أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة .. من أجمل ما قيل

قد يرى البعض أن أقوال وحكم عن الحياة ليست بالشيء الجلل، وإنها لا تتعدى كونها عبارات مكتوبة لا تفيد ولا تضر، وعلى النقيض ينظر إليها آخرون، إنها بمثابة الإرشاد الفعلي لهم في الحياة، لأنها خلاصة تجارب البعض في حياتهم.

لذلك قد تكون هذه الأقوال هي حبل النجاة لبعض الذين ضلوا في حياتهم، ولم يجدوا طريقهم الصحيح بعد، لأن البعض منها قد يكون تجربة شخصية أو عملية، وربما في بعض الأحيان تكون وصفًا مفصلًا لبعض الظروف الحياتية التي يتعرض لها كل إنسان.

أقوال وحكم عن الحياة الصعبة

تواجهنا جميعًا العديد من الظروف الصعبة، التي قد يجعل اليأس ينساب إلى أنفسنا، ولكن يبقى الأمل بداخلنا زريعة المولى عز وجل، والذي يكون لنا بِمثابة النور وسط العتمة، يقودنا نحو الطريق الصحيح لتخطي العقبة التي نعاني منها.

كما تكون الأقوال والحكم عن الحياة الصعبة التي يدونها بعض الحكماء والعلماء عن ملخص التجارب التي تعرضوا لها في حياتهم الشخصية أو مع أخرين، ذات فائدة من أجل تخطي تلك الظروف العسيرة.

  • ما عُدت أطيق التعامُل مع أحد، لم أكُن أتمنى لنفسي أن أصل لهذه المرحلة .. لا والله، ولكن الكثير من الأشياء دفعتني للهروب والإنعزال عن كُل شيء.
  • اجعل الدعاء طريقك الخفي، وسر فيه ليلًا إلى رب العالمين، فـ والله ما لجأ إليه عبد إلا وجُبر، فَـ اللهم إنك تعلم عيوبنا فاسترها .. وتعلم حاجاتنا فاقضها .. وأمنع رجاءنا عمن سواك.
  • صَدقني لو فقدت ما فقدت، لو كسَّر الحرمان أضلاعك، ستجتاز هذه الحياة كما يجتازها كل أحد، فَـ أختر الرضا يهن عليك العبور، إن رضيت فلك الرضى، و إن سَخطت فَـ عليك السخط .. فأختر ما شئت.
  • ‏‎كلنا نمر بظروف قاسية ،كلنا نعاني من آلام ،كلنا نمر بفترة ضيق، كلنا نعاني من تعب، كلنا نمر بلحظات تشتت، كلنا نمر بفترات حزن، كلنا يتشبث به الحظ العاثر لبرهة من الزمن أو فترة تكاد تطول، فَـ النهاية أعلم إنها الدنيا يا صديقي، إنها الحقيقة الغائبة.
  • اعلم أنه ‏لن يقويك إلا ألم، ولن يصنعك إلا تجربة، ولن تفوز إلا بهزيمة، ولن تربح إلا بخسارة .. ستدفعك رغبة، ويريحك أمل، ويمتّعك بالحياة طعم الانتصار بعد التعب، وستنتقل من مرحلةٍ إلى أخرى ومن طورٍ إلى طورٍ بمحاولة جريئة! هذه هي كبسولات الحياة.
  • ‏يمرُّ على الإنسان أحداث و مواقف يطيش فيها عقله، ويَضطرب فيها قلبه وفؤاده، فـ يعجز لسانه عن الإفصاح وقلمه عن التعبير، ولا يجد من يَحتضنه في تلك اللحظات سويٰ الصمت؛ لأنّ الكلمات لا تكفى، عندها يُدرك عمق حاجته إلى خالقهِ، فَـ يهمس بدعاءٍ خفيٍّ، ياربِّ عونك ولُطفك ورحمتك ورِضاك.

اقرأ أيضًا: اقوال عن النذالة وقلة الاصل ونكران الجميل.

