المرهم الأسود للمنطقة الحساسة وطريقه استخدامه للحصول على أفضل نتيجة

أصبح المرهم الأسود للمنطقة الحساسة واحدًا من أكثر المراهم رواجًا في الفترة السابقة، بعدما نصحت به العديد من السيدات على إثر تجربتهن الشخصية، وتأكيدهن على فعاليته.

والمميز في المرهم الأسود عن المراهم الأخرى، هو أن مرهم متعدد الاستخدامات، لا يقتصر استخدامه على تفتيح منطقة البكيني أو إحدى مناطق الجسم فقط، بل أنه يدخل في معالجة بعض الأشياء الأخرى، وهو ما سوف نوضحه مفصلًا خلال هذا التقرير.

محتوي المقال

ما هو المرهم الأسود؟

يُعد المرهم الأسود واحد من أقدم المراهم المعروفة في عالم الطب خاصة داخل الدول العربية، حيث اعتاد الناس منذ القدم على استخدامه في العديد من الأغراض الخارجية فقط، والتي جاءت من لونه الأسود المميز، الذي يجعله من السهل التعرف عليه دونًا عن أي نوع آخر.

ويُعرف هذا النوع من المرهم بلونه الأسود الغامق، وملمسه الناعم، وقوامه الثقيل اللزج، والذي يجعله يكون طبقة جافة سميكة على الجلد وعازلة عند وضعه على المنطقة المصابة.

كما أنه يتميز بأنه مركب يتكون من مكونات طبيعية، والتي تُعد حشيشة الفحم العنصر الأساسي بها والتي تعطي المرهم لونه الأسود، ودورها امتصاص جميع السموم والمواد الكيميائية المتواجدة.

بالإضافة إلى الحشيش، توجد نبتة أخرى في تركيبه، تُعرف باسم نبات الدموية، وهو من النباتات العلاجية المعروفة في طب الأعشاب، والتي تُعرف علميًا باسم بالسانجوينارين، التي تدخل ضمن أملاح الأمونيوم، ومهمتها مهاجمة الأنسجة المتهتكة، وتخفف الآلام، وتعزز من قوة الجلد والأنسجة الحية المكونة.

كما يدخل معهما كلوريد الزنك، الذي يعمل على التخلص من الأكاسدة المتكونة، وكذلك يساهم في نمو الأنسجة الجديدة، وتساعد على مد الجسم بالزنك المفقود.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع كريم الأساس وأسعاره للبشرة الدهنية والجافة.

ما هو اسم المرهم الأسود في الصيدليات؟

الجدير بالذكر أن المرهم الأسود قد عُرف قديمًا بهذا الاسم، وأصبح متدارج بين الناس، وكان بالفعل لا يوجد سوى نوع واحد فقط منه في ذلك الحين، إلا مع مضي الوقت اختفى هذا النوع من المراهم تدريجيًا من الأسواق والصيدليات.

ولكن مع تطور الطب خاصة في الفترة الأخيرة، عاد المرهم الأسود للظهور مرة أخرى داخل شركات الأدوية، ولكن تحت مسميات أخرى، حيث انفردت كل شركة منتجب للدواء باسم خاص بها، مما ساهم في وجود أكثر من اسم له داخل الصيدليات، والتي من بينها: “مرهم إكتامول، مرهم اكتيول”.

مرهم اكثامول الأسود

يُعد مرهم إكثامول أحد أكثر مشتقات المرهم الأسود شهرة في الآونة الأخيرة، والذي تدخل فيه نفس التركيبات، من حشيش الفحم ونبات الدموية وكلوريد الزنك، وتم إضافة بعض المكونات الأخرى، مثل ملح الأمونيوم الذي يتم الحصول عليه من الصخر الزيتي.

ويتم استخدام مرهم اكثامول على طبقة الجلد الخارجية مثله مثل باقي المراهم، خاصة أنه علاج يهدف إلى القضاء على الجراثيم والبكتيريا، وكذلك بعض الأمراض الجلدية، كما يدخل الجلسرين ضمن تكوين هذا المرهم، مما يحافظ على ترطيب الجلد وعدم جفافه، وزيادة نعومته.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

اقرأ المزيد: فيوسيدرم كريم دواعي الاستخدام، الموانع والاحتياطات وطريقة استعماله.

فوائد مرهم اكتيول الأسود

بالإضافة إلى إكثامول، يوجد مرهم اكتيول الأسود، والمعروف في الصيدليات باسم جليسيرين إكتيول، وهو نفس التركيبة المتعارف عليها للاستعمال الخارجي، والتي لا يختلف تركيبها عن المرهم الأسود، وكذلك الاكثامول.

