كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز .. عبارات تعزية ومواساة مؤثرة

يظن البعض خطًا أن قول كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز أو عبارات تعزية عند مواساة أحدهم، هو أمر غير هام أو غير مؤثر، ولكنه في الحقيقة قد يُحدث فارقًا لدى الشخص الذي فقد أحدًا قريبًا منه، والذي يحتاج إلى الدعم النفسي أكثر من أي شيئًا آخر في ذلك الوقت.

وإن كانت الكلمة لا تعني شيئًا ولا تحقق غرضًا، ما كان الله -سبحانه وتعالى- قد جعلها صدقة في قوله تعالى في الآية رقم 24 من سورة إبراهيم {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ}، لذلك يجب ألا يتوانى الإنسان عن مواساة أخيه بأقل كلمة عند حدوث حالة وفاة عنده.

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

أهم ما يجب على أي إنسان فعله عندما يعلم بأن أحد المقربين إليه قد فقد عزيزًا عليه أن يذهب إليه ويشد من أزره، وأن يقف بجواره ولا يتركه أبدًا، فإن مثل هذه الأوقات يكون المرء بأمس الحاجة إلى الشعور بَمن يحبونه حوله وألا يتركوه خاصة في الأيام الأولى.

ولعل كلمات التعزية في مثل هذه الأوقات تفعل ما لا يقدر مالًا أو شيء آخر على فعله، لأنها قد تكون سببًا في صبره وأن يستطيع تخطي مثل هذه الأيام الصعبة وشعور الحزن المسيطر، وليس هناك أفضل من عبارات تقويه وتصبره، وتجعله يتذكر دائمًا  بأن الموت كُتب على كل البشر، وأن الصبر على البلاء يؤجر عليه المرء.

  • شد حيلك.
  • عظم الله أجركم.
  • كَل مَن عليها فان.
  • شدد الله من أدرك.
  • البقاء والدوام لله وحده.
  • لا دائم إلا وجه الله تعالى.
  • احتسبه عند الله، وادع له.
  • أحر التعازي لكم على فقيدكم.
  • ثبتك الله، وألهمك الصبر على مصيبتك.
  • مَن منا باقِِ؟ كلنا راحلون، فـ اصطبر واحتسب.
  • أعظم الله أجركم وأحسن عزاءكم وغفر لميتكم
  • هون على نفسك، إن الموت كُتب علينا جميعًا.
  • والله لإنها لـ مصيبة عظيمة، إلا أنك قادرًا على تخطيها.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال في العزاء لاهل الميت وماهو الرد علي واجب العزاء؟

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز تويتر

أصبحت منصة تويتر أو  X كما تُسمى في الأونة الأخيرة واحدة من أهم منصات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، والتي يستخدمها البعض في بعض الأحيان من أجل تقديم واجب العزاء لأحدهم، إن لم يتمكن من الذهاب أو الاتصال به هاتفيًا.

ونظرًا لأن منصة X تحدد عدد من الكلمات عند كتابة أي منشور على عكس موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، فإن رواد هذا الموقع يبحثون عن كلمات تعزية تكفي الغرض وتقدم المطلوب في مواساة أهل الميت، وتكون في الوقت عينه عدد محدود من الكلمات، وهو ما سوف نوفره فيما يلي:

لله ما أعطى ولله ما أخذ، وما نقول إلا ما يرضي الله، إنا لله وإنا إليه راجعون.

بـِ قلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، كن راضيًا، واعلم أن موعدكم الجنة فرحين خالدين فيها.

ندعوك يا الله أن تجبر الكسرَ بالنسيان تعزيةً وتجبُرَ الوُلْدَ والأحبابَ والجارا .. إنّا رضينا قضاء.

اصطبر واحتسبك حزنك عند الله، وأنه والله ليكون مثل البالون، كبيرًا في البداية ثم يندثر تدريجيًا مع الوقت.

تذكر يا أخي أن الدنيا ليست دارنا، وإنما الآخرة هي موعدنا، فـ اجعل هذا ما تُصبر به نفسك على مصيبتك.

يا ربِّ أدعوك من نفسٍ مزعزعةٍ قد هدَّها الحزنُ إسهامًا وتَعبارا، أن تجعلَ القبرَ روضًا مُزهِرًا أبدًا يضوعُ طيبًا وأزهارًا ونَوّارا.

شدد الله أذرك .. نعم! أن رحيل الأحبة عنا، تجعلنا نشعر بمرارة هذه الدنيا، إلا أن تذكرنا دائمًا بأن الجنة هي الملتقى، يضفي على قلوبنا الصبر.

عندما أردت أن أرثيك رثاء ميت عجز لسانى وجفَّت كلماتى أن توصف حزنى على فراقك .. فارقت الدنيا لكن سوف تبقىٰ روحك الطيبة تسكن قلوبنا.

