مَن هي المرأة في شعار ستاربكس Starbucks، ولما يرمز؟

شهد متصفح جوجل العديد من عمليات البحث في الآونة الأخيرة عن المرأة في شعار ستاربكس Starbucks لمعرفة مَن هي؟ وبعض التفاصيل الأخرى عنها، خاصة بعد حملات المقاطعة التي نالت عدد من التوكيلات الكبرى بسبب الأحداث الراهنة على الساحة، والتي كان من بينها المنتجات التي تقدمها سلسلة المتاجر العالمية.

ومع انتشار العديد من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن ماهية هذه المرأة، والتي من بينها الصحيح والأخرى الخاطئة، فإننا سوف نحرص على توضيح كامل المعلومات اللازمة والصحيحة المأخوذة من مصادر موثوق بها عن المرأة على شعار ستاربكس  Starbucks خلال هذا التقرير.

الجدير بالذكر أن ستاربكس، هي واحدة من أشهر متاجر القهوة السريعة التحضير في جميع أرجاء العالم، والتي تطورت عبر الزمن وزادت من المنتجات الخاصة بها، ولم يُعد الأمر يقتصر على القهوة فقط، بل العديد من المشروبات وبعض المأكولات.

من هي المرأة في شعار ستاربكس Starbucks؟

توجد العديد من النظريات حول المرأة المتواجدة في شعار سلسلة فروع ستاربكس الشهيرة حول العالم، والذي تطور وتغير من وقت لآخر سواء اللون أو الكلمات المتواجدة وغيرها، إلا إنها ظلت قائمة في منتصف الشعار لا تتغير أبدًا ولا يتم استبدالها عبر هذه السنوات.

مما يجعل التساؤل يزداد أكثر حول هذه الفتاة، لمعرفة السبب الذي جعلها تظل شعارًا لمتاجر القهوة العالمية منذ إنشائها وحتى الآن، وبالرغم من وجود أكثر نظرية حول هذا الأمر، إلا أنه لم يتم تأكيد أي منها حتى وقتنا الراهن. ولكن يمكن أن نلخص جميع هذه الآراء التي وردت في هذا الشأن في الثلاثة نقاط التالية:

  1. حورية البحر “السايرين”.
  2. ساحرة قديمة.
  3. الملكة استير اليهودية.

اقرأ أيضًا: انواع القهوة وفوائدها وطريقة تحضير كل نوع.

قصة اختيار المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

على الرغم من وجود أكثر من نظرية حول ماهية المرأة المتواجدة في وسط الشعار الخاص بـ متاجر القهوة الشهيرة كما سبق وأن أشرنا، إلا أن الجميع قد اتفق على أن “تيري هيكلر” مصمم هذا الشعار من البداية قد استمده من سلسلة الكتب البحرية “موبي ديك”، وبالتحديد من الراوية التابعة له “هرمان ملفيل”.

وتُعد هذه الرواية هي الملهم الأول لكل مَن شارك في اختيار الاسم والشعار وكل ما يخص ماركة القهوة العالمية ستاربكس، وأثناء تصفحها، عُر على نقش خشبي متواجد داخل الكتاب، والذي جذب المؤسسون إليه من اللحظة الأولى، خاصة ستيف موراي أحد المديرين في الأستديو الإبداعي المختص في التصميم من داخل الشركة.

وتم إعطاء هذا الشكل إلى هيكلر الذي أعاد رسمه بما يتناسب مع اللوجو المطلوب ووضعه في الشكل الدائري المُتعارف عليه حتى وقتنا الحالي.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

من هي المرأة في شعار ستاربكس Starbucks وفقًا للموقع الرسمي للشركة؟

تُعد قصة المرأة في شعار ستاربكس Starbucks واحدة من أهم المقالات التي تحدث عنها الموقع الرسمي لهذه المتاجر، والذي تم الإشارة فيه إلى قصة اختيار هذا الرسم، ومَن أين أستمده المؤسسون للوهلة الأولى، وكذلك التعريف بهذه المرأة، تحت عنوان “?Who is the Starbucks Siren”.