إلا أن الاكتيول يتميز عن إكثامول، بوجد عنصر جديد به، وهو الجليسرول، وهي عبارة عن مادة ذات قوام لزج ثقيل، والتي يوجد لها العديد من الاستخدامات المرتبطة بالبشرة وترطيبها، وكذلك علاج العديد من الأمراض الجلدية.

وهو ما جعله يقوم بدور المرهم الأسود في صورته البدائية مع زيادة التركيز العالي على ترطيب البشرة وتطهير الجروح الخارجية ومعالجتها، كما أنه يعمل كـ مضاد للالتهابات.

دواعي استعمال المرهم الأسود

لـ كون المرهم الأسود واحد من المراهم المتعددة الاستخدامات، وفعاليته في معالجة الكثير من الأمراض المرتبطة بالجلد والبشرة بصورة خاصة، فإن الشركات المصنعة للأدوية اتجهت إلى تطويره، وإنتاج أكثر من نوع آخر منه، مع إضافة عناصر أخرى جديدة مفيدة، مما جعله أكثر فاعلية وإفادة للمستخدم.

وفيما يلي إليكم دواعي استعمال المرهم الأسود، والحالات المرضية التي يصف فيها بعض الأطباء هذا النوع من المراهم.

  1. علاج الدمامل والخراريج. 
  2. مسكن موضعي للآلام المصاحبة لِلدمل والخراج، وبعض الجروح الخارجية.
  3. تطهير الجرح الناتج عن الدمامل والخراريج من البكتيريا والجراثيم والفطريات.
  4. تطهير الدمل من الصديد المصاحب له دائمًا.
  5. علاج الاكزيما المزمنة.
  6. علاج الصدفية.
  7. معالجة الحكة المستمرة والحساسية.
  8. القضاء على احمرار الجلد المصاحب لبعض أنواع الحساسية أو الالتهابات.
  9. معالجة الحكة الناتجة عن قرصات الحشرات، مثل النمل والبعوض والنحل والبراغيث، كما أنه يقضي على الإحمرار التي يكون مصاحب لها في الكثير من الأحيان.
  10. التخلص من بقايا الشظايا، ويقضي على أثرها في الجلد.
  11. يُبطء من تحرك بعض الأشياء الصلبة التي قد تصيب البعض، مما يسهل إخراجها وعدم توغلها داخل الجسم أكثر.
  12. ترطيب الجلد وإعطائه الليونة المطلوبة.
  13. القضاء على الالتهابات المهبلية.
  14. يعمل على تفتيح بعض مناطق الجسم.
  15. يستخدم في علاج بعض حالات حب الشباب.
المرهم الأسود
المرهم الاسود

إقرأ للأهمية: متى يبدأ مفعول ديمرا في خفض وتسكين آلام العضلات والمفاصل والعظام؟

هل المرهم الأسود مفيد للدمامل؟

أحد أكثر الاستخدامات المعروفة للمرهم الأسود، والتي جعلته من المراهم الرائجة وسط العامة قبل المختصين، هي أنه فعال للغاية عند وضعه على الدمامل التي تصيب الجلد، في أي منطقة بالجسم، وبصفة خاصة في الأطراف سواء كان الأيدي أو الأرجل.

ويقوم هذا النوع من المراهم بتغطية الجرح المكون نتيجة الدمل، مع العمل على تنشيفه نهائيًا من أي صديد متواجد به، والقضاء على البكتيريا والفطريات المصاحبة له، ومعالجة الأنسجة التالفة، مما يؤدي إلى انكماشه تدريجيًا والقضاء عليه نهائيًا، مع التخلص من آثاره دون ترك ندبة مكانه.

وربما يكون المرهم الأسود يتميز عن غيره من المراهم التي تعمل على معالجة الدمامل والخراريج، هو أنه لا يترك ندبات مكان الدمامل والجروح أو استمرار أو سواد.

هل يوضع المرهم الأسود على الدمل المفتوح؟

يدخل المرهم الأسود ضمن العلاجات التي تستخدم من أجل معالجة الدمل حتى وإن كان مفتوحًا، حيث أنه يُعد أحد المضادات الحيوية التي توضع على الجروح المفتوحة، والتي يكون بداخلها صديد، وتحتاج إلى التخلص منها، والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تكون مصاحبة له، ولكن يتم أخذ مضاد حيوي معها يساعد على تنشيفها أيضًا.

ومع الاستخدام المستمر بالطريقة الصحيحة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى جفاف الدمل نهائيًا من أي سوائل متواجدة به، والقضاء على الإحمرار الذي يكون محاوط له، ثم يتبعه التئامه تدريجيًا حتى يُشفى تمامًا، دون ترك أي أثر له في المكان الذي ظهر به، وهذه أحد أكثر مميزات المرهم الأسود دونًا عن غيره.