فُزْتَ بجميلِ خُلقكُ وطيب أصلك .. فكُلُ من رآك أو تعامل معك أحبَّك .. كنت بَشُوشَ الوجه ، رقيق القلب، كنت محبوبًا بين الناس، كنت نعم الأخ، ولا أُزكِّى على الله أحدًا .. هذا ما رأيته ولمستهُ فيك

قد لا تكفي كلمات تعزية لتخفيف الحزن والألم الذي تشعرون به الآن، ولكن يصحبكم في هذا الوقت الصعب الدعاء والتضرع إلى الله أن يمنحكم الصبر والقوة لتجاوز هذا المصاب الجلل.

جئت لأعزيكم فـ لم كلمات تعزية تريكم أن مصابي فيها لا يقل عنكم شيئًا .. يا وجع الروح يا غصة العمر .. رحلتِ سريعاً .. رحلتِ وتركتِ في القلب فراغ لن يمحوه الزمن، ولكن هكذا يرحل الطيبون .. دون إذنٍ مسبق.كُسر القلب .. وتشتت الروح

عندما أردت أن أُرثيكم رثاء ميت في فقيدكم .. وجدته حيّا في الصميم .. لا أدري كم من العمر سوف تحتاجون لأن تستعبون إنها رحلت، وإنها لم تُعد معنا، صبركم الله على مصابكم ..

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية للأقارب

كلمات تعزية للأقارب هي من الأمور الواجبة وليس تفضلًا من الإنسان، لأن الذهاب إلى جناز أحد منهم عند السماع بخبر وفاته هو من صلة الرحم التي حثت عليها جميع الأديان السماوية، وخاصة الإسلام الذي جاء في السنة النبوية به العديد من الأحاديث التي تدعو إلى صلة الرحم.

فـ على عكس ما قد يظن الإنسان، فإن تقديم كلمات التعزية في الأقارب والحضور في العزاء سوف يعود بالنفع على المرء نفسه، لأن صلة الرحم من الإيمان، وهي من أسباب الرزق، كما إنها إحدى الأسباب الرئيسية لدخول المؤمن الجنة، وكل ذلك قد ورد في العديد من الأحاديث الصحيحة التي يمكن البحث عنها.

  1. اللهم الهم ذويه الصبر والسلوان.
  2. ربط الله على قلوبكم، وأثابكم على مصيبتكم.
  3. رحم الله الفقيد، وادخله فسيح جناته، أنه كان نِعم الخَلق والخُلق.
  4. اصبر يا إخي، ما هي إلا دنيا، وإن لـ موعدنا الجنة خالدين مخلدين فيها.
  5. امتلأ قلبي حزنًا وأسى على رحيله، تغمده الله بواسع رحمته وغفر له ذنوبه.
  6. البقاء والدوام لله وحده، أسأل الله العظيم أن يغفر ذنوبه ويتغاضى عن زلاته.
  7. رفع الله من أجرك على صبرك على هذه المصيبة، ورحمه الله وادخله جنات النعيم.
  8. اعلم إنها لـ مصيبة عظمى، ولكن تذكر دائمًا “إن صبرت، أُجرت”.
  9. البكاء والحداد لن يدومَا أبدًا، وما عليك إلا أن كل نفس ذائقة الموت.
  10. عليك بالصبر والاحتساب وأن تستغفر له وتدعو له، فإنه بأمس حاجة إلى الدعاء عن غيره.

لا يفوتك قراءة: تفسير رؤية الميت يمشي مع الحي في المنام.

كلمات تعزية بوفاة صديق

قد يكون خبر فقدان صديق عزيز على القلب أشد وطًأ على القلب دون خبر وفاة أي أحد آخر، فإن الصديق يكون بمثابة الأخ الذي لم تلده الأم، وقد يكون السند الذي يعتمد عليه صاحبه في كل وقته، وقد يكون الملاذ له في وقت الأزمات، ويُحرم المرء من كل ذلك عند رحيل صديقه المقرب.

لذلك لا يجب ألا يستهين الإنسان أبدًا بقول كلمات تعزية بوفاة صديق، والشد من أزره، والتواجد بجواره؛ لأنه يكون في أمس الحاجة إلى الشعور بأنه ربما يأتي يوم ويجد مثل صاحبه وخليله الذي فقده، وربما تذكيره بأنه سوف يلتقيه مرة أخرى في الدار الخالدة التي لا ألم فيها ولا حزن هو أكثر الكلمات التي قد تعزيه وتجعله يصبر.

البقاء والدوام لله وحده، ولا نقول إلا ما يرضيه، وأن نصبر ونحتسب.

أعلم جيدًا قدر مصيبك، فإنه والله كان نعم الأخ لك ونعم السند، صبرك الله وأعانك وربط على قلبك.

لا تقول فقدته، ولكن قل سوف ألتقي بك صديقي قريبًا في الجنة، فإنها موعدنا الدائم، ولن نفترق فيها أبدًا.

هون على نفسك، وادعو له، فلا راضِِ لقضاء الله، ولا منفعة من حِزنك.