ومن خلال هذا العنوان يتضح أن الشركة الأم لهذه المتاجر تعتبر المرأة في شعارها هي السيرين Siren ذات الذيلين، وهي ليست حورية البحر الأسطورية المعروفة بشكلها الاعتيادي “النصف العلوي آدمي الشكل والسفلي على شكل زعنفة السمكة”، بل هي نتيجة تزاوج حوريات البحر والغرانيق “الذكور من حوريات البحر”.

وتتميز السيرين Siren بأنها أكثر جاذبية من حوريات البحر وشديدة الجمال، تجذب كل مَن يراها من البحارة، ولكنها أكثر دموية ووحشية، تقوم بقتل البحارة الذين ينجذبون إليها أثناء رحلاتهم البحرية، ويذهبون إليها، ثم تقوم بقتلهم بطريقة وحشية وأكل لحومهم.

الجدير بالذكر أن حورية البحر كائن أسطوري، المعروفة في معظم الحضارات القديمة على أنها ليست من الآلهة ولكنها من أبنائهم، لذلك هي تعيش لفترات طويلة على الأرض، ولكنها في النهاية تموت.

قد يهمك معرفة: كل ما يجب معرفته عن فوائد القهوة وأضرار الإفراط منها.

من هي المرأة الساحرة في شعار ستاربكس Starbucks؟

على الرغم من توضيح الموقع الرسمي لمتاجر Starbucks أن الشعار الخاص بها يشير إلى السيرين Siren، عروس البحر ذات الذيلين، إلا أن هذا لم يمنع أصحاب النظريات من عرض النظريات الخاصة بها، مؤكدين على صحتها من خلال المصادر الموثوق بها التي اعتمدوا عليها في معلوماتهم.

وإحدى هذه النظريات تشير إلى أن المرأة على شعار ستاربكس، هي عبارة عن إحدى الساحرات التي عُرفت في القرن السادس الميلادي، وغير معروف ماهية هذه الساحرة، ولكنها كانت شكل مميز بشعرها الطويل المموج، ووجود ذيلين لها.

وتم العثور على هذا الشكل على نقش خشبي نوردي، نرويجي الأصل، وعلى الرغم من أن الباحثين قد ظنوا في بداية الأمر أن هذا الرسم يشير إلى حورية بحر، ولكنها مميزة الشكل، إلا أنه تم التأكد بعد ذلك على إنها ساحرة.

ولكن هذه الساحرة ليست بشرية، تشبه حوريات البحر، نصفها العلوي يشبه البشر، ونصفها السفلي يشبه السمكة، ينتهي بزعنفة كبيرة، ولكنه منقسم إلى ذيلين.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

من هي المرأة في شعار ستاربكس Starbucks ويكيبيديا؟

يُعد موقع ويكيبيديا واحد من أشهر المواقع المتواجدة على محرك البحث جوجل التي يذخر بالعديد من المعلومات في شتى الموضوعات التي يبحث عنها المستخدمين، لذلك توجد مقالة كاملة عن ستاربكس Starbucks والفروع الخاصة به في جميع أنحاء العالم والمنتجات التي يقدمها وغيرها.

كما يتضمن هذا المقال نبذة مختصرة للإجابة على سؤال من هي المرأة في شعار ستاربكس Starbucks؟ وتم الإشارة فيه على كونها حورية البحر الأسطورية، إلا إنها تتميز بأنها الحورية ذات الذيلين.

وتم أخذ هذا الشكل من صورة لـ حورية البحر وجدت منقوشة على قطعة خشبية نرويجية قديمة، تعود إلى العصر السادس عشر الميلادي، ومنها استمدت متاجر القهوة شعارها منذ اللحظة الأولى، ولا تزال متواجدة حتى وقتنا الحاضر.

