثر من وجه، يمكنه الاعتماد عليه وقت الحاجة، ووفقًا لإغوائه ومصالحه الشخصية، وفيما يلي إليكم عدد من عبارات عن الناس المنافقة صور، والتي من بينها عدد من مقولات الإمام علي -رضي الله عنه-، وبعض من السلف الصالح، والتي توضح كيف يتعامل المنافق، وكيف يبرر لنفسه هذه الصفة، ومدة خطورته على الآخرين.

عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

سلي وقتك بالقراءة واللعب: حزورات عراقية مع الحل .. حزازير وألغاز ممتعة جدًا.

ماذا قال الله تعالى عن الناس المنافقه؟

بداية وقبل الحديث عن الناس المنافقة في القرآن الكريم، يجب أن نشير إلى أن مفهوم النفاق في الإسلام يختلف عن المعنى اللغوي الخاص بهذه الكلمة، لأن المنافق في الدين الإسلامي معناه، هو الشخص الذي يظهر إسلامه، ولكنه في باطنه كافر، وهو أحد أنواع النفاق وأكثرها خطورة.

لذلك وجدنا أن القرآن الكريم كان زاخرًا بالعديد من الآيات التي تتحدث عن المنافقين، وصفاتهم، ومواقفهم مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وتحذير المولى -عز وجل- منهم، مع الوعيد لهم في الآخرة بحساب عسير.

وللدلالة على خطورة تواجد الناس المنافقة وسط المجتمع، نجد أن الله -تجلى في علاه- قد ذكر في بدايات سورة البقرة آيتان فقط عن صفات الكافرين وحسابهم في الآخرة، بينما تحدث عن المنافقين في اثنتي عشر آية كاملة، بداية من الآية رقم 8 حتى الآية رقم 12.

والتي جاء فيها صفات هؤلاء المنافقين وكيف يعاملون الناس، وكيف يظهرون ما لا يبطنون، كما أشار المولى -سبحانه وتعالى- إلى فساد ما يفعلون، وأنه لن ينفعهم هذا أبدًا، فهي تجارة خاسرة؛ لأن الله مطلع على القلوب، ويعلم ما نكن وما نعلن، وأن مثل هؤلاء لهم عذاب عظيم، خالدين مخلدين في النار.

ثم توالت بعد ذلك العديد و العديد من الآيات عن الناس المنافقة، حتى يمكن أن نقول أنه قد ذُكر المنافقين في معظم السور القرآنية، وعددها 114 آية، كما توجد سورة في القرآن الكريم مخصصة لهم، والتي تُعرف باسم سورة المنافقون، وهي إحدى سور الجزء الثامن والعشرون من المصحف الشريف، وهي السورة رقم 63، وتبلغ عدد آياتها 11 آية.

وفيما يلي سوف نشير إلى عدد قليل من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الناس المنافقة سواء صفاتهم أو أفعالهم أو كيفية التعامل معهم، وكذلك حسابهم الذي وعدهم به الله -سبحانه وتعالى- في الآخرة.

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ *

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ * مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ * صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ * أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ * يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}. [البقرة: 8 – 20].

﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ﴾ [البقرة: 204 – 206].

﴿وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ * الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾. [آل عمران: 167، 168].

﴿لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [آل عمران: 188].

﴿فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا﴾ [النساء: 88].

﴿وَإِذَا جَاءُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ﴾ [المائدة: 61].

﴿إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ﴾ [التوبة: 50].

﴿وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ﴾. [التوبة: 101].

﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ﴾ [الأحزاب: 60 – 62].

﴿لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ [الأحزاب: 73].

﴿وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا﴾ [الفتح: 6].

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ۝ مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ}. [النساء:142-143].

{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ۝ وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ}. [التوبة:67-68].

﴿يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ * وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ * الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ﴾ [التوبة: 64 – 68].

﴿يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ * يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴾ [الحديد: 13، 14].

﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ﴾ [التوبة: 73، 74].

﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا * فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا﴾. [النساء: 60 – 63].

﴿إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ * وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ *

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ * سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ * هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ * يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾. [المنافقون: 1 – 8].

عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

اقرأ معنا أيضًا: حكم ومواعظ دينية مكتوبة بالصور من أجمل ما قيل.

ومن أجمل ما يمكنكم قراءته: فضل حفظ القرآن الكريم في الدنيا والاخرة.

حديث عن الناس المنافقة وذو الوجهين

أراد الخالق -سبحانه وتعالى- أن يُبين مدى بشاعة صفة النفاق، وكيف يتأثر بها المجتمع والناس بالسلب، فـ لم يُكن كفايًا أن يشير إلى المنافقين في القرآن الكريم العديد والعديد من المرات، بل أنه أوحى إلى خاتم المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، أن يتحدث عن هؤلاء في سنته النبوية الشريفة.

وعلى الرغم من أن هناك حديث معروفة ومنتشر بين المسلمين والمسلمات، الذي يتحدث عن آيات المنافق الثلاثة أو الأربعة وفقًا لرواياته، إلا أنه في الحقيقة ليس هذا الحديث الوحيد المتواجد في السنة الذي يتحدث هذه الصفة المذمومة.

ويوجد من هذه الأحاديث ما يتحدث عن أهم صفات النفاق الأصغر، وهو فعل عكس ما يبديه الإنسان، كما يفعل الكثير من الناس في الوقت الراهن، وكذلك النفاق الأكبر، وهو الذي يتساوى فيه المرء مع الكافر ويخرج عن ملة الإسلام، وهو الذي يُبطن الإنسان في داخله الكفر، ويُظهر للناس جميعًا أنه مؤمنًا.

وفيما يلي إليكم عدد من الأحاديث التي تتحدث عن الناس المنافقة وذو الوجهين، سواء كان صفاتها في التعامل مع الناس أو طريقة تعاملها في العبادات العبادات وغيرها، وكذلك جزاء هؤلاء في الآخرة.

  • أهم خصال المنافق مع الناس، هو الكذب الذي هو يؤدي بالناس إلى الوقوع في مختلف المعاصي، وكذلك خيانة الأمانة، وخلاف الوعد، والفُجر في الخصومة، والتي تعني الحديث بالسوء على مَن يتواجد معه خلاف، وإفشاء أسراره والذم ف ي ذمته، وكثير من الأفعال التي يقوم بها الكثير من الأشخاص في وقتنا الراهن.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: «آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ».

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من نفاق حتى يَدْعَّهِنْ: “إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر”».

  • أهم صفات الناس المنافقة، هي أنها ذو وجهين، وتستطيع أن تتلون وفقًا لرغبتها وهدفها الذي تحتاج إلى تحقيقه، وأنه بلا مبدأ ولا يقول الحق أبدًا، وهو ما أخبرنا به الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في الحديث التالي:

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: – «مَثَلُ المُنافِقِ كَمَثَلِ الشَّاةِ العائِرَةِ بيْنَ الغَنَمَيْنِ؛ تَعِيرُ إلى هذِه مَرَّةً، وإلَى هذِه مَرَّةً. [وفي رواية]: تَكِرُّ في هذِه مَرَّةً، وفي هذِه مَرَّةً».

  • المنافق يُنَّعم في الدنيا وتتيسر له حياته، وتجد أنه لا يُبتلى فلا يُخفف عنه من ذنوبه مثل المؤمن، ثم عندما تأتي ساعته يؤخذ فجأة، وهذا الفارق بين المؤمن والمنافق، كما أوضح الحديث الشريف.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَثَلُ المُؤْمِنِ كَمَثَلِ الزَّرْعِ لا تَزالُ الرِّيحُ تُمِيلُهُ، ولا يَزالُ المُؤْمِنُ يُصِيبُهُ البَلاءُ، ومَثَلُ المُنافِقِ كَمَثَلِ شَجَرَةِ الأرْزِ، لا تَهْتَزُّ حتَّى تَسْتَحْصِدَ».

  • المنافق تحركه شهواتِه الدنيوية.

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، أنه قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ المُؤْمِنَ يَأْكُلُ في مِعًى واحِدٍ، وإنَّ الكافِرَ أوِ المُنافِقَ – فلا أدْرِي أيَّهُما قالَ عُبَيْدُ اللَّهِ – يَأْكُلُ في سَبْعَةِ أمْعاءٍ».

