حكم ومواعظ دينية مكتوبة بالصور من أجمل ما قيل

ازداد البحث في الآونة الأخيرة عن حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور، والتي أصبحت بمثابة الإرشاد الفعلي لهم في حياتهم، في ظل الابتلاءات المتتالية التي يتعرضون إليها وتحيط بهم من كل جانب.

وبالرغم من وجود العديد من العبارات التي تتحدث عن الحياة ومشقاتها، إلا أن الأقوال ذات الطابع الديني عادًة ما تجذب الناس نحوها، لما تحمله من كلمات تحث على الصبر والاستقواء بالله، ومن ثم القدرة على مجابهة شتى الظروف مهما بلغت صعوبتها.

حكم ومواعظ دينية مكتوبة قصيرة

كثُرت الفتن في العصر الحالي، ومعها زادت الابتلاءات، ولا ينجو منها إلا مؤمِِن قلبه عامر بالإيمان، ونفسه يملأها اليقين بأن الخير دائمًا هو الذي يقدره الله، لذلك قد يبحث البعض منهم عن بعض من حكم ومواعظ دينية مكتوبة، والتي قد تكون بمثابة طاقة جديدة تسعفه على مواصلة الحياة.

  1. كل قدر الله جميل.
  2. الله رفيق كل حال.
  3. الخير فيما اختاره الله.
  4. ‏كل الرجوع رجوع ، إلا الرجوع لله تقدّم.
  5. مَنْ أَرْضَىٰ اللّهُ ﷻ سَيُرْضِيهِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ.
  6. يدبرها الله بينما أنت غارق في تدبيرك.
  7. ربما في الحيرة نقطة لا تراها في قدر الله.
  8. ‏الباب المسدود سيفتحهُ اللهُ من حيثُ لا تدري.
  9. ويُنبتُ اللهُ لك من شقوقِ الضّيقِ فَرَجَاً .. فاطمئِنْ.
  10. الخير فيما اختاره الله. كل الوعود خائنة، إلا وعد الله، فهو الحق.

اقرأ أيضًا: اجمل ما قيل عن الأب ،كلمات عن حنان الاب مؤثرة.

من أجمل ما قيل من حكم ومواعظ دينية مؤثرة

على الرغم من أن البعض ينظر إلى أن الحكم والمواعظ الدينية المكتوبة ما هي إلا عبارات لا يمكن أن تساعد الإنسان بشيء، إلا أن البعض الآخر قد يجد فيها نجاته، وقد تكون بمثابة المصباح الذي ينير له الطريق نحو الصواب.

  • تعامل بلطفٍ مع الجميع، واجعل حُبك عزيزًا لا يناله إلا عزيزًا.
  • ‏الرضا بالقضاء والقدر، واستشعار أن عِوَض الله .. أعظم مما يسكن عقلك.
  • “وَقُلْ لِلنَّفْسِ إِنْ فَقَدَتْ رَجَاهَا، ثِقِي بِاللَّهِ كَمْ خَافَتْ نُفُوْسٌ، مِنَ الدُّنْيَا وَخَالِقُهَا كَفَاهَا”.
  • ‏”لن ينكسر قارب الحياة على صخرة اليأس، مادام هناك مجداف اسمه الثقة بالله “.
  • الابتلاءات من علامات حب الله لعبده، فلا تنسى أن أشد الناس ابتلاءًا في الدنيا هم الأنبياء.
  • أكثر ما يُهون علينا الطريق، كتفاً لا يتخلى، وسنداً لا يُفارق، وقلباً لا نهون عليه، وروحاً تشعر بنا دون أن نتكلم .. هو الله.
  • ‏من سعى وتوكل على الله حق توكله، سخر الله له جنود الأرض وملائكة السماء، ولو كان الشيء في أقاصي الأرض.
  • بين الحلم والأمنيه والقدر والنصيب لا يحدث إلا ماكتبه الله لنا، الأشياء الجميلة تختبئ خلف العسر دائماً ، ليفاجئ الله صبرنا بكرم عطاياه.
  • وإن ضاقت عليك الأرض بمآ رحُبت، فاخرج وانظر كيف هي السماء قد رُفعت .. أما علمت بأن الله رافعها قادر على تفريج كروبك وإن عظمت.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