تعرف على: ما الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية؛ وأبرز 7 فوائد للقهوة الخضراء.

من هي الملكة استير في شعار ستاربكس Starbucks؟

أحد أكثر النظريات الأكثر شيوعًا مؤخرًا خاصة داخل الدول العربية، هي أن شعار ستاربكس ليس إشارة إلى حورية البحر أو ساحرة قديمة كما يُشاع، بل أن هذا الرسم هو عبارة عن صورة للملكة أستير اليهودية “حامية اليهود”.

ولمن لا يعرف الملكة استير اليهودية، فإنها بمثابة ملكة اليهودي حيث ينسب إليها الفضل في تخليص قومها “اليهود” من مذبحة كانت تهدف إلى إبادتهم جميعًا في بلاد فارس في الفترة بين 485 إلى 465 قبل الميلاد، وتمكن من معاقبة الجاني، كما تُعد السبب وراء إعادة اليهود إلى السلطة مرة أخرى.

وبسبب دورها البارز في التاريخ اليهودي، تم تسمية السفر الـ 17  من الكتاب المقدس ” السفر الأخير به” باسمها، أي أنه يُعرف باسم “سفر أستير”.

وبالنظر إلى المراجع والمصادر التاريخية الخاصة بالتاريخ اليهودي، فإن الصور الخاصة بالملكة استير توضح مدى التشابه في ملامحها مع ملامح المرأة في شعار ستاربكس Starbucks، مما يُدعم هذه النظرية بقوة.

وفيما يلي إليكم عدد من الصور التي وردت في الكتاب المقدس، وبالتحديد في سفر أستير عن ملكة اليهود.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

هل ستاربكس Starbucks يهودي؟

بدأ الكثير من العرب والمسلمين في جميع أنحاء بالبحث عن أصل مقهى ستاربكس، وما إن كان يهودي أم لا؟ خاصة بعد بعد انتشار معلومة أن أن شعار ستاربكس هو الملكة استير اليهودية حامية اليهود كما سبق وأن أشرنا.

ومن خلال الرجوع إلى المصادر الموثوق منها فيما يخص نشأة Starbucks، فإن هناك ثلاثة شركاء هم مَن أسسوا هذه المقهى للمرة الأولى، وغير معلوم الديانة الخاصة بهم أو إلى أي طائفة دينية ينتمون.

وعلى الرغم من عدم وجود معلومة مؤكدة حول هذا الأمر، إلا أن الغالب أنهم من أصل يهودي، خاصة أن فترة السبعينات التي تم إنشاء فيها أولى مقهى لـ ستاربكس، كان اليهود منتشرين بصورة أكبر وأوسع داخل الولايات المتحدة الأمريكية كما أنهم كانوا الطائفة الأكثر ثراءًا المسيطرين بشكل كلي على الاقتصاد هناك وكذلك المشاريع الكبرى

وفي الآونة الأخيرة كان المدير الرئيسي لجميع الفروع هو رجل الأعمال هوارد شولتز المعروف عنه أنه يهودي الأصل والمنشأ، وأنه أحد المتعصبين بشدة إلى طائفته الدينية كما أنه يدعم كل مَن ينتمي إليهم دعمًا مطلقًا سواء كان بالحديث أو الأموال وغيرها.

لذلك يمكن الإجابة على سؤال هل ستاربكس Starbucks يهودي؟ بـ نعم هو يهودي الأصل والمنشأ ولا يزال يدعم اليهود بصورة مطلقة.

تاريخ إنشاء ستاربكس Starbucks

جاءت فكرة الإنشاء الأولى لـ مقهى ستاربكس Starbucks في عام 1971 عندما اتفق ثلاثة شركاء، هم: (الكاتب “غوردن بوكر”، ومدرس اللغة الإنجليزية “جيري بالدوين”، ومدرس التاريخ “زيف سيغل”) على إنشائه داخل واحد من أقدم الأسواق في مدينة سياتل التابعة لولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو سوق بايك بلايس.