  • المنافق لا يعرف الإسلام حقًا، ولا يدري منه شيئًا كما أخبرنا النبي الكريم.

عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما-، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قال: «ما أظُنُّ فُلانًا وفُلانًا يَعْرِفانِ مِن دِينِنا شَيئًا. قالَ اللَّيْثُ: كانا رَجُلَيْنِ مِنَ المُنافِقِينَ».

  • الناس المنافقة يصلون سريعًا، حتى يكادوا ألا يذكروا الله أثناء الصلاة إلا قليلًا.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: «أنَّهُ دَخَلَ علَى أَنَسِ بنِ مَالِكٍ في دَارِهِ بالبَصْرَةِ، حِينَ انْصَرَفَ مِنَ الظُّهْرِ، وَدَارُهُ بجَنْبِ المَسْجِدِ، فَلَمَّا دَخَلْنَا عليه، قالَ: أَصَلَّيْتُمُ العَصْرَ؟ فَقُلْنَا له: إنَّما انْصَرَفْنَا السَّاعَةَ مِنَ الظُّهْرِ، قالَ: فَصَلُّوا العَصْرَ، فَقُمْنَا، فَصَلَّيْنَا، فَلَمَّا انْصَرَفْنَا، قالَ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: تِلكَ صَلَاةُ المُنَافِقِ، يَجْلِسُ يَرْقُبُ الشَّمْسَ حتَّى إذَا كَانَتْ بيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ، قَامَ فَنَقَرَهَا أَرْبَعًا، لا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا إلَّا قَلِيلً»ا.

  • من آيات المنافقين، ثقل تأدية صلاة الفجر والعشاء. 

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «ليسَ صَلَاةٌ أثْقَلَ علَى المُنَافِقِينَ مِنَ الفَجْرِ والعِشَاءِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، لقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمُرَ المُؤَذِّنَ، فيُقِيمَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا يَؤُمُّ النَّاسَ، ثُمَّ آخُذَ شُعَلًا مِن نَارٍ، فَأُحَرِّقَ علَى مَن لا يَخْرُجُ إلى الصَّلَاةِ بَعْدُ».

  • المنافق كافر بالقرآن الكريم، وما ورد فيه.

«يكونُ خَلْفٌ من بعدِ ستِّينَ سَنةً، أَضاعوا الصلاةَ، واتَّبَعوا الشَّهواتِ، فسوف يَلقَوْنَ غَيًّا، ثُم يكونُ خَلْفٌ يَقرَؤُونَ القُرآنَ، لا يَعْدو تَراقيَهم، ويَقرَأُ القُرآنَ ثلاثةٌ: مُؤمِنٌ، ومُنافِقٌ، وفاجرٌ”، قال بَشيرٌ: فقُلتُ للوليدِ: ما هؤلاء الثَّلاثةُ؟ فقال: “المُنافقُ كافرٌ به، والفاجرُ يتأكَّلُ به، والمُؤمِنُ يُؤمِنُ به».

  • المنافق لا يؤجر على قراءة القرآن، وظاهر المنافق أمام الناس أنه محسن، ولكنه في الحقيقة بداخله غير ما يُبطن، لذلك لا تجد الناس المنافقة تنتفع بالقرآن الكريم حقًا، كما ينتفع المؤمن.

عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-، أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «… ومَثَلُ المُنافِقِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ: كالرَّيْحانَةِ رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ: كالحَنْظَلَةِ، طَعْمُها مُرٌّ – أوْ خَبِيثٌ – ورِيحُها مُرٌّ».

  • المنافقون لا يخرجون الصدقات، كما أمرنا المولى -عز وجل-.

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو -رضي الله عنهم جميعًا، أنه قال: «لَمَّا أُمِرْنا بالصَّدَقَةِ كُنَّا نَتَحامَلُ، فَجاءَ أبو عَقِيلٍ بنِصْفِ صاعٍ، وجاءَ إنْسانٌ بأَكْثَرَ منه، فقالَ المُنافِقُونَ: إنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عن صَدَقَةِ هذا، وما فَعَلَ هذا الآخَرُ إلَّا رِئاءً، فَنَزَلَتْ: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ} [التوبة: 79] الآيَةَ».

  • المنافق والكافر أول يُفتنان ويؤْمِنان بالمسيح الدجال.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «ليسَ مِن بَلَدٍ إلَّا سَيَطَؤُهُ الدَّجَّالُ، إلَّا مَكَّةَ والمَدِينَةَ؛ ليسَ له مِن نِقَابِهَا نَقْبٌ إلَّا عليه المَلَائِكَةُ صَافِّينَ يَحْرُسُونَهَا، ثُمَّ تَرْجُفُ المَدِينَةُ بأَهْلِهَا ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ، فيُخْرِجُ اللَّهُ كُلَّ كَافِرٍ ومُنَافِقٍ.».

  • فتنة القبر للناس المنافقة وذو الوجهين، ثم يعذب في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ، فأقْعَدَاهُ، فَيَقُولَانِ له: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فيَقولُ: أشْهَدُ أنَّه عبدُ اللَّهِ ورَسولُهُ، فيُقَالُ: انْظُرْ إلى مَقْعَدِكَ مِنَ النَّارِ أبْدَلَكَ اللَّهُ به مَقْعَدًا مِنَ الجَنَّةِ، قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَيَرَاهُما جَمِيعًا، وأَمَّا الكَافِرُ – أوِ المُنَافِقُ – فيَقولُ: لا أدْرِي، كُنْتُ أقُولُ ما يقولُ النَّاسُ، فيُقَالُ: لا دَرَيْتَ ولَا تَلَيْتَ، ثُمَّ يُضْرَبُ بمِطْرَقَةٍ مِن حَدِيدٍ ضَرْبَةً بيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَن يَلِيهِ إلَّا الثَّقَلَيْنِ».

عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

كما ننصحكم بقراءة: كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري بالترتيب وأعمارهن عند الزواج؟

ويمكنكم أيضًا التعرف من خلال موقعنا على: متى توفيت أم الرسول “آمنة بنت وهب”، وكم كان عمره؟

آيات عن الناس المنافقة من الكتاب المقدس

لم يكن القرآن الكريم أول الكتب السماوية التي تتحدث عن الناس المنافقة ذو الوجهين، بل أن المولى -سبحانه وتعالى- قد ذكرهم في جميع الكتب المُنزلة على الرسل قبل خاتم المرسلين سيدنا محمد -عليهم السلام جميعًا-.

ولأن جميع الأديان السماوية تهدف إلى أمر واحد، وهو عبادة الله -سبحانه وتعالى- وحده لا شريك له، والبعد عما يعصيه، وتعمير الأرض، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقد وردت العديد من الآيات في الكتاب المقدس، والتي تتحدث عن النفاق والناس المنافقة.

“أَمَّا الْمُنَافِقُونَ فَسَيَنَالُهُمُ الْعِقَابُ الْخَلِيقُ بِمَشُورَاتِهِمْ، إِذِ اسْتَهَانُوا بِالصِّدِّيقِ، وَارْتَدُّوا عَنِ الرَّبِّ،” (حك 3: 10).

“مَنِ ادَّعَى أَنَّهُ يَحْيَا فِي النُّورِ، وَلكِنَّهُ يُبْغِضُ أَحَدَ إِخْوَتِهِ، فَهُوَ مَازَالَ حَتَّى الآنَ فِي الظَّلامِ”. (يوحنا الأولى 9:2).

“وَعِنْدَمَا تَصُومُونَ، لَا تَكُونُوا عَابِسِي الْوُجُوهِ، الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُمْ قَدْ نَالُوا مُكَافَأَتَهُمْ”. (متى 6:16)

” لِذَلِكَ يَقُولُ الرَّبُّ: لأَنَّ هَذَا الشَّعْبَ يَقْتَرِبُ مِنِّي بِفَمِهِ وَيُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، بَيْنَمَا قَلْبُهُ بَعِيدٌ عَنَّى. وَمَا مَخَافَتُهُمْ مِنِّي سِوَى تَقْلِيدٍ تَلَقَّنُوهُ مِنَ النَّاسِ” (إشعياء 13:29).

“الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُنَافِقُونَ! فَإِنَّكُمْ كَالْقُبُورِ الْمُبَيَّضَةِ: تَبْدُو جَمِيلَةً مِنَ الْخَارِجِ، وَلَكِنَّهَا مِنَ الدَّاخِلِ مُمْتَلِئَةٌ بِعِظَامِ الْمَوْتَى وَكُلِّ نَجَاسَةٍ!”. (متى 27:23).

“أَيُّهَا الْمُنَافِقُونَ! أَحْسَنَ إِشَعْيَاءُ إِذْ تَنَبَّأَ عَنْكُمْ فَقَالَ: هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، أَمَّا قَلْبُهُ فَبَعِيدٌ عَنِّي جِدّاً! إِنَّمَا بَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ لَيْسَتْ إِلّا وَصَايَا النَّاس”. (متى 7:15-9).

“الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُنَافِقُونَ! فَإِنَّكُمْ تُقَدِّمُونَ حَتَّى عُشُورَ النَّعْنَعِ وَالشِّبِثِّ وَالْكَمُّونِ، وَقَدْ أَهْمَلْتُمْ أَهَمَّ مَا فِي الشَّرِيعَةِ: الْعَدْلَ وَالرَّحْمَةَ وَالأَمَانَةَ. كَانَ يَجِبُ أَنْ تَفْعَلُوا هَذِهِ وَلا تُغْفِلُوا تِلْكَ!” (متى 23:23).

“لِمَاذَا تُلاحِظُ الْقَشَّةَ فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَلكِنَّكَ لَا تَتَنَبَّهُ إِلَى الْخَشَبَةِ الْكَبِيرَةِ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ أَوْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْنِي أُخْرِجُ الْقَشَّةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا هِيَ الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ أَنْتَ! يَا مُنَافِقَ! أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَعِنْدَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّداً لِتُخْرِجَ الْقَشَّةَ مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ”. (متى 3:7-5).

وَعِنْدَمَا تُصَلُّونَ، لَا تَكُونُوا مِثْلَ الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ يُصَلُّوا وَاقِفِينَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ لِيَرَاهُمُ النَّاسُ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدْ نَالُوا مُكَافَأَتَهُمْ. أَمَّا أَنْتَ، فَعِنْدَمَا تُصَلِّي، فَادْخُلْ غُرْفَتَكَ، وَأَغْلِقِ الْبَابَ عَلَيْكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. وَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ، هُوَ يُكَافِئُكَ. وَعِنْدَمَا تُصَلُّونَ، لَا تُكَرِّرُوا كَلاماً فَارِغاً كَمَا يَفْعَلُ الْوَثَنِيُّونَ، ظَنّاً مِنْهُمْ أَنَّهُ”. (متى 1:6).

” احْذَرُوا مِنْ أَنْ تَعْمَلُوا الْخَيْرَ أَمَامَ النَّاسِ بِقَصْدِ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَيْكُمْ. وَإلَّا، فَلَيْسَ لَكُمْ مُكَافَأَةٌ عِنْدَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. فَإِذَا تَصَدَّقْتَ عَلَى أَحَدٍ، فَلا تَنْفُخْ أَمَامَكَ فِي الْبُوقِ، كَمَا يَفْعَلُ الْمُنَافِقُونَ فِي الْمَجَامِعِ وَالشَّوَارِعِ، لِيَمْدَحَهُمُ النَّاسُ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدْ نَالُوا مُكَافَأَتَهُمْ. َمَّا أَنْتَ، فَعِنْدَمَا تَتَصَدَّقُ عَلَى أَحَدٍ، فَلا تَدَعْ يَدَكَ الْيُسْرَى تَعْرِفُ مَا تَفْعَلُهُ الْيُمْنَى. لِتَكُونَ صَدَقَتُكَ فِي الْخَفَاءِ، وَأَبُوكَ السَّمَاوِيُّ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ، هُوَ يُكَافِئُكَ.

“فَذَهَبَ الْفَرِّيسِيُّونَ وَتَآمَرُوا كَيْفَ يُوْقِعُونَهُ بِكَلِمَةٍ يَقُولُهَا. فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ بَعْضَ تَلامِيذِهِمْ مَعَ أَعْضَاءِ حِزْبِ هِيرُودُسَ، يَقُولُونَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، نَعْلَمُ أَنَّكَ صَادِقٌ وَتُعَلِّمُ النَّاسَ طَرِيقَ اللهِ فِي الْحَقِّ، وَلا تُبَالِي بِأَحَدٍ لأَنَّكَ لَا تُرَاعِي مَقَامَاتِ النَّاسِ، فَقُلْ لَنَا إِذَنْ مَا رَأْيُكَ؟ أَيَحِلُّ أَنْ تُدْفَعَ الْجِزْيَةُ لِلْقَيْصَرِ أَمْ لا؟» فَأَدْرَكَ يَسُوعُ مَكْرَهُمْ وَقَالَ: «أَيُّهَا الْمُنَافِقُونَ، لِمَاذَا تُحَاوِلُونَ الإيقَاعَ بِي؟ أَرُونِي عُمْلَةَ الْجِزْيَةِ!» فَقَدَّمُوا لَهُ دِينَاراً. فَسَأَلَهُمْ: «لِمَنْ هَذِهِ الصُّورَةُ وَهَذَا النَّقْشُ؟» أَجَابُوهُ: «لِلْقَيْصَرِ!» فَقَالَ لَهُمْ: «إِذَنْ، أَعْطُوا مَا لِلْقَيْصَرِ لِلْقَيْصَرِ، وَمَا لِلهِ لِلهِ» فَتَرَكُوهُ وَمَضَوْا، مَدْهُوشِينَ مِمَّا سَمِعُوا.” (متى 15:22-22).

صفات المنافق ذو الوجهين

توجد العديد من الصفات التي يتصف بها الناس المنافقة ذو الوجهين، والتي باتت معروفة لدى الجميع سواء من التعامل مع بعضهم أو من خلال ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، سواء كان النفاق الأكبر أو الأصغر، والذي سبق وأن وضحنا الفرق بينهما في الفقرات السابقة، وفيما يلي إليكم بعض من السمات التي يمكن من خلال الاستدلال على وجود صفة النفاق في الشخص الذي يتم التعامل معه.

  1. الكذب: يقول العلماء أن الكذب هو طريق المؤمن نحو ارتكاب المعاصي، لذلك عندما سؤل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الكذب، قال إن المؤمن لا يكذب.
  2. الفُجر في الخصومة مع الناس.
  3. خيانة العهد والأمانة.
  4. عدم الوفاء بالوعود.
  5. إفشاء الأسرار.
  6. الرياء في العبادات وفعل الخيرات، والتي تعني فعل كل هذه الأمور من أجل أن يقول الناس عليه عبد صالح فقط، وليس من أجل إرضاء الله -سبحانه وتعالى-.
  7. الكسل في تأدية العبادات، من الصلاة والصوم والصدقة وقراءة القرآن والجهاد في سبيل الله.
  8. النميمة والحديث عن الآخرين بالسوء في غيابهم.
  9. يأكل في بيتك ثم يتحدث عنك بالسوء.
  10. ادعاء المحبة للبعض وعاملتهم جيدًا على الرغم من شكواه المستمرة منهم.
  11. نقل الحديث بين الناس وبعضهم البعض بما يسبب الوقيعة والبغضاء بينهم.
  12. التقرب من الناس وقت الحاجة إليهم فقط.
  13. السكوت عن الحق، والشهادة الزور.
  14. بذاءة اللسان، والشتائم المستمرة.
  15. الشح والبخل.
  16. تصنع الطبية من أجل الحصول على عطف الناس ومحبتهم.
  17. ادعاء الفضيلة دائمًا.
  18. يرى نفسه مقدسًا لا يخطئ أبدًا.
  19. لا يعترف بخطأ له، ولا يعتذر.
  20. يُكثر من الكلام المعسول وتعظيم الناس، والمجاملات.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

قد يهمك التعرف على: مَن هي المرأة في شعار ستاربكس Starbucks، ولما يرمز؟

كيف تتعامل مع الناس المنافقة وذو الوجهين؟

عندما يعلم المرء بأن أحد أخوته أو معارفه به صفة سيئة، يبدأ بنصحه ويوضح له عيوبه، والتي لا يحبه الآخرين فيه، وهذا هو الصواب، لأن النصيحة واجبة خاصة لمن يهمنا أمرهم.

إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على صفة النفاق، لأن المنافقين لا يعترفون أبدًا  أنهم يتسمون بهذه السمة، إنما يجدون لأنفسهم المبررات، ويضعونها تحت مسميات أخرى مثل المجاملات أو من أجل المصلحة العامة، ومثل ذلك، والتواجد بقربهم لا يفيد، بل أن الضرر سوف ينال كل مَن يقترب منهم حتى وإن كان أحب المحبين، وأقرب المقربين لهم.

لذلك يكون التصرف الصحيح مع الناس المنافقة وذو الوجهين، هو تجنبهم والابتعاد عنهم كليًا، وإن وجب التعامل معهم في بعض الأماكن أو المواقف، مثل العمل وغيره، فإنه يجب أن يقتصر التعامل معهم بصورة عملية لإنهاء المطلوب فقط دون الدخول في علاقات شخصية معهم أو التقرب منهم أكثر من حدود المصلحة المطلوب تحقيقها.

مع الحذر من عدم الحديث أمامهم بأي أمر شخصي أو قول أحد الأسرار إليهم، ويجب تحذير الناس منهم، وتنبيهم إلى هذه النقطة الهامة لمنع الوقوع في إحدى أفخاخ المنافقين من الكذب والإفتراء على الناس وإفشاء الأسرار، والوقيعة بين الناس.

وإن لم يكن التجنب والابتعاد عن الناس المنافقة هو التصرف الصحيح، لما أمر الله -سبحانه وتعالى- رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- تركهم، في قوله “فأعرض عنهم” التي وردت في العديد من الآيات القرآنية، وهو الذي أمر به الحبيب المصطفى أصحابه جميعًا -رضوان الله عليهم أجمعين-.

اقرأ المزيد معنا: هابي بيرثدي بالإنجليزي مزخرف Happy Birthday.

أجمل ما قيل عن النفاق والمنافقين

اهتم الإسلام بسريرة المؤمن قبل ظاهره، ولهذا حذرنا الله تعالى من بعض الصفات التي لا يجب ألا يتصف بها المسلم الحق، والتي من بينهم صفة النفاق، التي يُقصد بها إظهار خلاف ما يبطنه المرء، وذلك بنية مسبقة أو غير وسواء كان لـ تحقيق هدف ما أو لا، فإنه في مختلف الأحوال يُسمى نفاقًا، وهو محرم من المولى تجلى في علاه في جميع الأديان السماوية.

وعلى الرغم من أنه لا يعلم ما بداخل نفوس البشر سوى الله تعالى، إلا أن القدر يُبدع دائمًا في إظهار النفوس من خلال المواقف والكلام الذي يخرج من أفواه الناس تلقائيًا أو من خلال بغضاء تظهر في المواقف دون عمد، والذي من خلاله نعلم باطن هذا الشخص، ومدى نفاقه، وهو من نعم الله على العبد التي يجب أن يستغلها لصالحه ويبتعد عن الإنسان المنافق مباشرًة كما سبق وأن أوضحنا.

ولعل أجمل العبارات التي قيلت عن الناس المنافقة توضح كل هذه الأمور، وتوضح أكثر كيفية المعاملة السوية مع مثل هؤلاء.

  • لا تخشى مواجهة الأسود، وأخشى مواجهة المنافق.
  • النفاق جسد باطنه مملوء بالعفن، ولكنه تُغطيه ثياب أنيقة ونظيفة.
  • وتبقى النفوس الخبيثة خبيثة، ولو أعطيتهم من الود أطنانًا وأزهارًا.
  • تحت جلد الضأن قلب الذئب، يضرب لمن ينافق ويخادع الناس.
  • الأكاديمية في الفن شأنها مثل شأن النفاق والمظهرية في الدين.
  • ليس جميع الأهل يستحقون صلة الرحم، فإن البعد عن البعض منهم غنيمة.
  • الشخص المنافق في صفاته، كـ البقعة السوداء في صفحة ناصعة البياض يجب محوها حتى لا تتسخ كاملة.
  • حين سكت أهل الحق عن الباطل، ظن اهل الباطل أنهم على الحق ألم يحذرنا المولى -عز وجل- من السكوت عن الحق، والساكت عن الحق شيطان أخرس.
  • ثلاثة أشياء لا يمكن إخفائها: (الشمس، القمر، الحقيقة) .. لذلك لا تحزن بما يُقال عليك من المنافقين، فإن الحقيقة سوف تُعرف في نهاية الأمر.
  • اخش كثير التودد ولا تصاحبه، فإن كثرة الكلام المعسول دليل على عدم المحبة، فإن الحبيب من صدق محبته يصمت ولا يتكلم، فإنه يرى أن الكلمات لا تصف محبوبه.
  • لا تحزن على مَن تودد إليك في وجهك ثم طعنك في ظهرك، فإن الغدر والمُكر من صفات الثعالب، وهو من أقبح الحيوانات، بينما المواجهة والصراحة هي من شيم الأسود، وهي سادة الغابة.
  • كُن صريحًا وابتعد عن النفاق، فإن أصحاب القُلوبُ البيضاء قلوبهمْ بلونِ الثلج، أحلامهُمْ بنقاءِ الماء، خَيالهم باتساعِ السماء، لَدَيهِم قُدرةٌ على التسامحِ بلِا حدودْ، ويتَمَتَعون بقدرةِ الاغتسال بماءِ الأماني، وقدرةِ الحِلم والانغِماسِ فيه إلى آخر قَطَرَاتِه.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

اطلع على: كيفية تأثير القراءة على الفرد والمجتمع .. موضوع بحث شامل.

عبارات عن النفاق واتس

مَن منا لم يتعرض للمواقف التي تظهر نفاق البعض ممن حولنا، والتي يعز عليه التعرض لها لصعوبتها، لما ينتج عنها من مشاعر صعبة وسلبية خاصة مع صعوبة الظروف الحياتية .. مرددين في أنفسنا لما نزيد الأيام صعوبة ولا نهَّونها على بعضنا البعض؟!

وربما عبارات عن النفاق بعد التعرض لمثل هذه المواقف، يكون حلًا مثاليًا للكثير من الأشخاص لإخراج بعضًا من الأثر السلبي الذي أنعكس على الشخص الذي اكتشف نفاق أحد الأشخاص ممن حوله.

وبعد أن أصبح الواتس أب واحد من أهم التطبيقات التي يتم استخدامها ليست للتواصل مع الأخرين فقط، إنما للكتابة عبر الحالات التي يوفرها هذا التطبيق فإننا نجد الكثير من مستخدميه يقومون بكتابة بعض من هذه العبارات التي تتحدث عن الناس ذو الوجهين

وفيما يلي إليكم بعض الجمل عن الناس المنافقة وذو الوجهين، والتي تُصلح أن يتم وضعها في الحالات المؤقتة التي تستمر يومًا واحد فقط “24 ساعة” أو الحالات الدائمة التي لا تزول إلا عند محوها من المستخدم نفسه.

  1. لينا في الجدعنة مالناش في النفاق.
  2. خادم سيدين، منافق لأنه يكذب على أحدهما 👌.
  3. اللي لقى اللي يسليه، نسى اللي كان يواسيه.
  4. نافق العباد زي ما أنت عاوز، فإن رب العباد مطلع وشايف.
  5. واستعيذك يا الله خبثاء النوايا، متصنعي الود، ذو الوجهين 🎭.
  6. يمكن بالنفاق هتنجح في الدنيا، لكن بـ السلكان هتنول الآخرة.
  7. النفاق ليس خطيئة اجتماعية عموماً، وإنما فضيلة، وعجبي!
  8. ونعوذ بك يا الله من المنافقين .. “جميلي الوجوه، خبثاء النوايا”.
  9. نصيحة لـ أخويا المنافق أبو وشين، فَصل وش جلد عشان القماش بيدوب.
  10. قل للمنافقين الذين استغلوا صدق النوايا بداخلك، لقد رحلت وتركتها لله 👌.
  11. كن عابر سبيل فى دنياك وامنح الود لأهله ولغير أهله، واحذر المنافق ولا تعامله.
  12. ماتلومش على الناس المنافقه 🎭 .. أصل الصراحة ميعرفش يعملها إلا ولاد الأصول.
  13. لو كانوا بيدوا جوائز على النفاق، كان في ناس في حياتي زمانهم بيتكرموا كل دقيقتين.
  14. دائمًا اسع إلى الأفضل، وناضل من أجل مبتغاك، ولكن إياك أن تنافق في سبيل تحقيق ذلك.
  15. لا تنافق مهما حييت، وعش حياتك كما أنت، وافعل ما يمليه عليك ضميرك، ولا تدَّع المثالية، ولا تحمل نفسك ما لا تطيق.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

يمكنكم الاطلاع على: حالات واتس أب حكم قوية وأمثال مؤثرة.