حكم ومواعظ دينية مكتوبة طويلة

في كثير من الأحيان قد يجد الإنسان ضالته في كتاب ما يقرأه دون عمد، لما يحويه من بعض الحكم والمواعظ التي تفيده في حياته، والتي يكون البعض منها يتسم بالطابع الديني، وهي الأكثر إفادة دونًا عن غيرها ؛ لأنها تذكر الإنسان بالله وأنه هو الملجأ الوحيد الذي يجب اللجوء إليه، ليس فقط في الأوقات العصيبة، ولكن أيضًا في أوقات الفرح.

وربما تكون مثل هذه العبارات والحكم والمواعظ بمثابة العاصفة التي تزيل الغبار المتراكم على العلاقة السوية الصحيحة التي يجب أن تكون بين العبد وربه، لتعيده إلى الطريق الصحيح وفطرته التي خلقها الله عليه.

“ومن عظيم لطفه أنه يراكَ مُبتسمًا فيكتبها لك أجرًا، ويراكَ موجوعًا فيغفر لك ذنبًا، وما بين الأجر والذنب؛ أنت مُحاطٌ بعين اللطيف دومًا”.

‏”الحمد لله الذي يربّينا بالحرمان حتى نرى مراتب النعم، ويربّينا بالنعم حتى ندرك فضل الحرمان، ويراوح لنا بينهما حتى لا يُتلِفنا القنوط ولا يُلهِنا الأمل”.

‏” يحدثُ أن يراك تسيء الاختيار، فيصيبك بالحيرة، ثم يسوقك إلى شيءٍ لم يخطر ببالك، فيكون أكثر الأمور صواباً لك، ثم يرضيك ويرضي قلبك به .. فقط لأنه الله “.

“‏حين يريد الله: ‏يهيء الأسباب لما تريد.. يفتح الأبواب المغلقة.. ييسر لك السبل.. يسخر لك ما لا تقدر عليه.. يحل عسراتك.. يداوي جرحك.. يرمم روحك.. يقضي حوائجك.. يدبر لك الخير، ‏ومتى يريد الله: ‏عندما يراك تتكئ بيقين على بابه، وتصبر على ما لم تحط به خبرا “.

‏”لا تستهين بقوّة الدعاء فلا يوجد على الأرض ماهو أقوى من دعائك، حتى ولو رأيت أن الإجابة تأخرت ألحّ وتيقن أن موازين الحياة كلها تنقلب بدعاءٍ من قلب صادق، تذكر دائمًا أن نوح أغرق الارض كلها بدعاء “إني مغلوب فانتصر”وامتلكها سليمان بدعاء “وهب لي ملكًا”، مهما عز طلبك تذكر قدرة الله.

حكم دينية عن الحياة

لازال الدين هو الملاذ الذي يتمسك به الجميع، والذي يجد دائمًا فيه ضالته عندما تصعب الحياة عليه، ويكتشف أنه لا حول له ولا قوة إلا بالاستعانة بالله، وربما تكون الحكم الدينية عن الحياة هي إحدى الطرق التي تجعله يدرك هذا الأمر، فـ يعود إلى الطريق الصحيح مع الله، والذي ينجيه من جميع مهالك الحياة ومصائبها المختلفة.

  1. ‏بين كل خير وخير مسافة مرهقة تسمى الإبتلاء، مليئه بالأجر لمن يصبر ويحتسب.
  2. ‏التفاؤل هو أن تتعلق بفرج الله حتى ولو كانت المعطيات كلها ضدك .. فالبحر أمام موسى والعدو خلفه، ومع ذلك قال “كلا إن معي ربي سيهدين”.
  3. تذكر أنك سوف تنزل القبر ليس معك أحد، لا تستصغر العمل الصالح، لعله يدخلك الجنة أو يهتدى به أحد يكون سبب دخولك الجنة .. اللهم اهدنا واهدى بنا واجعلنا سببًا لمن اهتدى صلوا على محمدﷺ.
  4. ‏﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ ﴾ .. ﻻ أحد أعلم بشكواك من اللَّه، ارفع تفاصيلها إليه، ثم ترقب الفرج، مهما غمرتك الأوجاع، وضجت في عروقك الآلام، واختنقت بالتعب .. لا تتوقف عن النداء: يا ربّ يا ربّ.
  5. هناك قوة خارقة تُسمى “اليقين بالله”.. بها نتخطى الظروف، ونتجاوز الشدائد، وندعو ونستمر في الدعاء حتى لو كانت كل الأبواب مغلقة، والظروف ليست ميسرة، وكل الأسباب توحي بعكس ما نتمنى، لكننا على يقين أن الله سيُصلح كل شيء في الوقت المناسب.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