ظل ستاربكس مقهى واحد يقدم ويبيع حبات القهوة المحمصة الكاملة المميزة فقط حتى عام 1981 الذي شهد انضمام هاورد شولتز “المدير التنفيذي والرئيس التاريخي لهذا المتجر”، وبعدها بدأت الشركة في التوسع، بدايًة من إيطاليا ثم التوسع التدريجي.

وتم نقل تجربة القهوة الإيطالية التي يتم تقديمها عادًة مع بعض المعجنات، وكذلك فرنسا التي تقدم الكرواسون بجانب القهوة، فـ تم دم هذه الأفكار والحضارات داخل الخدمات التي تقدمها القهوة، خاصة مع فتح فروع جديدة، في البداية الولايات المختلفة في أمريكا ثم خارجها داخل القارة الأوروبية، وبعدها القارتين الصفراء والسمراء “آسيا وإفريقيا”.

وظلت سلسلة المقاهي في التوسع أكثر حتى وصلت عدد فروعها 16.226 فرع، متواجدة داخل 84 بلدة من بلدان العالم المختلفة، ويعمل ما يقرب من نصف مليون موظف، وتبلغ عدد استثماراتها وعلاماتها التجارية في البورصة 8 مليار و7 مليون دولار.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

قد يهمك أيضًا: تفسير حلم القهوة في المنام للعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل.

إلى ماذا ترمز المرأة في شعار ستاربكس Starbucks؟

لم يكن اختيار شعار ستاربكس Starbucks بكامل التفاصيل المتواجدة فيه من المرأة التي تتوسطه أو الدائرة المحيطة بها أو اللونين الأخضر الأبيض مجرد صدفة، بل أن كل تفصيلة منهم قد تم الاستقرار عليها بعناية ودقة بالغة، ليحمل كل منهم إشارة واضحة ورمز إلى شيء ما.

ولنبدأ بـ المراة التي تتوسط الشعار، والتي تم اختيار شكلها دونًا عن غيره، خاصة إنها تشبه حورية البحر ذات الذيلين وهي السايرين Siren كما سبق وأوضحنا، بناء على القائمين على هذا المشروع من البداية.

وهو إشارة واضحة إلى جذب المستهلكين من كل مكان بشكلها وتميزها عن غيرها من أي متجر من متاجر القهوة الأخرى كما هو حال حورية البحر التي تجذب البحارة إليها من كل مكان ومن مسافات بعيدة.

ويقول فريق العمل القائم على تصميم هذا الشعار من داخل الشركة أو المصممين التابعين لشركة التصميمات العالمية ليبنكوت التي تم التعاقد معها من البداية ولا يزال التعامل ساري حتى الآن، أنه قد جذبهم من البداية وأخذ روحهم إليه، مثلما تفعل السايرين مع البحارة.

أما الذيلين هما إشارة إلى البحر وسياتل، وهي المدينة الأمريكية التي تم إنشاء أول مقهى بها، والتي يتواجد بها ميناء بحري يطل على خليج بوجيت، والمقصود هنا الإشارة إلى أن متاجر القهوة العالمية Starbucks على الرغم من تواجدها على البر، إلا إنها لا تزال مرتبطة بالبحر ارتباطًا وثيقًا، خاصة في ظل وجود الميناء.

وكانت رغبة المؤسسين لهذه المتاجر التأكيد على فكرة الارتباط الوثيق بالبحر، الذي يأتي منه البحارة من بلدان بعيدة، مسافرين مسافات كبيرة، محملين بـ حبوب القهوة المميزة على متن السفن والشواحن الكبرى، والتي يتم استيرادها من أفضل مزارع البن في العالم لتقديم أفضل أكواب القهوة إلى العملاء.