كما يمكنكم الحصول على: أفضل بايو للانستقرام Bio انستا عربي انجليزي عبارات فخمة.

كلام عن الأصدقاء المنافقين

قد يختار المرء أن يتعرض إلى الغدر والطعن من ألف شخص ممن حوله، ولكنه لن يختار أبدًا أن يعلم أن صديقًا له منافقًا، وأنه حقًا لا يحبه أو أنه يضمر له الشر ويسعى إلى إيذائه، لأن شعور الحزن في ذلك الوقت قد يكون مضاعفًا عن الشعور الذي يتركه فعل الآخرين.

لذلك قد تتواجد العديد من العبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين، والتي تصف الكثير والكثير عن هؤلاء الأشخاص، وتكون هادفة بصورة واضحة، إلا أن الكلام عن الأصدقاء المنافقين قد يكون أشد وطأة على القلب من غيره، لما يحويه من حزن ومشاعر كثيرة متراكمة نتيجة الصدمة من وجود صديق منافق في حياة الإنسان.

ويكون السبب الأكبر من هذا الحزن لأن الصديق في كثير من الأحيان قد يكون أقرب من الأهل والأسرة، والصدمة فيهم تعادل آلاف الصدمات من أي أحدِِ آخر.

لهذا يجب على المرء أن ينتقي صديقه جيدًا قبل أن يُطلق عليه هذه الصفة، خاصة أن الصداقة الحقيقية معدن نادر للغاية في هذه فـ هم الأخوة الحقيقيين الذين لم تلدهم أمك، وعند اختيار صديق الدرب، يجب أن يكون ذلك مبني على مواقف حقيقية في الأزمات والمواقف الصعبة، وليست كلمات تُقال أو مجاملات تحدث في مواقف الفرح والمناسبات السعيدة، لأن أوقات الحزن والمشاكل هي الفيصل من أجل التعرف على الصديق الحقيقي من المنافق، وتوضح الكلمات عن الأصدقاء المنافقين بعض من ذلك.

  • انتهت المصلحة .. فـ اختفى بعض الأصدقاء!
  • معاشرة صديق منافق أسوأ من معاشرة عدو لدود.
  • من خصال الصديق المنافق أن يحب الحمد، ويكره الذم.
  • اجتنب مصاحبة المنافق، فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ.
  • احذر من الصديق المنافق .. فـ والله هو أسوء من ألف عدو.
  • نفاق القارئ أسوأ من نفاق الحاكم، ونفاق الأصدقاء أسوأ من نفاق الأهل.
  • قد تكون الصراحة موجعة إلا أن النفاق أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.
  • أجهل الناس .. من كان على السلطان مُدلاً، ولـ الأخوات مُذلاً، ولـ الأصدقاء مُنافقًا.
  • لا تعاشر صديق منافق يخفي حقيقة ما يبدي لك، وعاشر عدو لك يظهر ما يبدي لك.
  • كل ما يوجع النفوس الحساسة في هذا العالم هو سوء التفاهم والنفاق، خاصة إن كان من الأصدقاء.
  • يبدو أن العصر الحديث يحتاج لكمية أكبر من النفاق كي يرضى الناس، وهذا شيء مؤسف حتى الأصدقاء أصبح النفاق بينهم عادة!!
  • لا تطلق كلمة صديق على كل عابر يمر بحياتك، فإن المواقف هي ما تؤكد المحبة، وحتى لا تنخدع، وتعود قائلًا: “الأصدقاء منافقون، لا يوجد ما يُسمى الصداقة”.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

كما ننصحكم بالاطلاع على: إرسال رسالة إلى صديقي المفضل بالعربي والانجليزي بالترجمة.

كلام عن النفاق وذو الوجهين

على الرغم من اختلاف شخصيات الناس، والتي قد لا تتوافق مع بعضها البعض، وهو ما يتسبب في حدوث الأزمات المختلفة بينهم، إلا أن التعامل بين أفراد المجتمع لا مفر منه، مما يُعرضنا للتعامل مع الكثير من الناس المنافقة ذو الوجهين، وعند التعامل مع مثل هؤلاء يجب أن نتذكر أمر واحد فقط، وهو لقاء الله تعالى والامتثال أمامه وقت الحساب.

وبناء عليه سوف تجعلنا طاعة الله نتعامل بالطريقة الصحيحة مع المنافقين حتى لا نقع في مكرهم، ولا تصيبنا سهامهم أو تأخذنا طريقتهم فـ نتبعها بعد ذلك.

وبـ جعل الله تعالى بداخلنا، ومراقبة أفعالنا خاصة أن الجميع منا يملك الخير والشر بداخله، ومن مراعاة الخالق -عز وجل- وتعاليم ديننا الحنيف والالتزام بتعاليم رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- فإننا سوف نراعي بعضنا البعض، ونتجنب النفاق وغيره من الصفات التي حذرنا منها حتى تنفع دنيانا وآخرتنا.

ويوضح كلام عن النفاق وذو الوجهين عن سوء النفاق، ومدى كراهية الناس والمجتمع لهؤلاء المنافقين، وعدم رغبة الناس في التعامل معهم حتى وإن أعطوا لهم ذهبًا بدلًا من الحديث، وقدموا لهم ما لم يقدمه أحدُُ سواهم.

  1. المنافق وقح، غبيّ، متملّق، وشقيّ.
  2. نفاق المرء من ذلّ يجده في نفسه.
  3. المنافقون مذبذبين لا يعلنون الكفر بصراحة.
  4. المنافق لنفسه مداهن، وعلى النّاس طاعن.
  5. لا يعلو صوت على النفاق، هذه هي مأساتنا.
  6. حديثهم شيء، وحقيقتهم شيء أخر، ما أقبحهم!
  7. لو إننا نعلم عن ما قيل في ظهورنا، لما ابتسمنا في وجوههم.
  8. عجبًا لأمر الناس! يحبون نفاقهم، ويكرهون مصارحتهم بالحقائق!
  9. تذكر فقط .. أن يكرهك الناس لصراحتك، أفضل من أن يحبوك لنفاقك.
  10. تعلم من ذي الوجهين ألا تستمع إلى كلام الناس، وانظر إلى أفعالهم.
  11. سأل رجل صاحبه لماذا هواء الفجر نقي؟ فقال لانه يخلو من أنفاس المنافقين.
  12. النفاق برهان على أن كل إنسان يتوقع أو يتطلب سلوكاً أخلاقياً من جميع الناس الآخرين.
  13. مثلما نملك طاقة هائلة من المرح، نملك قدرة على النفاق الاجتماعى لا مثيل لها في العالم.
  14. إن أُضطررت أن تتعامل مع المنافق .. حقق مطلب، ابتسم في وجهه، ولكن إياك أن تعطيه ظهرك.
  15. لا تحسب مَن يعينك على الخطأ، ومَن يواجهك به يكرهك، فإن الأول منافق، والثاني صديق، فقد قالوا في الأمثال القديمة: “يا بخت من بكاني وبكى الناس عليا، وماضحكنيش ولا ضحك الناس عليا”.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

تعرف على: أقوال الإمام علي عن ناكر الجميل والمعروف.

كلام مضحك عن النفاق

أصبح الكلام المضحك واحد من الأساليب التي يعتمد عليها البعض في مواجهة المواقف الصعبة التي يتعرضون لها مع الناس وفي حياتهم كاملة، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيش بها الناس بصفة خاصة الفئات العمرية الصغيرة من الشباب.