قد يهمك أيضًا قراءة: أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة .. من أجمل ما قيل.

حكمة دينية مهمة للبشر

قبل أن يبحث الإنسان حكمة دينية ما ترشده في حياته، يجب أن يدرك أولًا في داخله أن هذه الابتلاءات هي سنة هذه الحياة، وأنه مثله مثل العديد من البشر الذين يعانون من ابتلاء ما، وليجعل نظرته دائمًا إلى خير الخلق، وهم أنبياء الله ورسوله في الأرض، والذين كانوا أشد عرضة للابتلاءات دون غيرهم، وأن طريقهم للنجاة كان الله فقط.

  • عندما ترى نعماً عند غيرك وأنت محرومٌ منها، ادع لهم بالبركة ، حينها سيرزقك الله ضعف زرقهم.
  • إنَّ الْقَلْبَ لَا يَرْتَاحُ وَيَطْمَئِنُّ ، وَيُشْعُرُ بِالْأَمَانِ إِلَّا مَعَ اللَّهِ ﷻ، فَتُحِبُّ الْآخَرِينَ لِلَّهِ، وَفِي اللَّهِ ، وَلِأَجْلِ إِرْضَاءِ اللَّهِ، لَا إِرْضَاءُ نَفْسِكَ .
  • “ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبًا، إن الكذوب يشين حرًا يصحب، يلقاك يحلف أنه بك واثق، وإذا توارى عنك فهو العقرب، يعطيك من طرف اللسان حلاوًة، ويروغ منك كما يروغ الثعلب، ولا تنسى أن المؤمن ليس بالكذاب”.
  • الْقَلْبِ ؛ إِنَّـمَا خُلِـقَ لِأَجْـلِ حُبِّ اللَّهِ تَعَالَـىٰ، لَا تُشْتِّتْ قَلْبَكَ فِي الْبَحْثِ عَنْ حُبٍّ وَأَمَانٍ وَكَمَالٍ عِنْدَ غَيْرِ اللَّهِ، لَنْ تَجِدَ، وَسَيَبْقَىٰ الْقَلْـبُ يَخْذُلُهُ الْبَشَرُ، وَهُمْ مَعْذُورُونَ جَمِيعًا، لِنَقْصِهِمْ وَضُعْفِهِمْ .. سَتَبْقَىٰ تَنْصَدِمُ وَتَتَوَجَّعُ، حَتَّىٰ تَتَيَقَّنَ أَنَّ التَّعَلُّقَ الْحَقِيقِيَّ لَا يَصْلُحُ إِلَّا لِلَّهِ ﷻ.
  • كل علاقة غير شرعية فهي محرمة، ولو تقاسمتم الليل قيامًا وسجودًا، حتى وإن كان يوقظكِ لصلاة الفجر .. من يُحبك يخاف عليكِ من عذاب السعير، يسعى أن يبقيكِ غالية ولا يدنسِك، حتى و إن تزوجتم سيبقى ذلك الذنب على عاتقكم، إن لم تطلبوا من الله العفو والمغفرة .. علاقة بدايتها لا ترضى الله عز وجل، أكيد نهايتها لن ترضى صاحبها.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

من أجمل المواعظ الدينية المكتوبة 2024

تسارعت الأحداث بصورة كبيرة خلال فترة وجيزة من العام المنصرم 2023 وبداية العام الحالي 2024، مما جعل الكثيرون يعيد هيكلة نفسه بشكل كامل، ويدرك رسالته الحقيقية التي خُلق من أجلها في بداية أولوياته في الحياة، وهي الآخرة.