وتم تأكيد هذه الرغبة من خلال رسم شعر المرأة، والذي يشبه بصورة واضحة أمواج البحر التي تحمل السفن إليهم من مختلف أرجاء العالم محملة بحبات البن اللذيذة.

وربما يكون السر الأساسي والحقيقي وراء اختيار هذا الشعار هو إضافة بعض الغموض حول الشخصية المتواجدة في هذا الشعار، كما هو مُثار حول حوريات البحر الغامضة والأساطير التي تُحكى حولها، مما يجعل رواد هذه المتاجر يبحثون دائمًا متلهفين للوصول إلى الحقيقة.

كما أنه من المعروف أن حورية البحر ترمز إلى قوة الاصطياد والمهارة في تنفيذه والهوس والجنون الذي يصيب البحارة عندما يرونها ويرون شدة جمالها.

مما يجعل المرأة على الشعار إشارة واضحة إلى قدرة الموظفين والقائمين على هذه المتاجر على جذب العملاء إليهم، وجعلهم مهوسين بالمنتجات التي تقدمها هذه المتاجر، والرغبة المستمرة في التعرف على كل ما هو جديد لديهم، مما يجعلهم يقومون بزيارته مرارًا وتكرارًا.

قد يهمك قراءة: أفضل رجيم قاسي جدًا لمدة أسبوع سريع المفعول مجرب ومضمون.

واطلع أيضًا على: كيفية التخلص من دهون البطن بالاعشاب والمشروبات الساخنة وتناول الأطعمة والفواكهة.

إلى ماذا يرمز في شعار ستاربكس Starbucks؟

إذا تركنا المرأة في شعار متجر القهوة العالمية Starbucks، فإننا سوف نجد وجود تفاصيل أخرى، تم اختيارها بعناية، مثل الدائرة التي تحيط المرأة، والتي ظلت قائمة على مدار السنوات السابقة دون أن تتغير أبدًا.

وربما يكون المقصود الأساسي من تواجد المرأة في شعار ستاربكس داخل الدائرة، هو إشارة واضحة على استمرارية سلسلة متاجر القهوة العالمية، وعدم وجود نقطة بداية أو نهاية لها، مثل مثل محيط الدائرة، وتأكيدًا على كونها واحدة من رواد صناعة القهوة بمختلف أنواعها في العالم.

وبالنظر إلى الألوان المتواجدة في شعار Starbucks الحالي سوف نجد اللونين الأبيض والأحمر، حيث تم تلوين جميع الفراغات المتواجدة في الشعار حول الحورية باللون الأخضر، وجعله اللون الأساسي هو رمز الخصوبة والثراء، وكذلك الطبيعة والشفاء والحماية.

ويُقال أن المقصود من اختيار هذا اللون له العديد من الرموز عند اختياره، مثل التأكيد على مدى اهتمام المؤسسين على انتقاء أفضل حبات البن من المزارع الخضراء الطبيعية الخصبة، وأن شرب القهوة من مقهى ستاربكس سوف يمنح الشفاء ويحميه من مختلف المخاطر.

وربما يكون المقصود من تلوين بعض من أجزاء حورية البحر الـ Siren باللون الأخضر، مثل شعرها، هو إشارة واضحة إلى أن سايرين ستاربكس تختلف عن أي نوع آخر منها، هي ليست متوحشة وتقتل المنجذبين إليها، بل إنها جميلة وتحمي من يُجذب إليها وتعمل على شفائه.

كما يمكن أن يشير إلى المال والثراء الذي يتمتع به أصحاب هذه المقاهي، وهو بمثابة بالعرفان بالجميل إلى المستهلكين على أن لهم الفضل في هذا الثراء، نتيجة إقبالهم الدائم وحرصهم على شرب قهوتهم من فروع ستاربكس المختلفة.