أجمل ما قيل من حكم عن فهم الحياة مكتوب

يُعرف الإنسان الحكيم من قدرته على تحليل التجارب التي مر بها آخرون وعاصرها هو أو رويت له، ويزداد نضج المرء كلما تعلم من تجربة الآخر، لأن كل ناجح في هذه الحياة قد وضع لبنة نجاحه من إخفاقاته ونجاحاته، بينما الحكيم هو الذي يضع تجارب الآخرين لبنة نجاحه.

ولعل البعض يجد أن أقوال وحكم عن الحياة، هي بمثابة الإرث الذي سوف يُترك له في هذه الدنيا، ويتعلم منه آخرون، فـَ تكون مثل الصدقة الجارية التي لا ينتهي أجرها أبدًا.

  1. أعمل صالحًا، ومِـن ثمَ غادر الدنيا وربك راضٍ عنك، حيث لا فُلان ولا عِلان .. فقط عَملك.
  2. أصبحت أتهَـرب مِـن النقاشات الكثيرة التي بلا فائدة حتى القليلة منها، أعلمُ أنها مُـجـرد صداعٍ ليس إلا.
  3. سيَكُون حُمقًا أن تظن أن بإمكانك كَسْب الجميع، سيَكُون حُمقًا أن تظن أنهُ بإمكانك أن تكون إنسانًا بلا عداوات.
  4. لم أعد أخوض في نقاشات جدليّة على غير عادتي، لأني أيقنت  أن راحة بالي أهم من إثبات صحة وجهة نظري.
  5. حالما تبدأ على الطريق، يختفي الاتجاه .. حالما تتوقف عن أن تكون، تبدأ الحياة الحقيقية .. حالما تصير أصغر، لا يقدر العالم على احتوائك .. سيرونك كائناً ليس في داخله أنت.
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة

حكم عن الحياة والأمل مكتوبة

وضعت بذرة الأمل بداخل الإنسان منذ كان نطفة في بطن أمه، والتي تحتاج دائمًا إلى الري حتى تنمو وتصبح كالزهرة النضرة الجميلة دون أن تذبل، التي تكون بمثابة ضِِي داخل المرء في وسط العتمة، والنَسمة اللطيفة في الحر الحارق، وملاذ الدفء له في البرد القارص، ومرشدك الأمين في الطريق الضال.

مما يجعله يحيا راضيًا صامدًا وقادرًا على أن تخطى شتى أمور الحياة الصعبة، وهو ما أمرنا به المولى عز وجل في جميع كتبه السماوية.

فـ نجد قوله تعالى في القرآن الكريم: (”فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”)، وكذلك في الكتاب المقدس، قوله تعالى: (لِمَاذَا أَنْتِ مُكْتَئِبَةٌ يَا نَفْسِي، وَلِمَاذَا أَنْتِ قَلِقَةٌ؟ تَرَجَّيِ اللهَ، فَإِنِّي سَأَظَلُّ أَحْمَدُهُ، لأَنَّهُ عَوْنِي وَإِلَهِي).

  • رغم كل شيء ثق بالله، واجعل الرضا خيارًا صادقًا، ترضخ به لإرادة الله، وأملأ قلبك يقينًا بأن كِِل بيد المولى وقدره، وأن سبحانه وتعالى لا يقدر سوى الخير.
  • في النهاية يجب أن نعرف أننا في دنيا فيها كل التقلبات من فرح وحزن ولسنا في الجنة، لذا كانت المرونة والتأقلم أولى دروس الله سبحانه وتعالى لآدم وحواء وهما بالأرض.
  • دائمًا ما يكون الإيمان بالله هو الملاذ الذي يجعلنا نتخطى عقبات الحياة وظروفها، فـ يكون القلب العامر بالإيمان والرضا هو نجاة صاحبه في الدنيا، فَـ اللهم اغمر بيوتنا بالبركة والستر والأمان، وعلِّق قلوبنا برجائك.
  • تأتيك لحظات، تتكالب عليك الضغوطات من كُل جانب، تشعر أنكَ في نفق لا نهاية له، يتملكك اليأس، وتبدأ الإستسلام لكُل ما يحدث، لكن ثمة طمأنينة تغشاك في أصعب اللحظات أن لك رب رحيم يَراك و يعلم بحالك، فَـ اللهم هب لنا قلوبًا آمنة مُطمئنة لا يؤذيها بلاء الدنيا.
  • لن أخدعك وأقول لك تفاءل بأن الغد يحمل الكثير من العطايا، لكن انت مُجبر على التفاؤل والتشبث بالأمل بأن الغد أفضل من اليوم، حتى ولو لم يكن هنالك ما يدعو للأمل والتفاؤل، ربما تلقى نحبك قبل ان يزهر بستانك الذي تسقيه، وهذا وارد!
  • أجمل ما يُكتب في نهاية قصتنا .. أن السعي كان في الاتجاه الصائب، وأن العوض أنسانا ما فقدناه في الطريق، وأننا أخيرًا ولأول مرة شاهدنا تخيلات كل ليلة مجسدة أمامنا، نلمسها وتبتسم، لا نخشى ننجزها أو تحولها لسراب، وأن قلبنا صار بمأمن.
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة

قد يهمك قراءة: كيف أعتني بصحتي النفسية، 5 نصائح نفسية مهمة.

أقوال وحكم عن الحياة طويلة جميلة

ليس هناك ما يجب أن يخشاه الإنسان في حياته، لذا عليه تجربة كل شيء، وليعلم أن الفشل هو بداية النجاح، وأن التعثر هو بداية الصمود أمام الابتلاءات، وأن كل طريق مظلم نهايته نور، كل ما عليه المحاربة وعدم الاستسلام، وليعلم أنها سنة الحياة، كُتبت على كل بني آدم، ولا ينجو منه سوى المحارب والمقاتل.

  • كثرة كلام الإنسان في المجلس العام ، يُقلل من قدره ولو كان عالمًا، ودخوله في كُل نقاش يُقال، يُقلل من شأنه ولو كان بارعًا .. وعلى العكس، قلة الكلام وعدم التحدث إلا عند الحاجة والفائدة، والسماح للغير بالحديث، تعطي الشخص قبولًا و إستماعًا لحديثه.
    بل و هابه كُل مَن في المجلس .. وزاد حرصهم على قوله .
  • لا تقلق، لا تحزن، مازال هناك وقت لتفعل الكثير .. أزمة البعض أنه يظن انتهاء وقته، أن فرصه في الحياة انتهت، لذا يعيش روتين يومي محصور في عدد من الأشياء المكررة، دون أن يفكر في فعل أشياء جديدة أو صنع محاولات مبتكرة، أو اختيار علاقات وأماكن جديدة، وهذا سببه كثرة الخيبات والصدمات، والبيئة السامة التي يعيش فيها… لذا لا تنسى أن لديك الحق في المحاولة والتغيير وصنع فرص جديدة مادمت حيا … حاول لِتعيش.
  • الخطر الحقيقي، ليس في مواجهة ما تخافه، ولا في قطع علاقة سامة، ولا تكمن أيضًا في الخروج من عملاً متعب ويحرقك مهنيًا، ولا حتى في الهجرة من بلد يكبحك .. الخطر الحقيقي هو أن لا تفعل شيء، هو أن تبقى مكانك وتشتكي .. الخطر الحقيقي هو أن تعيش دور الضحية وتبقى في منطقة الراحة .. لذا تحرك، فكل الخطر يكمن في السكون والاستسلام، مادمت تحاول، فأنت لست في خطر، حاول حتى لو وصلت محترقاً، فلذة الوصول تشفيك.
  • الواقعية جيدة في التعامل مع النفس، فمثلا المشغول عنك والذي لا يرد على رسائلك دائما، ليس مشغولا عنك بعمله، بقدر ماهو مشغول عنك، لأنك لست من أولوياته، والناقد المستفز ليس دائمًا يريد مصلحتك .. أحيانًا يريد تدميرك نفسيًا فقط، والمستغل الذي يطلب منك دائمًا أشياءًا، لا يحبك بقدر ما هو يحبك احتياجاته لديك التي توفرها له، وهكذا في العديد من الأشياء .. لا تكن على طيبًا نقيًا دائمًا، كن واقعيًا وحازم، فأنت مهم.
  • عليك أن تستمتع بكل شيء تفعله؛ مهما بدا لك الشيء تافهًا أو غير هام .. استمتع بلتصفح وانت نائم في الفراش .. استمتع بالطعام وأنت على المائدة مجتمعًا مع العائلة .. استمتع بالنوم .. استمتع بأن تأخذ راحة مؤقتة من الحياة، وأن لا تفعل شيء .. استمتع بالأشياء العادية، الروتينية، فكل شيء سوف يصبح بخير .. فقط توقف عن جلد نفسك وذاتك واستمتع، وهذا لن يحدث إلا إن أعطيت كل وقت لوقته.