ما أجمل الصبر، فإنه يصغر المصائب، ويُسرع الوقت، ويُعظم الأجر والثواب.

كان صديقًا وأخًا لك في الدنيا، فـ أعمل جاهدًا ما يجعلك تلتقي به في الآخرة بالجنة.

ذكر نفسك، بأن البقاء والدائم والخالد هو الله فقط لا غيره، وإنا جميعًا راحلون.

اصبر يا أخي، فإننا جميعًا زوار على الأرض، ننتظر فقط أدوارنا لنرحل في هدوء.

ما أجمل أن تجعل الصبر هو قوتك، وأن تجعل الدعاء هو ملاذك، وأن كل ما يحتاج إليه هو الدعاء والاستغفار له.

اصبر واحتسب، وتذكر أنه قضاء الله وقدره كتبه على كل بني آدم، وأنه -سبحانه وتعالى- لا يقدر لنا سوى الخير.

يقول الرافعي في رثاء صديق عزيز عليه .. (إنما الصديق الذي إذا غاب عنك أحسست أن جزء منك ليس فيك و اذا مات يومئذ ” لا تقل إنه مات لك ميت بل قل .. مات فيك ميت ” .. ذلك هو الصديق).

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

اقرأ: إرسال رسالة إلى صديقي المفضل بالعربي والانجليزي بالترجمة.

كلمات تعزية ورثاء بوفاة عمي

على الرغم من أن هناك خلاف حول صحة حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، الذي يقول فيه: “العم والد”، إلا أن لا يقلل من منزلة العم الذي هو بالفعل في منزلة الوالد، وفقدانه لا يقل ألمًا عن رحيل الأب.

ولهذا عندما يقدم الإنسان كلمات تعزية بوفاة عمه، فإنه لا يقدم واجب العزاء لزوجته أو أبناؤه فقط، إنما يقدم هذا العزاء لنفسه بفقدان أبًا له، داعيًا المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته ويغفر ذنوبه.

  • اشتياقي لميت فارقني، أبدًا لا يفارقني، رحمة الله عليك يا عمي.
  • جاء أمر الله ونفذ، وغاب عزيز على قلبي، فـ غيَّبَ الدنيا على قلبي.
  • عمي وأبي الثاني، ألهم قلوبنا الصبر على فراقك، ويجعل الجنة ملتقانا.
  • لا يسعنا سوى أن نرضى بقضاء الله وقدره بـ بالغ الحزن والأسى في وفاة عمي.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء .. فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه.
  • اللهم اربط على قلوبنا، وألهمنا الصبر والسلوان .. سائلين الله العلي العظيم أن يرحمه برحمته الواسعة هو وجميع أمواتنا.
  • لا شيء يمكنه تعويض العم، ولا كلمات تعزية تكفي لزوجته وأبنائه، ولكن لا يسعنا سوى الرضاء بقضاء الله وقدره والصبر على هذا البلاء.
  • وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون .. أدعو الله أن يرحمك يا عمي، ويدخلك الجنة مأواك، يجيرك من عذاب النار.
  • اللهم يمن كتابه يوم القيامة، ويسر حسابه، واستره يوم العرض عليك، اللهم اظله بظلك يوم لا ظل إلا ظلك يارحيم.
  • ﻻ ﺷﻲﺀ ﺃﺻﻌﺐ ﻣﻦ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﻋﺰﻳﺰ ﻟﻨﺎ، ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻨﺎ، ﻭﻻ ﻳﺴﻌﻨﺎ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﻧﺮﺿﻰ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﻓﺎﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺣﻖ ﻻ ﻣﻔﺮ ﻣﻨﻪ، رحمك الله يا عمي برحمته الواسعة.
  • بقلوب راضية بقضاء الله وقدره .. بأخلص كلمات التعازي و المواساة، وببالغ الحزن والأسى ننعى إليكم وفاة عمي ووالدي الثاني .. دعواتكم له بالرحمة والمغفرة، والثبات عند السؤال.
  • تختفي الكلمات في رثاء الأموات .. تبكي القلوب برحيلهم الدائم .. العين تحبس الدمع بوداعهم .. أغلقت عيني، وثقلت الحروف والكلمات .. خانتني يدي لا كتب في رثاء من أحب .. رحمة الله عليك عمي.

اطلع معنا على: تفسير حلم الميت يطلب شيئا في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل.

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز من الكتاب والسنة

أكثر ما يحتاجه الإنسان الذي يفقد شخص عزيز عليه هو المواساة، وأن يصبر على مصيبة الموت التي تُعد أعظم مصائب الدنيا، وليس هناك أجمل من كلام المولى -عز وجل- في كتابه العزيز، وكذلك ما ورد عن لسان سيد الخلق أجمعين، وخاتم المرسلين النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وقد وردت العديد من الآيات القرآنية التي تدعو إلى الصبر على المصائب، والتي بالطبع من بينها الموت، مع ذِكر أجر الصابرين العظيم، وكذلك في الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين أن الإنسان يؤجر على كل بلاء حتى القليل منه، وهو ما قد يكون أهل المتوفي بحاجة إلى سماعه أكثر من بعض من كلمات تعزية أو عبارات مواساة.