ولتحقيق ذلك والظفر بالجنة، عليه أن يعود أولًا إلى الله بالتوبة، ومن ثَم السعي من أجل فعل العمل الصالح الذي يرضي المولى -عز وجل- ورسوله -صلى الله عليه وسلم-، وينجيه من مهلكات الحياة، وتكون المواعظ الدينية سبيل لتحقيق ذلك والثبات حتى يصل إلى ما يتطلع إليه.

  1. التسليم التام لله، هو نجاتك من الحياة.
  2. امان الحياة .. التقوى، وبغيرها لن تقوى.
  3. لا تكن ولياً لله في الظاهر .. عدواً لله في الباطن.
  4. هوَ الرَّحمَنُ جَابِرُ كلِّ قَلبٍ .. لَطِيفٌ فِي المَسَرَّةِ وَالبَلَاءِ.
  5. هذا زمانٌ القرب فيه من الله بترك الحرام أعظم من غيره!
  6. سيفتح الله لك بابًا كنت تحسبه من شدة القلق لن يفتحُ .. فقط ثق بالله وتوكل عليه.
  7. الندم هو الركن الأساسي في التوبة، واللبنة التي يبني عليها المسلم طريق الصواب.
  8. ويبقى الله أنيسك في كل وحدة، وجابرك في كل كسرة، وراحمك في كل نازلة.
  9. الجوالات مثل الصناديق إما: حسنات جاريه أو سيئات جاريه .. فضع فيها ماتشاء ان تجده في صحيفتك يوم القيامة.
  10. أجمع العلماء أن الله لم يُنزِل إلى الأرض أعظم واعظ ولا أكبر زاجر أعظم من “جدار المراقبة”، فمن هدم الجدار؛ فقد تجرَّأ! وما أقبح الجرأة على الله!

حكم ومواعظ من القرآن الكريم

أصبح البروتوكول المعتاد في دول العالم أجمع، وضع دستورها الخاص الذي يسن القوانين، ويضع العقوبات، ليكون المرجع الأساسي لها والرادع لمن يخالفه.

ومع اختلاف الدساتير من دولة لأخرى، وما يحويه من قوانين مختلفة، يبقى القرآن الكريم هو دستورنا الأول الدائم المنير، الذي يضيء لنا الطريق أينما كنا، ويكشف لنا حقيقة الأمور في السراء كان أو في الضراء.

وفي ظل بحث البعض عن حكم ومواعظ دينية؛ من أجل التشبث بها أمام عواصف الحياة المختلفة، يبقى القرآن الكريم هو الشراع الذي يقودنا إلى بر الأمان وسط العاصفة، لذلك ليس من العجيب أن نجد به العديد من المواعظ والحكم التي نسير عليها طوال حياتنا دون الحاجة إلى بعض العبارات التي كتبها عدد من البشر!

  • ﴿ وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ). [ سورة القمر: 50].
  • (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) (سورة يس آية 82).
  • (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه ۝ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه) [الزلزلة:7، 8].
  • (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ۝ يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفً).ا [النساء: 27، 28]
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ). {المائدة/ 101}.
  • (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) {الطلاق:2-3}.
  • {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)} [لقمان].
  • (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ). {سورة البقرة آية:٢٥٧}.
  • {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (البقرة: 216). وقال الله تعالى: {فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} (النساء: 19).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) {سورة الحجرات آية:١٢}.
  • (وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُواْ ۚ وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِۦٓ إِخْوَٰنًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍۢ مِّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ). {آل عمران: 103}.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

حكم ومواعظ من السنة النبوية

تُهزمنا الحياة، وتدفينا حكمة، ويهونها الله دائمًا على المؤمن الذي يدرك أنه يؤجر على جميع مصائبه في الحياة، وأن خير الأنام سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- كان الأشد عرضة للابتلاءات، ولكنه دائمًا كان صبورًا مستعينًا بالله، داعيًا أن يعينه.

ولهذا ترك لنا الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث النبوية التي تحوي حكم ومواعظ دينية تعين المسلم الحق على مصائب الحياة المختلفة، وتجعله يدرك أن مصابه هو نجاته وليس هلاكه كما يظن.