يجب الإشارة إلى أن الأطباء ينصحون دائمًا إلى ضرورة عدم وضع اليد على الدمل المفتوح لمنع انتقال نوع آخر من البكتيريا أو الفيروسات إليه، مع الحرص على تنظيفه باستمرار بالماء الفاتر بِقطعة من القطن المعقم قبل استخدام المرهم ثم يتم وضعه عليه، ويتم تغطيته بالشاش الطبي، لمنع وصول أي أتربة أو شيء ضار آخر.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

المرهم الاسود للخراج

على الرغم من أن المرهم الأسود يستخدم أيضًا لعلاج الخراج، إلا أنه يجب الحظر بشدة عند ظهور أي منها في الجسم، حيث يُعد الخراج أكثر خطورة من الدمل، خاصة أنه يكون الصديد وبعض السوائل بداخله دون وجود منفذ به أو فتحة من أجل خروجها خارج الجسم.

وهو ما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة بعد ذلك، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري والضغط العالي، لذلك يُنصح أن يذهب المريض الذي يعاني من خراج في أي منطقة في جسمه إلى الطبيب المختص حتى يحدد مدى خطورة حالته.

ووقتها يحدد الطبيب ما إن كانت يكفيها استخدام مضادات حيوية مع المرهم الأسود أو إنها تحتاج إلى فتحها جراحيًا وتنظيفها وتنشيفها من الصديد، ثم بعد ذلك المتابعة باستخدام المراهم والأدوية الأخرى.

سعر المرهم الاسود للخراج

من الصعب التعرف على سعر المرهم الأسود للخراج داخل مصر في الوقت الراهن؛ بسبب حالة عدم الاستقرار في السوق المصري والزيادة الكبيرة في الأسعار خلال الشهور الأخيرة، بصفة خاصة مع بداية العام الميلادي الجديد 2024.

وكان السعر الأخير المُعلن عنه لهذا النوع هو من 5 إلى 7 جنيهات مصرية، وكان ذلك في الشهور الأولى من عام 2023، ثم زاد إلى 32 جنيهًا في نهاية العام الميلادي، وكان هذا السعر هو آخر ما تم الإعلان عنه رسميًا.

ولكن وع الزيادة الأخيرة في أسعار جميع الأدوية، والتي تبلغ 30%، فإن سعره ربما وصل إلى نحو 39 أو 40 جنيهًا مصريًا.

أما عن سعر المرهم الأسود للخراج بمختلف أنواعه في دولة الإمارات، فإن سعره يتراوح بين 7 إلى 10 درهم، وفي مختلف البلدان، يصل سعره إلى دولار ونصف الدولار الأمريكي.

قد يهمك التعرف على: معلومات عن دوفاستون لتثبيت الحمل ،وسعره بالصيدليات.

تجربتي مع المرهم الأسود

هناك العديد من الأشخاص الذين استخدموا المرهم الأسود بالفعل، خاصة أنه من أقدم المراهم المعروفة كما سبق وأن ذكرنا، لذلك سوف انقل لكم تجربتي الشخصية معه عند استخدامه، ومدى الفاعلية التي أثبتها جعلتني أنصح الآخرين باستخدامه، وهو ما نصحتني به أمي التي نصحتها بها جدتي.

  • تجربتي الأولى عند دخول مسمار في قدمي.

كنت قد تعرضت في صغري إلى إصابة بالغة نتجت عن دخول إحدى المسامير التي كانت ملقاة في الشارع داخل قدمي، وبدأ بالتحرك تدريجييُا مسببًا ألمًا شديدًا للغاية، وعندما هرعت إلى أمي، قامت بوضع قليل من المرهم الأسود مكان دخول المسمار لمنع تحركه أكثر من ذلك، والذي يتواجد لدينا بالفعل باستمرار.

وبعد وضع المرهم الأسود بدأ الألم تدريجيًا في الهدوء، ومن ثم توجهت إلى المستشفى حيث قام الطبيب بإخراج المسمار، ونصحني بالاستمرار على استخدام المرهم الأسود لمنع تكون الصديد مكان الجرح.

وبالفعل استمرت أمي بدهنه لي مرتين باليوم لمدة ثلاثة أيام متتالية، وهو ما جعل الجرح يلتئم تدريجيًا دون وجود ألم، ثم اختفى تمامًا دون أن يترك أي ندبات في قدمي.

  • تجربتي الثانية مع ظهور الدمامل في أصابع يدي.