{ۗ… وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ .. الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ .. أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}. (البقرة الآية 155: 157).

{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}. (سورة آل عمران: 185).

﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ﴾ [الرحمن: 26 ،27].

﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ﴾ [الملك: 2].

﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا﴾ [النساء: 78].

﴿وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ﴾ [الأنبياء: 34].

﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ﴾ [الأنبياء: 35].

﴿وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ﴾ [الأنعام: 61].

﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ [آل عمران: 185].

﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ﴾ [الأعراف: 34].

﴿قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [الجمعة: 8].

﴿وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [المنافقون: 11].

﴿الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [النحل: 32].

(وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) [الأنبياء:35].

(مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [التغابن:11].

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يُشاكها إلا كفرَّ الله بها من خطاياه” رواه البخاري.

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “لا يتمنى أحدكم الموت لضر أصابه، إما محسناً فلعله أن يزداد خيراً، وإما مسيئاً فلعله أن يستعتب” رواه البخاري.

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما من عبد تصيبه مصيبة، فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، واخلفني خيراً منها، إلا آجره الله في مصيبته، وأخلف له خيراً منها “.

إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإنا على فراقك لمحزونون يا إبراهيم.

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

قد يهمك أيضًا: تفسير رؤية تقديم الطعام للميت في المنام بالتفصيل.

دعاء للميت من السنة

بالرغم من وجود العديد من كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز، إلا أن الدعاء للميت يبقى هو الأفضل بين كل هذه الكلمات والعبارات، خاصة أن الأدعية هي التي تنفع المتوفى بعد أن يرحل عن دنيانا، مع الأعمال الصالحة التي تنفعه، مثل الصدقات وقراءة القرآن.

ولقد ترك لنا الحبيب المصطفى سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- العديد من نماذج الدعاء للميت من السنة، والتي سوف تعود عليه بالنفع، وتجعل الإنسان يصبر على فراق مَن أحب، وقد وردت هذه الأدعية في أحاديث صحيحة، والتي من بينها.

  • اللهم اغفر له، اللهم ارحمه.
  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره, وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه إذا كان له زوجٌ.
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضتها إليك، وأنت أعلم بسرِّها وعلانيتها، وقد جئناك شُفعاء، فاغفر له.
  • اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه, واعف عنه, وأكرم نزله, ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم اغفر لحينا, وميتنا, وشاهدنا, وغائبنا, وصغيرنا, وكبيرنا, وذكرنا, وأنثانا, اللهم مَن أحييتَه منا فأحيه على الإسلام, ومَن توفيتَه منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا، وشفيعًا مجابًا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقِّل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام، وقهما برحمتك عذاب الجحيم.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله.

اقرأ المزيد: أفضل دعاء للميت من الكتاب والسنة للأب والأم والجميع.

ويمكنك أيضًا قراءة: أفضل دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب.

إنا لله وإنا إليه راجعون تعزية

عند سماع نبأ وفاة أحدهم، يكون القول الأول الذي يردده المسلمين، هو: “إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”، وهي العبارة التي وردت مرة واحدة فقط في القرآن الكريم، وبالتحديد في الآية رقم 156 من سورة البقرة، والتي يقول فيها المولى عز وجل:

{الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.

ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يعلم أن قول هذه العبارة يجب ألا يكون بترديدها باللسان فقط، وإنما يجب أن يستشعرها القلب أيضًا، وهو ما سوف يشكل فارقًا كبيرًا حتى عند سماع نبأ وفاة أقرب الأقربين.

ويكون المقصود من قول المسلم إنا لله وإنا إليه راجعون على أي مصيبة كانت وليس الموت فقط، هو الرضاء الكامل لقضاء الله وقدره، والعلم أنه لا راد له، وأن التسليم لإرادته هو الحل الأوحد لدى المؤمن، لأن فيه إعتراف كامل بعبودية الإنسان لربه وأنه لا يملك من أمره شيئًا.

وقول هذه الكلمة بالقلب واللسان، هو إدلاء كامل بأن الكون كله بما عليه هو ملك الله -سبحانه وتعالى- يتصرف فيه كيفا يشاء، وأن الجميع له أجله، يحيا مهما يحيا، ولكن مصيره في النهاية الموت، ويُرد إلى الله، ليُجزى على ما كان يفعله.

ومما سبق يمكن القول، بأن التصديق بكلمة إنا لله وإنا إليه راجعون، وجعلها على ألسنتنا جميعًا وقت وقوع المصائب والتعرض للابتلاءات، يضفي على قلب المؤمن الصبر النابع من الرضا الذي يحتاج إليه للتسليم الكامل بكل قدر الله وقضائه لتحمل كافة المصاعب في هذه الحياة، والتي من بينها مصيبة الموت “المصيبة الأعظم في الدنيا”.