من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قلت: يارسول الله أي الناس أشد بلاءً؟ قال: “الأنبياء ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل من الناس، يُبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه، وإن كان في دينه رقة خُفف عنه، وما يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض، وليس عليه خطيئة “.

قال رسول الل صلى الله عليه وسلم: “عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له”.

حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ  عَلَى المِنْبَرِ قَالَ: “سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ”.

فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً”.

عبد الله بن عمر أخبره أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ” المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة”. [6951 – مسلم: 2580 – فتح: 5 \ 97].

قد يهمك التعرف على: فضل الصيام في شهر شعبان وأفضل الأعمال المُستحبة فيه من السنة.

كما يمكنك الاطلاع على: متى توفيت أم الرسول “آمنة بنت وهب”، وكم كان عمره؟

حكم ومواعظ دينية وأقوال مأثورة

من أجمل ما يميز التاريخ الإسلامي، أن المسلم لديه العديد من المراجع التي بامكانه العودة واللجوء إليها والاعتماد عليها من أجل إرشاده فيما يحتاج، وأن الأمر ليس مقتصرًا على القرآن الكريم فقط أو السنة النبوية الشريفة.

بل أنه زاخرًا بالعديد من الفقهاء والعلماء والأئمة الذي تضرعوا في الدين، فأصبحوا إحدى مراجع الدين الإسلامي، والذي يتم الاحتكام إليه في الكثير من المسائل الشرعية، والذين لم يقتصر علمهم عند هذا فقط، ولكنهم حرصوا على ترك العديد من حكم ومواعظ دينية، تكون مرشدًا للإنسان في بعض محطات رحلته الحياتية.

  • لا تعبدوه ليعطي، بل اعبدوه ليرضى، فإذا رضا أدهشكم بعطائه .. الشيخ “محمد متولي الشعراوي”.
  • لا يمكن للعبد أن يصبر، إن لم يكن له ما يطمئن له، ويتنعم به، ويقتدي به، وهو اليقين .. الإمام: “ابن تيمية”.
  • فإنَّ الرزقَ مقسومٌ، وَسُوءُ الظَّنِّ لا ينفع، وفقيرٌ كُلُّ من يطمع، وغنيٌّ كُلُّ من يقنع .. – الإمام: “علي بن أبي طالب -رضي الله عنه”.
  • ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات، وعبادة الخلوات سبب للثبات .. “كلَّما طيَّب العبد خلوته بينه وبين الله, طيَّب الله خلوته في القبر” .. الإمام: ابن القيم -رحمه الله-.
  • «لا تَسألنَّ أحدًا عَن ودِّه إيَّاك، ولكِن انظُر مَا فِي نَفسَك لَه، فإنَّ فِي نَفسه مِثل ذَاك، إنَّ الأروَاح جُنودٌ مُجنَّدة».”وعلىٰ القُلوبِ مِن القُلوبِ دلائِلٌ، ‏بالودِّ قَبل تشاهدِ الأرواح .. ابن مسعود -رضي الله عنه-.
  • إنني أدعو الله في حاجتي، فإن أعطاني إياها فرحت مرة، وإن لم يعطني إياها، فرحت عشرات المرات؛ لأن الأولى إختياري، والثانية اختيار الله علام الغيوب! أمير المؤمنين: “عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-“.
  • لن تُبتلى إلا في أشد ما يتعلق به قلبك، وأضعف ما تتحمل جهاد نفسك فيه، وأكثر ما تتمنى الحصول عليه في الدنيا، لِيستخلصك الله له، يقول ابن حجر: “الله يجعل لأوليائه عند ابتلائهم مخارج، وإنما يتأخر ذلك عن بعضهم في بعض الأوقات، تهذيبَا وزيادة لهم في الثواب” .. ابن حجر العسقلاني.
  • ضاق بي أمر أوجب غمًا لازمًا دائمًا، وأخذت أبالغ في الفكر في الخلاص من هذه الهموم بكل حيلة، وبكل وجه، فما رأيت طريقًا للخلاص، فعرضت لي هذه الآية: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * ..)، فـ علمت أن التقوى سببًا للمخرج من كل غم، فما كان إلا أن هممت بتحقيق التقوى، فوجدت المخرج .. الإمام: “ابن الجوزي”.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

من اروع الحكم الدينيه عن العبادات

يبدأ الإنسان رحلته في الحياة محتفظًا بفطرته التي خلقه الله عليها، ولكن مع تعدد المغريات وملذات الحياة، تضعف النفس البشرية، ويضل المرء طريقه الحقيقي في الحياة، فـ يتخبط ما بين هنا وهناك، باحثَا عن طمأنينة قلبه، وسكينة نفسه، وراحة باله.