أقوال وحكم عن الحياة والناس مكتوبة

يزداد الإنسان نضجًا كلما ترك ما لا يعنيه وجعل نفسه همه الأول والأخير، ساعيًا نحو الكمال في حياته حتى مع إدراكه الكامل بأنه لن يحظو به يومًا، لكنه لن يمل من السعي ورائه من أجل الوصول إلى أكثر النقاط التي ترضيه، وتجعله يشعر بتحقيق مبتغاه، ويبقى مفتاح كل ذلك، التعامل الصحيح مع الناس.

لذلك نجد أن الناجح في حياته عندما يدون أجمل الحكم عن الحياة من رؤيته ومنظوره الشخصي، يضع كيفية تعامله مع مَن حوله، الأقربين منه قبل الغرباء.

  1. أفضلُ شيء تُـقدمه لِنفسك هو أن تُغلق أبوابَ حياتك عليك جيدًا، وتنعزل عن الكثير مِـن الأشياء وتبقى علاقاتك سطحية مـع الجميع.
  2. عمري مش ثلاثين، ولا أربعين ولا حتَى خمسين، عمري بِيكبر ويصغر مع كل ّكلمة حنين أو كلمة قسوة تخلي قلبي حزين .. (صلاح جاهين).
  3. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: “أمورُ الناس محمولةٌ على الظاهر، فمن أظهر شعار الدين أُجريت عليه أحكامُ أهله، ما لم يظهر منه خلاف ذلك”.
  4. قُلْ للّذينَ تَغَيّرُوا وَتَنَكّرُوا مَا ضَرنّي بُعْدٌ وَلا هُجْرَانُ، أنَا لا أُبَالي إنْ تَبَدّلَ وُدّكُمْ مَا صَابَني نَقْصٌ وَلا خُسْرَانُ مَا دُمْتُ أَحْيَا وَالكَراَمَة دَاخِلِي مَا عَابَنِي صَدُ وَلا نِسْيَانُ.
  5. ‏‎إن أحترمتني سأحترمك، وإن لم تحترمني؟! سأحترمك أيضًا، فإذا سقط الإحترام ليس هنالك أي داعٍ لأي علاقة أن تتم، فَـ لا حب بلا إحترام، ولا صداقة بلا إحترام ، ولا حتى قرابة بلا احترام.
  6. كل شيء تغير مع الوقت، الأشياء التي اعتقدت أنك لن تفعلها فعلتها! الناس الذين كنت تودّهم توقفت عن ذلك! الأشخاص صاروا أصغر حجماً فجأة، لا لأنهم سيئون، بل لأنك كنت ترتدي طوال الوقت عدسة مكبرة لا داعي لها!
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة

اقرأ أيضًا: إرسال رسالة إلى صديقي المفضل بالعربي والانجليزي بالترجمة 2024.

حكمة قصيرة عن الحياة . . معناها جميل جداً ♥

يقولون دائمًا في الأمثال، “أن خير الكلام ما قل ودل”، ويقولون أيضًا: “إن الليب بالإشارُة يَفهَمُ”، لذلك ربما نجد حكمة عن الحياة قالها أحدهم لا تتخطى عدة كلمات قليلة، ولكن مضمونها يعطي درسًا هامًا للقارئ، وربما يجعلها المقولة التي يضعها صوب عينيه كلما تعرض لاختبار جديد في حياته.