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

ننصحكم بالاستمتاع بقراءة والتعرف على: كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري بالترتيب وأعمارهن عند الزواج؟

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز من الكتاب المقدس

جميع الكتب السماوية هي من عند المولى-سبحانه وتعالى-، لذلك من الطبيعي أن نجد بعض كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز من الكتاب المقدس، والتي تدعو مثلها مثل آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة إلى الصبر، والتذكير بأن الموت هو مصير جميع البشر، وأن الآخرة هي دار الخلود وليست الحياة الدنيا الفانية.

  1. لأَنَّكَ أَنْتَ مَعِي…(معية إلهية).
  2.  الرَّبُّ (يهـوٰه) رَاعِيَّ…(رعاية أبوية).
  3. فَلاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ…(حاجات مادية).
  4.  عَصَاكَ وَعُكَّازُكَ هُمَا يُعَزِّيَانِنِي…(تعزية كتابية).
  5. وَأَسْكُنُ فِي بَيْتِ الرَّبِّ (يهـوٰه) إِلَى مَدَى الأَيَّامِ…(حياة ابدية).
  6. “مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي.” (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 3: 21).
  7. “إِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَهُ فَسَنَحْيَا أَيْضًا مَعَهُ” (رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 11).
  8. “حَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضًا يَكُونُ خَادِمِي” (إنجيل يوحنا 12: 26).
  9. “عَزِيزٌ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مَوْتُ أَتْقِيَائِهِ” (سفر المزامير 116: 15).
  10. “قَدْ جَاهَدْتُ الْجِهَادَ الْحَسَنَ، أَكْمَلْتُ السَّعْيَ، حَفِظْتُ الإِيمَانَ، وَأَخِيرًا قَدْ وُضِعَ لِي إِكْلِيلُ الْبِرِّ.” (رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 7، 8).
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز
كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

قد يهمك التعرف على: تفسير حلم زواج الميت في المنام ، وزواج الاب والام والاخت والاخ المتوفين.

عبارات تعزية مؤثرة

لا يزال قلب الإنسان يُقبض عند سماع نبأ الموت حتى وإن كان الشخص المتوفى ليس قريبًا منه، بل يعرفه معرفة سطحية أو التقاه يومًا أو حتى لم يعرفه، خاصة إن مات له أحدُُ عزيز عليه من قبل وشعر بقدر الحزن الذي يصيب المرء عند التعرض لهذه المصيبة العظمى.

مما يجعله يبحث عن بعض عبارات التعزية التي يمكن أن يقدمها من أجل مواساة مَن فقد هذا الميت بإختلاف طرق تقديم واجب العزاء سواء بالذهاب شخصيًا أو باتصال هاتفي أو برسالة نصية أو عبر إحدى برامج التواصل، وفيما يلي إليكم بعض من عبارات تعزية ومواساة مؤثرة وحزينة.

رحم الله ميتكم رحمة واسعة وتقبله وغفر له، وجعل صالح عمله في الدنيا شفيعًا له في الآخرة.

يُولد المرءُ باكياً و الناس حولهُ يضحكون .. و يموت مُبتسماً و الناس حوله يولولون .. هذه هي الحياة الدنيا!

يظل رثاء الأموات باردًا .. موجعًا لدرجة إنك مهما بلغت من الحزن لن تستعيد شيئًا .. فصبرًا ودعاءًا لتلك الروح النقية البشوشه.

بقلوبٍ خاشعة راضية بقضاء الله وقدره بلغنا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله … داعيين الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويحشره مع النبيين والصديقين والشهداء.

الموت هو الحقيقة الوحيدة الماثلة أمامنا كل يوم و في كل لحظة .. الموت هو قمة المُساواة بين جميع البشر .. هذا ما يجب أن نذكر به أنفسنا دائمًا عندما نفقد حبيب أو شخص عزيز علينا.

وعلى إثر هذا المصاب الجَلَل، وباسمي و جميع أهلي وأحبتي … نتقدم للعائلة الكريمة بخالص التعازي، وأصدق المواساة .. عظم الله أجركم وأحسن عزائكم، وغفر لميتكم .. اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، ووسع مدخله واكرم نزله، واغسله بالثلج والماء والبرد، وتجاوز عن سيئاته، واجعل اللهم الجنة داره .. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

لقد تهجم الموت واختطف من بيننا إبنًا غاليًا عزيزًا علينا جميعًا .. لقد تهجم الموت واختطف من بيننا شابًا في ريعان وعُنفوان شبابه .. لقد تهجم الموت واختطف من بيننا شابًا ناجحًا روحيًاً ودراسيًا وإجتماعيًا .. اختطف شاباً مُحِبًا و مَحبوبًا للجميع.