وفي رحلة بحثه، قد يضع الله في طريقه مَن يرشده إلى طريق النجاة، ويعيده إلى صوابه، ويكون هذا الإرشاد ما هو إلا عدة كلمات عبارة عن حكم ومواعظ دينية، تجعله يدرك أن العودة إلى النفس السليمة السوية، لن تأتي إلا بفعل ما خُلق الإنسان من أجله، وهو عبادة الله الواحد الأحد، باختلاف صور العبادات.

  1. القرآن تهدئة للنفس، وغذاء الروح.
  2. علّموا أوْلادَكم القُرآن ، و القُرآن سيُعلّمُهم كلّ شَيء.
  3. وإن ضاقت في أعينك الدنيا، فلك في الاستغفار فرجًا كبيرًا.
  4. يَتَنَافَسُ الصَّالِحُونَ فِيْ كَثْرَةِ الصَّلاةِ عَلىٰ النَّبِيِّ .. “فَكُنْ مِنْهُمْ”.
  5. أربعة تجلب الرزق: (قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعاهد الصدقة، والذكر أول النهار وآخره).
  6. أول نقطـة إصـلاح في حياتـك أن تصلح حالك مع #الصلاة فمتى صلح حالك مع الصلاة صلحت حياتك
  7. ﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ﴾ [الإسراء: 9].
  8. عليكم بعبادة السر فإنك تقي بها النفس من نوازع الشهوات .. فإذا أردت الثبات حتى الممات فعليك بالمراقبة في الخلوات.
  9. إسقُوا غِراس چُمعتكم بـِ سُورة الكهف ، فإنَّها نُورٌ بين الجُمعتين .. وطَيبُوهَا بـ الصَلاة علي الرسول – صَلَ اللّٰه عليه وسَلم- ..
  10. لا تستهين بـ صلاتك أبدًا.. توضأ لها بهدوء، رتل الفاتحة ترتيلا، أعط الركوع وقته، والسجود حقه، لم العجلة؟ اطلب حاجتك .. أنت بين يدي قاضي الحاجات.
  11. تُرى بالاستغفار .. ستسعدون، ستنعمون، سترزقون من حيث لا تعلمون .. فـ استغفروا ربكم .. استغفر الله العظيم وأتوب إليه.
  12. اذكرو الله .. أكثروا من الإستغفار، فإن كثرة الاستغفار تمحي الذنوب والمعاصي .. صلوا على خير البشر، رسولنا الكريم صلِّ الله عليه وسلم تسليما كثيراً، فإن بها تفتح الأبواب ويأتي الفرج .. اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياحبيبي يارسول الله .. أكثروا من الصلاة على رسولنا الكريم فإن صلاتكم تبلغه .. فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

من أجمل المقولات الإسلامية عن الصبر

يقولون دائمًا أن الصبر هو مفتاح الفرج، وهذه حقيقة راسخة لا يمكن الطعن بها أو نفيها، ولهذا نجد أن الإنسان بطبعه يبحث عن ما يدفعه إلى الصبر إذ ما شعر بقلة حيلته وعدم قدرته على مجابهة الشدائد والصعوبات التي يعاني منها.

وربما تكون حكم ومواعظ دينية مكتوبة عن الصبر طويلة، إحدى هذه الطرق التي تجعل المرء يتمسك بالصبر مهما بلغت مرارته؛ لأنه يعلم أن في نهاية طريقه سوف يكون الجبر.