أما اللون الأبيض الذي يُكمل باقي الشعار وتتلون به باقي أجزاء الحورية هو دليل على طريقة التعامل التي ينالها كل مَن يتعامل مع المسؤولين في سلسلة المقاهي العالمية، سواء المزارعين أو التجار والبحارة الذين يجلبون حبات القهوة، وكذلك الزبائن الذين يحتسون قهوتهم الرائعة.

وتم اختيار الأبيض ليكون اللون الخاص بـ حورية البحر، للتأكيد على فكرة اختلاف هذه الحورية عن غيرها، وإنها طيبة تعمل على جذب الزبائن من أجلهم للاستمتاع وحمايتهم، وتذوق أفضل أنواع القهوة التي تجعل المريض يشفى ويشعر كأنه ولد من جديد من لذتها ومدة إتقان صنعها.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

إقرأ للأهمية: علاج الكحة في المنزل بالاعشاب الطبيعية والمشروبات الساخنة.

شعار ستاربكس Starbucks القديم

من الهام معرفة أن لوجو ستاربكس لم يكن كما هو منذ إنشاء المقهى الأول في عام 1971، حيث قام المصممون بوضع نقش الحورية الذين وجوده كما هو على الخشب النوردي، والذي يتميز بُكونها بدون شعر منسدل، ومفاتنها “ثديها” الأنثوية ظاهرة.

وتم رسم دائرة محيطة بالحورية من جميع الاتجاهات، وتم تقسيمها على جزئين، الجزء الداخلي المحيط بالحورية المتواجدة في اللوجو، والنص الثاني مكتوب بداخله اسم “Starbucks” بالأعلى، وفي الأسهل كُتبت كلمة “COFFEE TEA SPECIES”، والتي تعني بالعربية “قهوة شاي توابل”.

وكانت الدائرة كاملة ملونة باللون البني الغامق، إشارة إلى النقش الخشبي الذي تم إيجاد الرسم عليه، فـ لم يرغب المصممون في إحداث أي تغييرات عليه، بينما كانت الحورية باللون الأبيض كما كانت داخل رواية موبي ديك.

لماذا تم تغير شعار ستاربكس Starbucks القديم؟ ومتى؟

اشتكى الكثير من العملاء والراغبين في الحصول على علامة ستاربكس بعد توسعها من ظهور ثدي الحورية المتواجدة داخل الشعار، لذلك قام المصممون داخل الشركة وخارجها الذين تم التعاقد معهم على إحداث بعض التغيرات.

وشهد شعار ستاربكس Starbucks التغيير الأول بعد مرور 16 عامًا، بالتحديد في عام 1987، وفيه تم استبدال اللون البني باللون الأخضر، وتغير بعض الكلمات مع إضافة الشعر إلى الحورية من أجل إرضاء العملاء وتغطية مفاتن المرأة.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

تطور شعار ستاربكس Starbucks على مدار السنين

لم يكن التغير في عام 1987 هو التغير الوحيد الذي طرأ على اللوجو الخاص بسلسلة متاجر القهوة الشهيرة على مدار السنين، ومنذ إنشائها ما يقرب من 53 عامًا، حيث سعى المختصين في تصميم الشعار الخاص بالشركة من داخلها، وكذلك الشركة العالمية للتصميمات ليبنكوت على الوصول به إلى المثالية ومواكبة جميع التحديثات.

وخلال الأعوام الـ 53 على تاريخ إنشاء أول مقهى لـ Starbucks، تم تحديث الشعار أربع مرات، شهد فيهم تغيرات في لون الدائرة وكذلك بعض التفاصيل في شكل الحورية، وحذف بعض الكلمات وإضافة البعض الآخر، مع الإبقاء على تفاصيل أخرى دون تغييرها، مثل الدائرة وحورية البحر “السايرين Siren”.

  • 1971: شعار ستاربكس القديم البني اللون.
  • 1987: أول تحديث للشعار القديم، والذي تمثل في إضافة شعر الحورية الطويل الذي يشبه أمواج البحر المنسدل على صدرها لتغطية مفاتنها الظاهرة، ولكن مع الحفاظ على الشكل المأخوذ من النقش الخشبي دون إضفاء أي تغييرات عليه.