بالموت انفصل فقيدنا الغالي عن الأرض وفي لحظةٍ إتصل بالفردوس! بالموت انفصل عن الجسد وفي لمحةٍ إتصل بالروح .. بالموت انفصل عن الزمن وفي سرعةٍ إتصل بالأبدية .. بالموت انفصل عن الأتعاب وفي ثانيةٍ إتصل بالأعمال .. بالموت انفصل عن كل ما يُري وفي خفةٍ اتصل بكل ما لا يُري!

عبارات تعزية ومواساة

عبارات تعزية ومواساةقد يهمك معرفة: تفسير رؤية الميت والموت في المنام للمرأة وللعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل.

عبارات تعزية بوفاة امرأة

عند كتابة أو إرسال عبارات تعزية بوفاة امرأة أو رجل أو طفل، فإن المرء يجب أن يُذكر أخاه الذي فقد عزيزًا عليه أن الموت هو أمر مكتوب على الجميع، ولن يفر منه أحد حتى أن الأنبياء -عليهم السلام- قد ماتوا، أي أن الجميع مصيره الموت.

وعندما يحين الأجل لن يتأخر الإنسان عن موعده أبدًا، كما ورد في العديد من الآيات القرآنية في سور مختلفة، والتي أشارت جميعًا إلى أن لكل إنسان موعد مكتوب عند الله، وعندما يحين يرحل دون أن يتأخر أو يتقدم، ومن بين هذه الآيات، هي الآية رقم 34 في سورة الأعراف، والتي يقول فيها المولى -سبحانه وتعالى-:

﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ﴾

  • أمي رحيلك ألمني، وحين يغادر البعض يأخذ معه ألوان الحياة.
  • صورتها لا تفارقني أبداً، لكنني أجد البكاء في صمت هو صبري وعزائي الوحيد في رحيلها.
  • لقدر رحلت عنا، ولكنها سوف تظل في قلوبنا شخص رائع وذكرى جميلة، نترحم عليه كلما نتذكره.
  • نتقدم بأخلص عبارات تعزية ومواساة في وفاة المرحومة داعين الله أن يرحمها ويصبر قلوبكم على فراقها.
  • تلقينا بقلب مليء بالحزن نبأ وفاة فقيدتكم .. فـ يا أرحم الراحمين ألهمك وأهلها وذويها الصبر والسلوان، واغفر لها خطاياها ورحمها، وجعلها من عتقائه من النار.
  • نرسل لكم كل كلمات وعبارات التعزية والمواساة .. سائلين الباري عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، “وإنا لله وإنا إليه راجعون”، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان، إنه السميع المجيب.
  • أيقنت أن لا وداع كـ وداع الراحلين، ولا غياب كـ غيابهم .. فـ يارب جنة لها وأحبابنا الذين نفتقد وجودهم في حياتنا، جنة نراهم فيها مُنعمين مُترفين سُعداء يارحيم.
  • “وبشر الصابرين الذين الذين إذا إصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”، ولا يوجد كلمات تعبر عما في داخلنا، ولا يسعنا سوى أن نرضى بقضاء الله وقدره، وأن ندعو لها بالرحمة والمغفرة .. أثلج الله صدرك بالصبر وجعلها من أهل الجنة.
  • وبهذا المصاب الجلل نتقدم بأخلص كلمات التعازي والمواساة لعائلة الفقيدة داعين المولى عز وجل أن يتغمد روحها بواسع رحمته، ويغفر لها ويعفو عنها، ويكرم نزلها، ويوسع مدخلها، ويُغسلها بالماء والثلج والبَّرد، وأن ينقيها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.
  • يا من يعز علينا أن نفارقهم وجدنا كل شيء بعدكم عدم .. لا شيء أصعب من فقدان عزيز لنا، ولا يوجد عبارات تعزية تعبر عما في داخلنا، ولا يسعنا سوى أن نرضى بقضاء الله وقدره .. فإن الموت علينا حق لا مفر منه .. إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. لروحها النقية الطاهرة الفاتحة لفظًا، ولكم الصبر والسلوان .. البقاء لله وحده.
عبارات تعزية ومواساة
عبارات تعزية ومواساة

قد يهمك الاطلاع على: تفسير رؤية ضحك الميت في المنام للعزباء والحامل والمتزوجة.

كما ننصحكم بقراءة: تفسير حلم بكاء الميت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل.

عبارات تعزية في وفاة رجل

لا يوجد اختلاف بين عبارات تعزية في وفاة رجل أو امرأة، كل منها واحد ويهدف إلى نفس الهدف، وهو الشد من عضد أهل المتوفى، وتطييب خاطرهم، ومداواة قلوبهم، والدعاء لميتهم بالرحمة والمغفرة، ولهم بالصبر والسلوان.

والتذكر دائمًا قوله تعالى: {… كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ …}، وحتى أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد مات، وهو أعظم الخلق، وهذي هي أكبر المصائب على مر التاريخ كما يصفها كبار العلماء.