  1. إن صبرتم أُجرتم، وأمر الله نافذ، وإن ضجرتم كفرتم، وأمر الله نافذ.
  2. كلما فاض حملك تذكر صبر أيوب و أعلم أن صبرك نقطة من بحر أيوب.
  3. وكيف يكون الصبر؟ تمامًا كالصوم وأنت على يقين أن آذان المغرب قادم لا محالة.
  4. وسلاماً على قلوب أتاها الحزن من كل مكان فابتسمت وقالت صبراً جميلاً والله المستعان.
  5. ‏لولا الله لما تزحزح همّنا، ولعاشَ قلبُ المـرءِ بالأوهامِ، لكن الله الكريمُ يمـدُّنا بالصبرِ عند تراكمِ الأسقامِ.

حكم ومواعظ دينية تريح القلب

يدرك الإنسان أن الدنيا هي دار الابتلاءات، وأن الكمال ليس من سماتها، ويعلم ذلك يقينًا من داخله، إلا أنه بالرغم من ذلك، نجد أن مبتغاه الأول في حياته ومسعاه هو البحث عن الراحة والطمأنينة، فـ لا يريد المحاربة من أجل أي شيء، بل يريد أن يأتي المقدر دون عناء، وهذه هي طبيعة النفس البشرية التي خلقنا الله عليها.

ولكن في المقابل، نجد أن كل ما ترغب به النفس يجب أن ننساق ورائه، لذلك يواصل الإنسان سعيه الدؤوب لتحقيق أهداف والوصول إلى النجاح، ولكن يحتاج الإنسان لمواصلة هذا السعي بعض عبارات التشجيع التي قد تأتي من صديق أو حبيب أو قريب، وربما تكون عدة حكم ومواعظ دينية تريح القلب.

“‏لا شيء يضيع عند ربك، فعندما يرى من نفسك إقبالاً على الخير لا يحفظ لك عملك فقط، بل يزيدك ويسهلك خيراً آخر”.

إنه يصلي، لكنه كثيرًا ما يذنب .. لا تقلق .. سوف تصلحه الصلاة ذات يوم .. فـ لا تقطع صلاتك، وتمسك بها، فـ هي طريق نجاتك.

هذا زمان تنقية القلوب وتخليها، زمن تزكية النفوس وتحليها، فمن عرف طريقه إلى الله، وخلى طريقه بينه وبين ربه، ومن مال قلبه إلى مجالس القرآن، صفا قلبه في زمن فساد القلوب، ورأي طريقه بوضوح.

كل مَفاقد الإنسان في عوضٍ! ‏وكل مواجع الأقـدار، يطببها الرضا بالله .. في لطفٍ خفا عنا، وما كنا لهُ نبصر! ‏خفايا اللطف تحوينا؛ وآلاء تقوينا، ‏”قليل” قيل من يشكر، ‏فكن من ندرةِ العباد في “قليلهم” تُذكر .. ‏خفيٌ عن عيونِ الخلق، وبين ملائك الرحمن .. عبد صادقٌ يُذكر .. صديقي انفضُ الأهواء، وشدُ جوانب المئزر .. ‏لغير الله لا تمضي؛ لغير الله لا تنظر.

{ثمَّ السبيلَ يسَّرّه} .. “الأصل في الحياة اليُسر، مهما صعُبَت، والعُسر والشِّدَّةُ عارِضة،القلبُ المُنكسِر المُتألِّم سيجبُره الجبَّار، الطَّريقُ المسدود سيفتَحُه الفتَّاح، أمورُك المعوجّة ستستَقيم، أوجاعُك ستُشفى، أنتَ مُلكٌ لله، فليطمئن قلبك.

حكم ومواعظ دينية بالصور 2024

لا يمكن إنكار وجود جمهور كبير من الناس الذين يميلون إلى جمع الحكم والمواعظ والعبارات دينية المكتوبة على الصو، فـ مثلما يوجد عدد كبير من القراء الذي يؤثرون الكتب دونًا عن غيرها، فإن الجانب الآخر من محبي الصور لا يمكن التغافل عنه.

وهو ما سوف يوفره موقعنا خلال هذه الفقرة، من تقديم عدد من الصور المميزة والجميلة المكتوب عليها بعض حكم ومواعظ دينية بالصور 2024، يمكنهم الاحتفاظ بها على أجهزة الهواتف المحمول واللاب توب والكمبيوتر.

حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

حكم دينية قصيرة للواتس

يصادف المرء في الكثير من الأحيان حكم دينية قصيرة، تهتز لها كينونته ويعتبرها بمثابة الرسالة الإلهية التي تقوم طريقه، وترشده في ضالته التي ربما لا يجد منها مفر، لتكون له كالسراج، الذي ينير له الطريق حتى يقوى على عبوره آمنًا.

لذلك يقوم الإنسان بالاحتفاظ بمثل هذه العبارات، وربما يشاركها مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وبرامج الشات مثل الواتس أب.

  1. لا تجعل الدنيا أكبر همك، ولا مبلغ عملك.
  2. والله قادر أن يغيث قلوبنا ببشائر، نبكي لكثرتها فرحًا.
  3. من ابتلاء الله لبعض العباد تيسير سبل الحرام له .. فـ احذر، ولا يغرنك تيسر الحياة لك.
  4. ستشقى إن رحلت بغير زاد، وتشقى إذ يناديك المنادي، اترضى أن تكون رفيق قوم بِـ زاد، وأنت بغير زاد.
  5. الوقت أغلى من الياقوت والذهب، ونحن نَخسرهُ في اللهو واللعب، وسـوف نُسأل عنه عند خالقنا يوم الحساب بذاك الموقف النّشـِبِ.
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور
حكم ومواعظ دينية مكتوبة وبالصور

حكم دينية عظيمة لتويتر

أصبح موقع التواصل الاجتماعي تويتر أو كما يطلق عليه مؤخرًا منصة X، واحد من أكثر المواقع المستخدمة لدى رواد التواصل الاجتماعي، ولكنه يتميز عن الفيس البوك بوجود فئة محددة تواظب على استخدامه، وهي الفئة المثقفة وأصحاب الشهرة.

لذا قد يهتم رواده بنشر الحكم الدينية والمواعظ التي تفيد الآخرين، والتي تتناسب مع الأصدقاء والمتابعين، وفي الوقت نفسه، تكون ذات كلمات رنانة وعظيمة تجذب الانتباه والأنظار إليه، وتحمل في مضمونها نصائح هامة.

  • امسَح بيمناكَ المواجع وارقِها، بِـ ” الحَمد ” واترُك أمرها للكَافي، لا يَيئسنّك طُول سَقمك والذي .. تدعوه سمّى نَفسهُ بـِ [الشَــافي].
  • إذا سألتم الله .. فاسألوه أن تبقى ضمائركم يقظة دائماً مهما جارت عليكم الأيام حتي لا يأتي يوم تكون قلوبكم خاوية على عروشها منزوع منها الرحمة.
  • كلمة ” ما شاء الله “، ” اللهم بارك ” لا تكسر لك ضِرساً، بينما عدم قولها ربما يؤلم جسداً، أو يُدفن روحاً،‏ العين تفسد البيوت، وتُوجع القلوب، وتهدم العلاقا، وتكسر الأحلام ..
    “فاللهم اكفنا جميعاً شر العيون الحاسدة”.
  • هذا الرجاء، وأنت ربي علام الغيوب، كل الأمر عندك، وكل الجند طوعك، وكل أمورنا بحكمتك، فـ يسر وسهل، واقض قضاء يرضي القلب الذي عقد رجاءه إيمانًا بقدرتك، وتسليمًا بحكمك.
  • ﴿وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾ .. التقوى هي خير زاد ليوم المعاد، لذلك فإن الأموات لايتمنون الرجوع للدنيا لبناء القصور ولا لجمع الأموال، بل أمنيتهم هي العودة للدنيا للتزود من الطاعات، وعمل الصالحات.
  • كيف يكون عوض اللّٰه؟ يعوضك اللّٰه ويُعطيك اللّٰه ويُغنيك اللّٰه، لا أحد يفهمك ويفهم ضعفك وحاجتك إلا اللّٰه ستأتي لحظة يجبر اللّٰه فيها .. خاطرك لحظة يفر لها قلبك تشفي كل
    .. كسوره يعوضك عما كان، فأطمئن، لأن عوض اللّٰه إذا حل أنساك ما كنت فاقد .

لا يفوتك قراءة: كم عدد السعرات المحروقة في المشي بالساعة والكيلومتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top