كما تم اختيار اللون الأخضر واستبداله بالبني الذي كان يتواجد في الشعار القديم في الدائرة الخارجية، خاصة أنه يعني عند المصممين “الخصوبة والثراء”، وأيضًا “الطبيعة والشفاء والحماية”، مع الإبقاء على اسم “Starbucks” في الجزء العلوي منها، والاكتفاء بـ كتابة كلمة “COFFEE” فقط في الأسفل بدلًا من: “COFFEE TEA SPECIES”.

بالإضافة إلى ذلك تم إضافة نجمتين في منتصف الدائرة، بحيث تتواجد نجمة في كل جانب، بينما تغير لون الدائرة المحيطة بالحورية إلى اللون الأسود دليل على الثبات والاستمرارية والقوة والصلابة، مع الإبقاء على اللون الأبيض في الحورية الذي يشير إلى الطيبة والنقاء والبراءة والتميز.

  • 1992: كان التحديث الذي طرأ على شعار ستاربكس في هذا العام، وبعد مرور أربع سنوات فقط على أول التحديثات، بمثابة النقلة في شكل الشعار كاملًا، ونموذج أولى للشكل الذي يتواجد عليه حتى وقتنا الحالي.

وفي هذه المرحلة، تم الاهتمام أكثر بـ حورية البحر المتواجدة في منتصف الشعار وتكبير حجمها في منتصف الدائرة، مع الاهتمام أكثر بملامحها جعلها أكثر آدمية، مما يجذب إليها الأنظار بصورة أكبر.

كما اهتم المصمم بجعل أنفها تميل إلى الجانب الأيمن، معتمدًا على التناظر لا التماثل، ويقول المتخصصون أن المقصود هنا هو التأكيد على فكرة أن حورية ستاربكس تختلف عن أي حورية أخرى، وإنها أكثر آدمية، بل إنها ليست مثالية في الجمال مثلها مثل باقي البشر جميعًا.

ولم يتم إحداث أي تغيرات في الألوان سواء كان لون الحورية الأبيض أو ألوان الدائرة سواء كانت الداخلية ذات اللون الأسود أو الخارجية باللون الأخضر، وكذلك الكلمات المكتوبة في الأعلى والأسفل منها والنجمتين على الجانبين.

  • 2011: على مدار 19 عامًا، احتفظ مقهى ستاربكس باللوجو الذي تم تطويره في عام 1992، ولكن في سنة 2011 تم الاستقرار على إحداث عدد من التغيرات عليه.

وكان الهدف من التحديثات التي طرأت على شعار ستاربكس، هو التركيز أكثر على حورية البحر التي أصبحت رمزًا واضحًا لـِ سلسلة المقاهي العالمية، وتم الاستغناء تمامًا عن النصف الخارجي من الدائرة بالكلمات المتواجدة فيه.

وتم تكبير حجم حورية البحر وتوضيح ملامحها بصورة أكثر آدمية بالاعتماد على التناظر غير المتماثل إشارة إلى عدم اكتمال جمالها، مثلها مثل البشر، وتوضيح ذيليها، واستبدال النجمتين بنجمة واحدة كبيرة موضوعة فوق التاج الذي ترتديه، وهو إشارة واضحة إلى التميز دونًا عن أي متجر آخر من متاجر القهوة التي أصبحت تحاكي نظام Starbucks.

كما تم الاستغناء عن اللون الأسود تمامًا والاكتفاء بتواجدي اللونين الأخضر والأبيض، بحيث يتواجد الأخير لملأ الفراغات بين الحورية والدائرة، بينما أصبح اللون الأخضر الداكن هو الرئيسي في الشكل الدائري، وكذلك تفاصيل الحورية.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

لا يفوتك: أنواع الشاي الأخضر وفوائدة للجسم وطريقة أستخدامة للرجيم والشعر والبشرة.