وعندما مات الرسول محمد حزن الجميع حتى أن سيدنا عمر بن الخطاب لم يصدق، فـ قال له الصديق أبو بكر -رضي الله عنهما- مقولته الشهيرة، “مَن كان يعبد محمد، فإن محمد قد مات، ومَن كان يعبد الله، فإن الله حُُي لا يموت”، فـ هدَّأ من فزعة وحزن الفاروق.

ومن هنا قد نعلم قيمة قول بعض كلمات تعزية أو عبارات تعزية ومواساة لجعل أهل المتوفى يتذكرون كل ذلك ويصبرون، ويحتـسبون فقيدهم عند الله -سبحانه وتعالى-.

  1. الى جنة الخلد مع الصديقين والشهداء، رحمكِ الله يا حبيبي، وألحقني بك في الآخرة بالجنة.
  2. كان لي أخًا سرقته مني المقابر .. فـ اللهم ارحمه واجعل الفردوس الأعلى مأواه في الآخرة.
  3. دخل أبي إلى ذلك القبر، ولم يُعد إلينا، ولكنه لم يغيب عن قلوبنا يومًا، ولن نكف بالدعاء له.
  4. لو علمت يا أبي إنك سوف ترحل دون عودة احتضنتك طويلًا .. اللهم ارحمه وصبر قلوبنا على فراقه.
  5. ذات يوم أُغلقت عيناك ورحلت، وأنت كل شيء .. اللهم أجعل قبره بعد فراق الدنيا أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  6. رحلت فكان رحيلك أكثر الأشياء وجعًا لي .. ما كان لمرور الأيام أن تنسيني رحيلك يا أبي .. ثبتك الله بقلبي حيًا كنت أم ميتًا.
  7. يحتار قلبى كيف يبدأ وبأي كلماتٍ يستهلُ بها كلامه .. فليس هناك أشدُ ألماً وقسوة على النفس ، من تلقى خبر وفاة شخص عزيز عليك.
  8. رحيلهم ليس بأيدينا .. هم رحلوا لأن الله أراد لهم ذلك .. أراد لهم حياة أجمل من الدنيا، لكن الحنين مؤلم .. فـ يارب أرحم مَن بقى في القبر وحيدًا.
  9. رحم الله ذاك الغائب بين الأموات في قبره .. الحاضر قبل الأحياء في قلبي .. ما غاب عن خاطري مرة، ولا عن دعائي يومًا، وعني أبدًا لن يغيب .. رحم الله أبي.
  10. سوف يبقى اليوم الذي فقدت فيه، هو اليوم الأصعب في حياتي .. فـ فيه فقدت روحي وقطعه من قلبي، وفقدت قلبًا حنونًا مستحيل نسيانه .. رحمة الله عليك يا جدي.
  11. تأثر القلبُ لموتك وحَزَنَ الجميعُ لفراقك لكن إرادة الله نافذة .. ليريحك من موتك السريري لعام كامل الله .. يعلم ما كنت تشعر به، وأنا اشاهد أنفاسك الأخيره ما أصعبها من لحظات.
  12. قد يرحل عن دنيانا هذه الأحبة، ولكن يبقى الرثاء الوحيد لنا، أن الدنيا ليست دارنا، وإنما نحن جميعًا ضيوف بها ننتظر دورنا حتى نلتقي مرة أخرى في الآخرة التي هي دارنا الحقيقية الخالدة.

عبارات تعزية ورثاء للواتس

أصبح واتس آب هو أهم برامج الشات المتواجدة على شبكة الإنترنت، والتي يستخدمها الجميع من أجل التواصل، وتغني في كثير من الأحيان عن الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية، لذلك يمكن أن يرسل من خلالها الإنسان كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز أو بعض عبارات تعزية ومواساة، والتي قد تغني عن الحضور أحيانًا في حالة لم يستطع المرء.

  • سألت الموت، هل هناك شيء أقوى منك؟ فأجابني بهدوء هو فراق شخص ميت تشتاق له كل دقيقة.
  • الموت كأس يشربه الجميع، ولا يستثني أحد.
  • الموت كأس يدور بنفسه على جميع الخلق أجمعين دون تفرقة، وليس الخلق التي تذهب له مختارة.
  • حزنت القلوب بوفاة من نحب، وبكيت أعيننا لفراقهم.
  • لا تزال أرواحنا تشتاق لمن غادروا هذه الحياة، ولكننا رضينا بقضاء وقدر الخالق.
  • رحل عن أحبائنا، ولكن سوف تظل ألسنتنا تهتف إليكم بالدعاء.
  • يرحل المحبون عنا، ولكن ذكراهم لا ترحل عنا أبدًا، ويظلون في قلوبنا دائمين.
  • إلى جنات الخلد يا مَن أصواتكم وضحكاتكم في مسامعنا.
  • رحم الله ضحكة لا تُنسى، وبسمة لا تغيب عن البال.
  • رحم الله وجهًا كان يشع نورًا وفرحًا.
عبارات تعزية ومواساة
عبارات تعزية ومواساة
عبارات تعزية ومواساة
عبارات تعزية ومواساة

قد يهمك قراءة: تفسير رؤية جدتي المتوفية في المنام بالتفصيل.