ولذلك بات من الطبيعي أن نجد البعض يقومون بكتابة بعض من العبارات المضحكة عن النفاق والناس المنافقة، والمواقف المختلفة التي يتعرضون لها معهم، ويصفونها ببضع كلمات فكاهية تضحك من يقرأها، ويكون ذلك كـ نوع من التخفيف عن شعورهم السيء الحقيقي الذي تركه هؤلاء الأشخاص ذو الوجهين بداخلهم.

  • مش معنى إني ببتسم لك وأنت بتتكلم، يبقى أنا مصدقك.
  • الفرق بين المجاملة والنفاق، هو الفرق بين كلامي وكلامك.
  • مش كل اللي من دمك بيحبك، ولا الكل يتقال عليه أهلك.
  • المجاملة هي النفاق الصغير، زي الجحش بالنسبة إلى الحمار.
  • بص يا خويا، أنت أه في الحياة موجود، بس أنت أحقر ما في الوجود.
  • اللي في وشك بكلام، وفي ظهرك بكلام، لف واديله الشلوت التمام.
  • الناس الدبشة الصريحة أحلى بكتير من الناس المنافقة وذو الوجهين 🎭.
  • في وشك أولياء الصالحين، وفي ضهرك كلام زي السكاكين .. يارب اكفنا شر أجمعين.
  • إلى جميع المنافقين في حياتنا .. لما تنتهوا من التمثيل علينا، عرفونا عشان نصفق لكم.
  • بيصعب عليا الناس المنافقة ذو الوجهين، لما بيقفوا قدام المراية، بيحتاروا يبصوا لأنهي واحد 😂😂😂.
  • المشكلة مش في النفاق .. المشكلة في أن الناس المنافقة 🎭 بتيجي تحكي وتشتكي منه  😂😂😂.
  • مش شرط عشان بنكتب بوستات مضحكة نبقى مبسوطين، ما إنتم بتتكلموا ليل نهار عن السلَّكان واحنا ساكتين.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

اقرأ معنا: أقوال عن الناس التافهة .. عبارات ساخرة عن الناس التافهين.

لا يفوتك قراءة: كلام تكاتك جامد جدا ,عبارات, حكم ,امثال مضحكة مكتوبة علي التوك توك.

كلام عن النفاق والمصلحة

يُشبه البعض الناس المنافقة بالعملة ذات الوجهين، والتي يمكن أن نقلبها على كلتا الجهتين، وفي النهاية سوف تُحقق المطلوب منها، والحقيقة أن هذا التشبيه هو الأمثل لهؤلاء الأشخاص، إلا أن الفرق بينه وبين العملة، أن الأخيرة لها وجهان فقط، ولكن المنافقون لهم أكثر من وجه.

ويمكن أن يكون التشبية الأكثر دقة للمنافقين، هو أنهم يشبهون المهرجين الذين يملكون العديد والعديد من الأقنعة التي يستخدمونها وفقًا للعرض الذي يقدمونه من أجل إضحاك الناس وتحقيق المطلوب، وكذلك المنافق فإنه يرتدي الوجه الذي يحقق له غايته ومصلحته الشخصية ثم بعد ذلك يقوم بنزعه ووضع غيره لتحقيق هدف آخر، وهكذا هي دورة حياة الناس المنافقه.

ما أقبح هؤلاء المنافقون، فـ هم يأكلون مع كل ذئبِِ، ويبكون مع كل راعيِ.

النفاق فى الحب أكثر أنواع النفاق شيوعاً، والمنافقون باسم الحب ما أكثرهم.

أظهر النّاس نفاقاً من أمر بالطّاعة ولم يعمل بها، ونهى عن المعصية ولم ينته عنها.

المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادر على القيام بأي شيء تطلبه منه، وفي النهاية يعلم الله ما في قلبه.

النفاق الإجتماعي في زماننا هو التلون في العلاقات، وعدم الوضوح في المواقف والمبادئ والأحاديث لغرض الإفساد أو الانتفاع الشخصي.

إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق.

أنا منافق إذا أنا موجود، هذا حالهم اليوم وغدًا، وربما بعد الغد، ولكن مهما ارتفعوا للقمة سوف يبقون فى ظلمات الأنفاق، سوف يظلون تحت الأرض كالأفاعي تستبيح النور فقط لمداهمة فريستها.

المنافق ليس له شخصية ثابتة، وليست له مبادئ أو قيم .. مهزوم من الداخل .. نشأ على الكذب والخداع والمراوغة .. كاذب اللهجة، متأرجح يتمايل على حسب المصالح التافه .. تُحركه مصلحته لا مبادئه.

يا أهل النفاق تلك هي أرضكم وذلك هو غرسكم، ما فعلت سوى أن طفت بها، وعرضت على سبيل العينة بعض ما بها، فإنّ رأيتموه قبيحاً مشوهًا، فلا تلوموني بل لوموا أنفسكم، لوموا الأصل ولا تلوموا المرآة، أيها المنافقون هذه قصتكم، ومن كان منكم بلا نفاق فليرجمني بحجر، لعنة الله عليكم.

والأفضل أن تعامل الناس بالخير الذي يظهرونه، ولا تعطيه أكثر من حقهم، ولا تجعلهم في مكانة غير التي يستحقونها، وإياك والبحث عن اكتشافهم أكثر من اللازم .. فقط اترك الخفايا لرب العالمين سوف يُظهر لك ما يضمرونه من شر، “فـ والله لو أطلع الناس على ما في قلوب بعضهم البعض لما تصافحوا سوى بالسيوف”.

عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

ننصحكم بقراءة: أجمل أقوال الإمام علي عن الأخلاق.

عبارات عن الناس ذو الوجهين

خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان في أحسن صورة، وجعل لكل منا وجه واحد فقط، إلا أن البعض لم يرغب بالحفاظ على طبيعته، وبحث كثيرًا من أجل التجديد حتى وجد صفة النفاق التي وجد فيها ما يخدمه في مختلف معاملاته وعلاقاته مع الناس.

وأهم الطرق التي يلجأ إليها الإنسان المنافق هو قدرته على تزييف مشاعره، وقدرته على التصنع في إبداء حقيقة مشاعرة تجاه مَن حوله حتى وصل الناس إلى أكثر تشبيه عملي،  وأنه شخص ذو وجهين، وكأنه يملك أكثر من وجه وقناع يمكنه ارتداء إحداها وفقًا للموقف الذي يتواجد فيه.

  1. لا تندم أبدًا عن صراحتك، فإن عيشك بوجهين أمرًا مقزز.
  2. الإنسان ذو الوجهين، يشبه الأصنام، جميلة المظهر، قبيحة الجوهر.
  3. لا يوجد إناس أشد سوءًا في هذه الدنيا أكثر من الناس ذو الوجهين.
  4. فساد العلماء من الغفلة، وفساد الأمراء من الظلم، وفساد الفقراء من النفاق.
  5. بعض البشر يتحدثون عن الطيبة باقتناع، ثم يمارسون النفاق بمنتهى الإبداع.
  6. إن النفاق وصاحب الوجهين، وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة.
  7. أسوأ الفئات التي يمكن التعامل معها في حياتك، هي الناس المنافقة وذو الوجهين.
  8. مهما حاول ذو الوجهين إخفاء ذلك، فإنه سوف يظهر في النهاية دون السعي وراء ذلك.
  9. لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق، وهو بئر لا يخرج منه أحدًا كما كان أبدًا.
  10. أشدّ النّاس نفاقاً من أمر بالطّاعة ولم يعمل بها، ونهى عن المعصية ولم ينته عنها، ذلك هو ذو الوجهين حقًا.
  11. أسوء حاجه ممكن تقابل الإنسان فى حياته هي الناس ذو الوجهين .. الناس اللى تسمع منها حاجه وتعرف عنهم بالصدفة حاجات تانيه خالص.
  12. أسوأ مَن تعرفه في حياتك هو ذو الوجهين، الذي لا يكفيه خيرًا تقدمه له قط .. يظهر محبته لك ثم يذهب عنك يطعن بك ويتحدث عنك بالسوء.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

ماذا قيل عن صاحب الوجهين؟

يُقال في الحكْم القديمة: “خير الكلام ما قل ودل”، لذلك نجد أن بعض الناس الذين وهبهم الله نعمة القدرة على التعبير عما بداخلهم بالكتابة الجميلة ذات الكلمات الرنانة المختصرة، التي تعطي المعنى المطلوب دون الحاجة إلى الكثير من السرد قد قاموا بـ كتابة عدد من العبارات القصيرة التي تتكون من عدة كلمات قليلة لا تكاد أن تتعدى الخمسة كلمات.