  • أمك يا صديقي، ولا شيءً آخـر.
  • رُبّ أمْرٍ قد تَضايَقْتُ بِهِ، ثمّ يأتي اللّهُ مِنْهُ بالفّرٌجْ.
  • اشتري راحة بالي مهما كان الثمن غاليًا حتى لو كان صمتي وهروبي هو الحل.
  • التاريخ يَكتُبه الشجعان، التاريخ يَكُتبه الفرسان، قاتل من أجل المجد، ولا تمل أبدًا.
  • خلاصة كل الأيام .. ليس من طبع الحياة تمام الحظوظ، فلا كمال مطلق ولا نقص مطلق.
  • رضاك ويقينك كفيل أن يصنع يومك دائمًا .. يجعل حياتك سلسلة حتى وإن أُغلقث كل الأبواب.
  • يا غريب الدار إنها أقدار، كل ما في الكون مقدار وأيام له، إلا الهوى ما يومه يوم ولا مقداره مقدار.
  • يا أيُّها العُمرُ السَريعُ خَذلتني وَوَضعتَ أحْمَالاً علىٰ أحْمَالي، خُذنِي إلىٰ عُمر الصِغار لِأننيِ لْم أنتَهِ مِن ضَحكةِ الأطْفالٍ.
  • ما يضمن استمرارك في الحياة، ومقاومتك، ونهوضك كل مرة، هو تحفيزك لنفسك، تلك الكلمات التي تقولها لذاتك حينما تسقط..
  • قُل للفُؤاد وقَد تَمادَى غَمُه مَالي أراك مُسَهَداً مَهمُوما، أومَا عَلِمتَ بأنّ ربّكَ قَائلٌ “صَلُوا عَليه وَسَلّمُوا تَسليِما”، فبهَا يُفَرّجُ كلّ كرب فادِح وتَكُونُ ذُخراً للمَعَاد عظيما.
  • ثمة نعم كُتبت لك، وثمة حرمان فُرض عليك، وهنا تبدأ حياتك أو تنتهي؛ فإما أن تُعظم النعم التي بيمينك، فتعيش راضيًا مرضيًا، وإما أن تُقلب كفيك علىٰ ما حُرمت منه وليس وراء ذلك إلا حياة تمر بك دون أن تعيشها!!
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة

أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة بالانجليزية ومترجمة

بين وقت وآخر، يبحث البعض عن التغير والتميز، ويجد ضالته في الكتابة بلغة أخرى غير العربية، ويكون الاتجاه الأقرب هي اللغة الإنجليزية، لذلك قد يفضل البعض إيجاد أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة بالانجليزية ومترجمة، والتي يتم وضعها في الكثير من الأحيان في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل بيو للانستقرام.

A high degree of thinking tends to make a person introverted and antisocial.” .. Schopenhauer

  • الترجمة: 

“الدرجة العالية من التفكير تميل إلى جعل الإنسان إنطوائي لا إجتماعي” .. شوبنهاور.

When they tell you about the true struggle of the soul, tell them that the truest struggle is your ability to keep this heart pure and fit for human life after all those surprises, stumbles, setbacks, and defeats, as if you were still on the first page, in the first line of the journey of life… It is your struggle with your heart so that it may survive.” Even despite all those battles.”

  • الترجمة: 

“حين يُخبرونك عن جهاد النفس الحقيقي، أخبرهم أن أصدق جهاد هو قدرتك على أن تُبقي هذا القلب نقياً صالحاً للحياة الأدمية بعد كل تلك المفاجآت والعثرات والانكسارات والهزائم، وكأنك مازلت في الصفحة الأولى في السطر الأول من مشوار العمر .. هو جهادك مع قلبك كي يبقى أيضًا رغم كل تلك المعارك”.

.. Those who destroyed you today, you will thank them tomorrow!

Nietzsche says: “That cliff that destroyed everything in you, you will thank it one day”, Freud says: “One day when you look back at your past, you will see that your greatness was shaped by the hardest years”,As for Dostoevsky, he says: “One cannot learn a new philosophy without paying the price!”

  • الترجمة: 

‏هؤلاء الذين حطموك اليوم سوف تشكرهم غداً! ..