نص رسالة لـ عبارات تعزية ومواساة قصيرة

لا يزال البعض يفضل استخدام الرسائل النصية المرسلة خصيصًا دونًا عن برامج الشات المختلفة أو مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن هناك منهم مَن لا يعلم كيفية استخدام مثل هذه البرامج، بصفة خاصة الفئة العمرية من كبار السن الذين لا يقدرون على تقديم واجب العزاء شخصيًا أو حضور الجنازة.

مما يجعل هؤلاء يبحثون عن بعض من عبارات تعزية من أجل إرسالها في رسالة نصية، لمؤازرة ذويهم ودعمهم بعد فقدان الشخص العزيز عليهم وتذكيرهم بموعظة الموت الذي كُتب على الخلق جميعًا.

خاصة أن الحزن في ذلك الوقت يكون طاغيًا ولا يقدر الإنسان على الشعور أو التفكير في أمر آخر، وربما بعض كلمات تعزية تساعده على ذكر الله -سبحانه وتعالى-، والرضا بقدره والصبر على قضائه.

يارب أدعوك أن تجعلَ الجنّةَ الفيحاءَ منزلَهُ وأن تُباعِدَ عن جثمانِه النار، وتُلهِمَ الصبرَ أكبادًا تُفطّرها نيرانُ حسرتِها حزنًا وأفكارا.

يرتجف القلم وتدمع العين وأجد غصة في الحلق كلما هممت أن أكتب كلمات لـ تعزيتك في مصابك .. فإن كلمات تعزية وعبارات مواساة لن تكفي أبدًا في رثاء فقيدك الذي رحل عن هذه الدنيا.

أمسكت ريشتي وأنا أرسم جزء من ملامحه الجميلة، مثلما أتذكره عندما رأيته آخر مرة .. يتراءى أمامي وجهه البشوش وثغره المبتسم ، وكلما رفعت نظري رأيته .. يعلم الله أن مصابي فيه لا يقل درجة عن مصابك .. ثبتنا الله وربط على قلوبنا، ورحمه وأسكنه الفردوس الأعلى.

وعند سماعي خبر مصابكم لم أجد كلمات تعزية سوى قولي: “يا عينُ صُبّي غزيرَ الدمعِ مدرارا علَّ البكاءَ غزيرًا يُطفئ النارا، وأخرجي من كنينِ النفسِ ضائقةً إن الكريمَ إلى مثواه قد سارا”.

إلا أن ما يُرثيكم فيها إنها كانت صاحبة الروح الجميلة الحنونة، وكانت لنا أُماَ وصديقة .. قبل أن تكوني عمة ومعلمة.أَحبكِ الجميع .. واحترمها الجميع.

سامحني فلا كلمات توفيكِ حقك ولا عبارات تبرد اللهيب المشتعل في الصدر .. إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنّا على فراقك لمحزونون .. استودعتكِ الله ..

علمت مؤخرًا بنبأ وفاة فقيدكم المغفور له بإذن الله، فـ أردت أن أكون أول الحاضرين، ولكنك تعلم إنني لست متواجدًا هنا، فـ بحثت عن كلمات لتعزيتك في مصابك، ولكن أين هي الكلمات؟ وكيف ابدأ؟ حقا لا ادري من اين ابدأ؟ ولا يمكنني قول شيء سوى “شدد الله من أزرك في هذا البلاء العظيم، وأن يتغمد فقيدكم بواسع رحمته”.

موته حلم وكأنه مازال على قيد الحياة .. يأتي الموت فجأة فـ يسرق منا كل عزيز وغالي، ويترك لنا أصعب الذكريات، ولكن يبقى رثاءنا الوحيد أنه في المكان الأفضل حيث لا ألم ولا حزن ولا مرض بعد الآن .. رحم الله فقيدكم والهمكم الصبر والسلوان.

ليس مَن مات فاستراح بميت إنما ميت الأحياء .. كلمات وداع .. الغالي رحل، وما أصعب رحيله .. ما أشبه من فراق وما أشده .. صبرنا الله جميعًا على فراقه .. ليس من السهل رثاء فقيد عزيز غالي، وليس من السهل أن تجف الدموع على فراقه.

رحل ابننا الغالي عنا جسداً ولكنه لازال في قلوبنا من الحاضرين، ولأن قلبي يؤمن دائمًا أن الموت حق على كل إنسان كما جاء في قوله تعالى : “كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام” .. ربنا يرحمه ويغفر له.

اقرأ معنا أيضًا: دعاء لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق والزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top