وكانت هذه العبارات معبرة كفاية عن مدى سوء خُلق المنافق، نتيجة لأنه قد تم الإشارة فيها إلى أهم الصفات المتواجدة فيه وكونه ذو وجهين، وذمته ذمًا صريحًا، والهدف منها هو التحذير فقط، لعل المرء يحذرهم، ويعلم أن المنافقين لا يجب التعامل معهم أبدًا، بل يتم تجنبهم، وقطع العلاقات معهم فقط؛ لأن سهام المنافق تصيب جميع من حوله لا محالة، ولا تُفرق أبدًا بين حبيب وعدو، لأن المنافق لا يُحب أحدًا ولا يخدم أحدًا سوى نفسه فقط لا غير.

  • النّفاق توأم الكفر.
  • النّفاق أخ الشّرك.
  • النّفاق يفسد الإيمان.
  • النّفاق شين الأخلاق.
  • النفاق من كبائر الذنوب.
  • النّفاق من أثافي الذّل.
  • ما أقبح أن يكون الإنسان ذو وجهين.
  • ذو الوجهين، لسانه يسر، وقلبه يضر.
  • ما أقبح بالإنسان باطناً عليلاً و ظاهراً جميلاً.
  • المنافق ذو الوجهين لسانه يسرّ وقلبه يضرّ.
  • المنافق ذو الوجهين قوله جميل و فعله الدّاء الدّخيل.
  • يجب أن يحمد ذو الوجهين ربه على أن النفاق ليس له رائحة.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

اقرأ المزيد من خلال موقعنا: دعاء لأولادي ربنا يحفظهم ، أفضل الادعية لأولادي وبناتي.

عبارات عن ذو الوجهين

ليس هناك أعجب من المنافقين الذين حولنا، المحيطين بنا من كل مكان، الذين يحاولون جاهدين أن يزيفوا حقيقة ما في قلوبهم مرارًا وتكرارًا، ويتلونون مثلما تتلون الحية، التي تغير جلدها كل عام، ولكن مثل هؤلاء لديهم مهارة غريبة للغاية في قدرتهم على تغيير وجوهم وفقًا للحاجة! حتى لا تكاد تعلم وجههم الحقيقي.

ومن كثرة نفاقهم وتلونهم مع الناس وفي المواقف المختلفة، يكاد الإنسان يسأل، مَن هؤلاء، وكيف لي علاقة معهم؟ لتُصدم في نهاية الأمر أنهم قد يكونون أقرب الأقربين له، ولا يمكنه سوى أن يحذر منهم بشدة، وأن يضع حدود لا يتخطاها أبدًا عند التعامل معهم، وهذا الأمر توضحه تلك العبارات عن ذو الوجهين والناس المنافقة.

  • التمييز هو الكلمة المهذبة للنفاق.
  • درهم نفاق يساوي حفنة من الطموح.
  • أنا مخادع إذاً أنا موهوب، هذا هو منهاجهم.
  • أصبحت رائحة النفاق تفوح من كل مكان، فـ أي عالم نعيش نحن؟!
  • مجتمعنا لا يرى بالعين، بل يرى بالأذن، لذلك يحيا المنافق جيدًا فيه.
  • المنافق الحقيقي ذو الوجهين هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنه يكذب بصدق.
  • من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه، فذلك هو النفاق بعينه.
  • إياك ومسامحة المنافق وإعطائه فرصة أخرى، فإن النفاق صفة تكفي لقطع أقرب العلاقات.
  • احذروا أهل النّفاق، فإنّهم الضّالّون المضلّون، الزّالّون المزلّون، قلوبهم دويّة، وصحفهم نقيّة.
  • ذو الوجهين منافق في العلاقات الاجتماعية كاذب ومخادع في علاقاته ومبادئه .. متلون في مواقفه ومشاعره.
  • كلنا محارب في معركة الحياة، ولكن بعضنا يقود وبعضنا يُقاد، وكلُُ درجات، ولكن الأقبح مَن ينافق ليعلو درجة على الآخرى حتى لا يسعى ويشقى من أجل الوصول لها.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

لا تفوت قراءة: كيف تكتب موضوع تعبير مميز بكل سهولة؟

عبارات عن المنافقين ذو الوجهين وذو اللسانين

تعددت العبارات عن المنافقين ذو الوجهين وذو اللسانين، وقال الناس فيهم ما لا يُقال ولا يُحتمل، وفوق كل ذلك تحدث عنهم المولى -تجلى في علاه-، في جميع كتبه السماوية، وليس القرآن الكريم فقط، وكذلك سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه ومواقفه المشرفة في سنته النبوية.

وبالرغم من كل ذلك، وعلى الرغم من كم هذه الآيات والأحاديث النبوية، والوعيد لهم بالعقاب في الحياة الدنيا والعذاب بالتواجد في الدرك الأسفل من النار في الآخرة، مع استمرار الناس في الكتابة المتواصلة عنهم من الكلمات والعبارات إلا أنهم لا يزالون مصرين ومستمتعين، حتى تكاد أن تفوح رائحة النفاق منهم .. ما أعجبهم!!

  1. مَن عاش بلا مبدأ، مات بلا شرف.
  2. حديثهم شيئًا، وحقيقتهم شيئًا آخرَ!
  3. أنا منافق إذاً أنا موجود، هذا هو شعار المنافقين.
  4. ما أعجبهم! وقد انتهجوا الغش والخداع والزيف طريقا إلى القمة.
  5. كتبت على باب بيتي، دع نفاقك خارجًا وادخل .. فلم يزرني أحد!!
  6. إذا كان لا بدّ من وجود الخطيئة، فليس من الضروري أن تكون آفة النفاق.
  7. رياء، ونفاق، وتملق رخيص .. عملات زائفة لا تنطلي على أحد، ليس على الأذكياء على الأقل.
  8. إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك.
  9. لا أحب النفاق ولا التملق، لذلك لا يحبني الكثير، ولا يرغبون في التعامل معًا، وحقًا هذا يشرفني.
  10. سوف تجد المنافقين فى كل مكان، ما أكثرهم حولنا بأقنعتهم الزائفة وابتسامتهم الباهتة .. ما أحقرهم وقد تواطئوا على طمس الحقيقة، وتزيين الباطل.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

قد يعجبك: قصائد عن العشق والغرام.

كلام عن الناس ذو الوجهين فيس بوك مقصودة

أصبح موقع الفيس بوك واحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يستخدمه ملايين من رواد مثل هذه المواقع، وهو ما جعل الناس يستخدمونه للتعبير عن كل ما بداخلهم من خلال كتابة المنشورات أو مشاركة الصور المكتوب عليها مع الأصدقاء حتى في أمورهم الشخصية والعائلية.

وبسبب انتشار الناس ذو الوجهين، ووقوع العديد من الأشخاص في فخ النفاق الذي تفشى بصورة كبيرة في الكثير من المجتمعات مثل المرض، سعى الكثير من رواد الفيس بوك في كتابة منشورات بها عبارات عن الناس المنافقة، والتي تعبر عن مدى خسة ودناءة هذه الصفة، والتي يكرهها الجميع دون استثناء.

لذلك تُعد هذه المنشورات مُعبرة بصورة كافية عما بداخل الجميع تجاه المنافقين، مما يجعلها تلقى رواجًا واسعًا من المستخدمين، الذين يقومون بمشاركتها على صفحاتهم، وفي بعض الأحيان يضيف البعض منهم هاشتاج مقصودة، إشارة منهم إلى وجود بعض الناس المنافقة على صفحتهم لعلهم يرونها فـ يتراجعون عن نفاقهم.

حلو التمثيل أه .. بس مش على المخرج .. مقصودة.

وشكم الحقيقي تاه في وسط زحمة الأقنعة اللي معاكم.