لماذا تم تسمية ستاربكس Starbucks بهذا الاسم؟

كان اختيار اسم ستاربكس Starbucks واحد من أهم التفاصيل التي اهتم بها القائمين على هذا العمل من البداية، حيث تم استيحاء هذا الاسم من سلسلة الملاحة البحرية رواية موبي ديك، مثل اُستمد منه الشعار.

وكان أحد أهم الشخصيات في رواية موبي ديك التي تدور جميع أحداثها في عرض البحر، وهو الصديق الشخصي للقبطان أهان، والذي كان يُدعى ستاربك، وكان هذا الشخص محب شديد للقهوة حيث كان يحرص على احتسائها طوال سرد أحداث الرواية، وهم في الأصل تجار حبوب قهوة، ومن هنا جاء اسم ستاربكس إشارة إلى القهوة ومحبيها.

المرأة في شعار ستاربكس Starbucks
المرأة في شعار ستاربكس Starbucks

معنى ستاربكس بالعربي

يظن البعض خطًا أن هناك معنى للاسم الذي تم اختياره لأن يكون اسم سلسلة مقاهي ستاربكس العالمية، ولكن الحقيقة هو مجرد اسم لشخصية ستاربك المحب للقهوة، في رواية موبي ديك التي تتحدث عن مغامرات البحارة داخل البحار عند تجارتهم بحبات البن المميزة، ويكشف عن مدى حب ستاربك لشرب القهوة.

أهم المنتجات التي تقدمها ستاربكس Starbucks

كانت بداية مقهى ستاربكس مقتصرة على بيع حبات القهوة الكاملة دون تقديمها في هيئة المشروب، ثم تم إضافة إمكانية شربها في أكواب بلاستيكية، ثم تم إضافة أماكن بالجلوس داخل مع تقديم القهوة وبجانب بعض أنواع المعجنات، وكذلك الحلويات وعدد من الأطعمة، مثل السندوتشات والسلطات.

كما أنها تقدم المشروبات الجاهزة وعلب القهوة سواء الاسبريسو أو القهوة السريعة التحضير بمختلف الأنواع المعروفة ،والتي يتم بيعها في المتاجر الكبرى مثل أي سلعة أخرى، وتُعد أهم المنتجات التي تقدمها ستاربكس Starbucks، وتكون متوافرة بصورة كبيرة في جميع فروعها في مختلف بلدان العالم، ومنها الوطن العربي، هي كما يلي:

  • بعض المشروبات.
  1. القهوة الأسبرسو، بدرجات مختلفة من البن المحمص.
  2. القهوة الأمريكية.
  3. كابتشينو.
  4. لاتيه.
  5. أمريكانو.
  6. موكا.
  7. دبل شوت.
  8. مكياتو.
  9. فرابتشينو – مع القهوة.
  10. فرابتشينو – كريم.
  11. شوكولاتة.
  12. مرطبات.
  13. شاي.
  14. كاراميل وافل لاتيه.
  15. كاراميل وافل لاتيه مثلج.
  16. كاراميل وافل فرابتشينو.
  17. كاراميل وافل فرابتشينو بالكريمة.
  18. شاي لاتيه.
  19. شاي لاتيه مثلج.
  20. شاي كريم فرابتشينو.
  • بعض المأكولات.
  1. كرواسون الحادق والحلو.
  2. توست حادق وحلو.
  3. بان كيكس.
  4. دونتز.
  5. كوكيز.
  6. أيس كريم.
  7. كرات من الشوكولاته والبندق. بعض السلطات.
  8. ساندوتشات التونة.
  9. ساندوتشات اللحوم المشوية.
  10. سندوتشات الشاورما.
  11. البيتزا.

اقرأ معنا: تفسير حلم الشاي ورؤية الشاي الاخضر في المنام بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top