يقول ‎نيتشه:” ذاك المنحدر الذي حطم فيك كل شيء ستشكره يوماً ما”، يقول ‎فرويد:”يوماً ما عندما تنظر إلى ماضيك، سترى أن عظمتك قد شكلتها السنين الأصعب”، أما ‎دوستويفسكي فيقول: “لا يمكن للمرء أن يتعلم فلسفة جديدة دون أن يدفع الثمن!”.

 “In the life of each of us there is a specific moment in which everything turns upside down, and you realize that what you were fighting for has no val” John Grisham

  • الترجمة:

” في حياة كل منا لحظة بعينها ينقلب فيها كُل شيء, وتُدرك أن ما كُنت تُقاتل من أجله لا قيمة له”. . جون جريشام .

It often happens that those who have the lowest souls are the most arrogant and arrogant people, just as the most noble people are the most humble and humble people.” – Rene Descartes

  • الترجمة:

“غالباً ما يحصل، بأن الذين يملكون أحقر النفوس، هم أكثر الناس تغطرساً وتعالياً، كما أن أكثر الناس نبلاً هم أكثر الناس تواضعاً واتضاعاً” .. رينيه ديكارت.

أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة

من أجمل ما قيل من أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة للإمام الشافعي

أفضل ما يمكن أن يفعله المرء لذاته، أن يجد طريقه الشخصي، ألا يمل أبدًا من البحث عن الطريق الصحيح، وأن يبحث دائمًا عن مَن يقويه، ومن يجعله يقاتل في سبيل أحلامه، لا مَن يحبطه ويجعله يتراجع ويتوقف عن المحاولة، وقد تقود بعض حكم الحياة المكتوب الإنسان إلى هويته التي ترشده في النهاية إلى الصواب الذي طالما بحث عنه طوال حياته.

وليس هناك أجمل من أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة، ومنقولة عن الإمام الشافعي -رحمه الله-، والتي تُعد أقوال وحكم عن الحياة الدنيا، وكذلك الآخرة، مثل:

  1. دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ، وَلا تَجزَع لِحَادِثَةِ اللَيالي فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ.
  2. زن من وزنك بما وزنك، وما وزنك به فزنه .. من جاء إليك فَرُح إليه، ومن جفاك فصُدّ عنهُ .. إذا تغير أحدهم لك بلا أسباب ومبررات واضحة، فعامله بالمثل لئلا يعطب قلبك ويشيخ .. قابل الجفاء بِالصدود، فالعاطفة إن لم تأتِ بطيب خاطر … دعها !
  3. إذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةٌ، فَلا خَيرَ في وِدِّ يَجيءُ تَكَلُّفا، وَلا خَيرَ في خِلِّ يَخونُ خَليلَهُ وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا، وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ وَيُظهِرُ سِرّاٌ كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا، سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعد مُنصِفا.
  4. لا تحاول الإنتصار في كل الاختلافات، فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف!! ولا تهدم الجسور التي بنيتها وعبرتها، فربما تحتاجها للعودة يوما ما!! دائما اكره الخطأ، لكن لا تكره المخطئ !! ابغض بكل قلبك المعصية، لكن سامح وارحم العاصي !! فإن مهمتنا هي أن نقضي على المرض، لا على المرضى.
  5. رأيت الناس قد مالوا إلى مَن عنده مال، ومَن لا عنده مال، فعنه الناس قد مالوا .. رأيت الناس قد ذهبوا إلى مَن عنده ذهب، ومَن لا عنده ذهب، فعنه الناس قد ذهبوا .. رأيت الناس منفضة إلى مَن عنده فضة، ومَن لا عنده فضة، فعنه الناس منفضة.
  6. الناس بالناس مادام الوفاء بهم، والعسر واليسر ساعات وأوقاتُ، وأكرمُ الناس ما بين الورى رجلٌ تقضى على يده للناس حاجاتُ لأ تقطعن يدَ المعروفِ عن أحدٍ ان كنتَ تقدرُ فالأيام تاراتُ واشكر صنيعةَّ فضلِ اللّٰهِ إذ جعلت إليكَ لا لكَ عندَ الناسِ حاجاتُ قد ماتَ قومٌ وما ماتت فضائلهم وعاش قومٌ وهم في الناس امواتُ.
  7. يا واعظَ الناس عمَّا أنتَ فاعلهُ ياَ مَنْ يُعَدُّ عَلَيْهِ العُمْرُ بِالنَّفَسِ، احفظ لشيبكَ من عيبٍ يدنسهُ، إنَّ البياض قليلُ الحملِ للدنسِ، كحاملِ النَّاسِ يغسلها وثوبهُ غارقٌ في الرَّجسِ، والنَّجسِ تَبْغي النَّجَاةَ وَلَمْ تَسْلُكْ طَرِيقَتَهَا إنَّ السَّفِينَةَ لاَ تَجْرِي عَلَى اليَبَسِ، ركوبكَ النَّعشَ ينسيك الرُّكوب على مَا كُنْتَ تَرْكَبُ مِنْ بَغْلٍ، وَمِنْ فَرَسِ يومَ القيامةِ لا مالٌ ولا ولدٌ وضمَّةُ القبِر تنسي ليلة العُرسِ.
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة
أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة

يمكنكم قراءة: أجمل أقوال الإمام علي عن الأخلاق.

وقد يهمك التعرف على: زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين.

أقوال مأثورة وحكم عن الحياة مكتوبة من الشخصيات المؤثرة

تركت لنا العديد من الشخصيات المؤثرة عدد من أقوال وحكم عن الحياة مكتوبة، والتي بمثابة الكنز الذي يجب الحفاظ عليها، وتدوينه وحفظه جيدًا عن ظهر قلب، لأن هذه الأقوال هي خلاصة تجاربهم في الحياة، والتي جعلتهم من الشخصيات الهامة في التاريخ، والتي قد تقود المرء يومًا، بأن يصبح واحدًا منهم.

  • تلك الأفواه لن تخرس، عش كما تريد .. ويليام شكسبير.
  • ” إن قلة حبكم لأنفسكم جعلت لكم من الوحدة سجناً …”. ريدريك نيتشه .
  • ” الضغوط النفسية تغير الشخص من مرح إلى كتلة من الصمت “ .. سيغموند فرويد.
  • من لا يرضى بما لديه، لن يكون راضياً إطلاقاً بما يتمنى الحصول عليه .. سقراط.
  • ” ‏وجود أشخاص تحبهم، يرفع قدرتك على تحمل صعوبات الحياة .. “. – جان جاك روسو .
  • إذا كانت علاقتك جيدة مع الجميع، فأنت منافق من الدرجة الأولى .. نجيب محفوظ.
  • كلما كان مكر المرء أكبر، كانت الأمور والتفاصيل الأبسط هي التي توقعه في الفخ .. فيودور دوستويفسكي.
  • الناس لا يتصفون الحي بينهم، حتى إذا ما توارى عنهم ندموا ! الويل للناس من أهوائهم أبدًا، يمشي الزمان وريح الشر تحتدم .. أبو القاسم الشابي
  • أؤمن جداً بالارتباط الرُّوحي، و بأن نغزة القلب المُفاجئة، تعني أنه حتمًا حدوث شيء، وأنّ الأرواح تتخاطر رغم وجود المسافات .. شمس الدين التبريزي.
  • لأ بأس على الإنسان من أن يحب المال، وإنما البأس كل البأس والجناح كل الجناح أن يمنعه حب المال من أن ينفقه ليبر به اليتامى والمساكين وذوي القربى وأبناء السبيل .. طه حسين
  • ” عليك أن تعلم علم اليقين، بأن المرء يخوض صراعاً بينه وبين نفسه كل يوم مع ألف هم وألف حزن ومائة ضَعف، ليخرج أمامك بكل هذا الثبات “. أنطون تشيخوف.إن
  • السعادة في معناها الوحيد الممكن هي حالة الصلح بين الظاهر والباطن، بين الإنسان ونفسه والآخرين، وبين الإنسان وبين الله .. فينسكب كل من ظاهره وباطنه في الآخر، كأنهما وحدة، ويصبح الفرد منا وكأنه الكل، وكأنما كل الطيور تغني له وتتكلم لغته .. مصطفى محمود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top