إن أردت أن تعلم ماذا يقول الناس عنك في غيابك، فـ اسمعهم عندما يتحدثون به عن الآخرين في حضورك.

تحدثوا في ظهورنا كما تشاؤون، فإننا نعلم أن الأفواه لن تصمت أبدًا، ولا يُحدث ضجيجًا سوى الأواني الفارغة.

أن يسقط قناعك أمامي، فهذا أمرًا محرجًا للغاية، أما أن تعيد ارتدائه مرة أخرى أمامي، فإن هذا يجعلك مثيرًا حقًا للشفقة.

أقذر فئة من البشر، هؤلاء مَن يدعون محبتك، يجلسون معك، ويبتسمون في وجهك، وفي قلوبهم يكرهونك، ويضمرون لك أسوأ الأشياء.

إذا أردت أن تعلم ما إن كان أحدهم منافق أم لا، أجلس معه، واستمع إلى ما يقوله، فإن تحدث عن البعض بالسوء في غيابهم، فأعلم أنه يفعل المِثل معك في غيابك.

أنت لما توقع الدنيا في بعض، وتألف كلام محصلش عشان تولع بين الناس، أنت كده مش جدع ولا شاطر، انت كده منافق، والمنافقون في الدرك الأسفل من النار.

إن الله إذا أحب عبدًا، كشف له حقيقة مَن حوله، فلا تحزن على اكتشاف المنافقين من حولك، بل أحمد الله على صدق نواياك وصفاء قلبك الذي جزاك الله عليَّه بنور البصيرة.

هناك أشخاصًا يذهلونك في البداية من جمالهم، وتميزهم واختلافهم، تحب عشرتهم وتتقرب إليهم، ثم تعرفهم جيدًا، فـ تعلم مدى نفاقهم، وإظهارهم ما ليس في نفوسهم .. فـ تندم بقية عمرك على معرفتهم.

عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين مقصودة .. لما توقع بين الناس وبعض، وتتكلم على ده وده، وتطعن في ذمة ده، وتقول على ده كلام بالباطل، يمكن اللي جبت سيرته ما يعرفش، لكن ربك مطلع وعالم .. مش هينفعك حد وأنت في قبرك.

نستعيذ بالله من خبث النوايا، ومرض النفوس، وما تضمر القلوب لنا .. اللهم اكفنا شر الناس المنافقة وذو الوجهين .. اللهم إنا نعوذ بك من شر تقلب النوايا .. يارب إنك تعلم ما لا نعلم، وأنت ترى ما لا نرى، وأنت علام الغيوب، فـ أنر لنا بصيرتنا، وقنا شر هؤلاء.

يتحدثون في ظهري، ويبتسمون في وجهي، ولكن كرمًا مني سوف أعذرهم، لأن النفاق مرض، وليس على المريض حرج .. مقصودة.

عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

قد يهمك التعرف على: عبارات مؤلمة عن الفراق بين الأحبة والرحيل.

امثال شعبية عن الناس ذو الوجهين

تُعد الأمثال الشعبية واحدة من الموروثات الهامة، والتي يتم تناقلها عبر الأجيال المختلفة، حيث يعتبرها البعض من التراث الذي يميز كل دولة وبلدة عن أخرى، والتي من بينها بلغات غير عربية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والألمانية، وغيرها.

ونجد في مثل هذه الأمثال العديد من الحكم والمواعظ، والتي بُنيت على تجارب البعض أو المواقف التي حدثت وتم الحصول على عبرة منها، وتم نقل هذه التجربة إما للتعلم منها إن كانت ناجحة أو الحذر منها وتجنبها في حالة كانت تجربة فاشلة أو خاطئة.

لذلك من الطبيعي أن نجد بعض من الأمثال الشعبية المتناقلة في دول العالم المختلفة تتحدث عن الناس المنافقة ذو الوجهين، والتي توضح بعض من سمات هؤلاء الأشخاص، وكذلك كيفية تعاملهم مع الناس، وكذلك كيفية التعامل الصحيح معهم.

  • الوش وش قمر، والقلب قلب بقر.
  • في الوش مراية، وفي القفا سلاية.
  • في الوش حبايب، وفي الضهر غرايب.
  • خد بالك من المنافق، الوش وش رحمة، والقلب قلب فحمه.
  • توب الصادق الجدعنة، وتوب المنافق المصلحة.
  • الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.
  • أولم يجعل الإسلام إخلاف الوعد من علامات النفاق؟!
  • كلها في الضهر بتتكلم، وفي الوش بتحضن وتسلم.
  • الوفاء من شيم الكرام والغدر من صفات المنافقين.
  • تسلم الهيبة اللي بتخليكوا ما بتعرفوش تتكلموا إلا في الغيبة.
  • ما تخفيه قلوب الناس في سنوات، تظهره المواقف في لحظة.
  • من الأمثال الجزائرية عن الناس المنافقة ذو الوجهين .. السن يضحك للسن، والقلب فيه الخديعة.
  • من الأمثال المغربية عن الناس المنافقة ذو الوجهين .. محنة الشوارب “المقصود هنا الشفتان”، والقلب هارب.
  • من كتر الأقنعة اللي بيستخدموها نسيوا أنهي فيهم وشه الحقيقي.
  • حط المنافق مع الحية في كيس .. الحية هتطلع تستغيث.
  • إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.
  • إن الأيدي التي تصنع أكاليل الشوك هي أفضل من الأيدي المنافقة.
  • الأصيل أصيل ولو الزمن جار عليه، والمنافق منافق لو الدهب ملا ايديه.
  • صلى وصام لأمر كان يقضيه، فلما انقضى الأمر، لم يصلي ولا يصوم.
  • إذا كان قانون الفيزياء يقول إن الضغط يولد الانفجار، فقانون الاجتماع يقول إنّ الضغط يولد النفاق الاجتماعي.
  • إن النفاق هو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما تفعل النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الدائمة.
  • فإنّ من أمراض النفوس التي انتشرت في المجتمع مرض النميمة والنفاق، وهو داء خبيث يسري على الألسن فيهدم الأُسر، ويفرق الأحبة، ويُقطع الأرحام، ويهدم المجتمعات.
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين
عبارات عن الناس المنافقة وذو الوجهين

اطلع على: شعر شعبي عراقي عن الأخوة والوفاء ، شعر عن الاخوة والصداقة.

اقرأ المزيد: كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز .. عبارات تعزية ومواساة مؤثرة.

أهم الأعمال الفنية عن الناس المنافقة وذو الوجهين

من قُبح الناس المنافقة وذو الوجهين، وتفشي صفة النفاق بين الكثير من المجتمعات خاصة العربية منها، بعدما ابتعد البشر عن الدين، وباتوا يبحثون عن دنياهم فقط، ويتصارعون من أجلها، سعى الفن إلى إظهار دوره الحقيقي في تسليط الضوء على مثل هذه الصفات المذمومة، وتوضيح مدى تأثيرها على حياة الناس والمجتمع كاملًا.

ويُعد “فيلم أرض النفاق” واحد من أفضل الأعمال الفنية العربية على الإطلاق، والتي تم أخذها من الرواية التي تحمل نفس اسم الفيلم للأديب الراحل يوسف السباعي في عام 1948.

وقد تولى بطولة هذا الفيلم الفنان المصري فؤاد المهندس، والفنانة المتألقة شويكار، وتدور الأحداث خلاله على أن الجميع أصبحوا يكرهون الصراحة ولا يحبون سماع الحقيقة، وقدرة النفاق على جعل الناس سعداء ظاهريًا، ولكنه بدوره يؤدي بالإنسان إلى فعل كافة المعاصي من أجل تحقيق شهواته وأهدافه الدنيوية حتى نسى الآخرة، ونسي كل صفاته الحميدة.

وبعد مرور عشرات العقود، قام الفنان محمد هنيدي بإعادة إظهار هذا العمل الفني مرة أخرى في التلفزيون، ولكن بجعله مسلسل وليس فيلمًا مع تغير بعض أحداثه، ولكن يبقى الهدف واحد، وهو إظهار مدى قُبح هذه الصفة.

اقرأ أيضًا: اجمل ما قيل عن الأب ،كلمات عن حنان الاب مؤثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top