منذ صغري وأصابع يدي تكون الدمامل بجوار الأظافر، وهو ما يسبب ألمَا لا يُحتمل، مصحوبًا باحمرار شديد وتورم لطرف الأصبع المصاب، ويجمع الكثير من الصديد بداخله.

وكانت أمي في هذه الحالة تقوم باستخدام المرهم الأسود باستمرار، بحيث تقوم بدهنه في الثلاثة أيام الأولى ثلاث مرات يوميًا، وهو ما يقلل حجم الألم بصورة كبيرة، ثم يبدأ التورم في إصبعي بالانكماش، وبعدما ينفتح الدمل وبدأ بالتخلص من الصديد نهائيًا.

لذلك توارثت ما كانت أمي وجدتي يفعلونه، وهو الحفاظ على تواجد المرهم الأسود داخل البيت دائمًا، خاصة أنه متعدد الاستخدام، ولابد أن يحتاجه الإنسان يومًا ما.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

تعرف أيضًا على: علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية والأدوية المناسبة.

تجارب البعض مع المرهم الأسود

ولا يقتصر الأمر على تجربتي مع المرهم الأسود، بل أن الكثير من الأشخاص ينصحون باستخدام هذا النوع من المراهم، مؤكدين على مدى فعاليته في علاج الدمامل والخراريج، وكذلك القضاء على الجروح والالتهابات الجلدية، وفيما يلي إليكم عدة تجارب لبعض من الأشخاص.

  • تجربة والدة صديقتي مع المرهم الأسود.

تحكي والدة صديقتي إنها على الرغم من كونها قرية صغيرة، وكانت أمها غير متعلمة إلا أن المرهم الأسود كان يتواجد داخل بيتهم دائمًا، وموضوع في الصيدلية المعلقة التي كانت تُعرف قديمًا.

وتقول والدة صديقتي أنها أطرافها سواء كانت قدمها أو يديها يكونان دائمًا الدمامل والخراريج دون وجود سبب محدد، وعند يحدث ذلك كانت تضع قليل من المرهم الأسود فوق الدمل أو الخراج لعدة أيام قليلة، وهو ما يجعله ينفتح ويخرج الصديد والقبح المتواجد به، ثم يلتئم.

كما إنها أكدت أن مفعوله كان يظهر من المرة الأولى عند دهانه، خاصة أن الدمل كان يكون إحمرار حوله مع وجود ألم شديد به، وعند دهنه يختفي الألم تمامًا، ويختفي الإحمرار تدريجيًا، وأشارت إلى أن والدتها كانت تستخدمه دائمًا مع والدها الفلاح الذي كان يُصاب بالتقرحات في يديه وأصابعه نتيجة الإمساك بالفأس.

  • تجربة زميلتي بالعمل.

تقول زميلتي في العمل إنها قد تعرفت على المرهم الأسود للمرة الأولى عندما تعرضت إلى وعكة صحية شديدة، والتي كان ضمن أعراضها ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وهو ما يتسبب عادًة في ظهور الدمامل في الجسم الذي يحاول التخلص من هذه الحرارة على هيئة الحبوب الصديدية التي تظهر في مناطق مختلفة من الجسد.

وحكت لي زميلتي أنها بالفعل وجدت العديد من الدمامل التي تكونت تحت إبطها مما كان يسبب لها ألم مبرح، وهو ما جعل والدها يقوم بالتوجه إلى الصيدلية حيث حصل على مرهم إيكثامول الأسود، والتي قامت باستخدامه ووضعته على الدمامل.

قالت منذ اليوم الأول بعدما كنت لا استطيع النوم من شدة الألم، ولكنني تمكنت من النوم في هذه الليلة وعند استيقاظي وجدت الفرق واضحًا للغاية، حيث بدأ الإحمرار الذي كان يملأ تحت إبطي مختفي تمامًا، وبعد عدة أيام اختفت الدمامل ولم تترك أي إثر، ومن وقتها لا يخلو بيتنا من المرهم الأسود لاستخدامه عند الحاجة لأي منا.

  • تجربة والد جارتي.

كما يحكي والد جارتي أن خراجًا قد ظهر في باطن قدمه، ولكنه أهمله في البداية وهو ما جعل حجمه يكبر أكثر وامتلأت بالصديد والقبح، ثم عجزت عن المشي من شدة الألم.

يقول أن زوجتي ذهبت إلى الصيدلية وأحضرت لي مرهم اكتيول الأسود، وقامت بوضعه على باطن قدمي كاملًا، وللمرة الأولى سكن الألم الذي كاد يطير عقلي لعدة أيام، ومع الاستمرارية في الاستخدام اختفى الاحمرار، وتجمع الصديد في مكان واحد.

ثم ذهبت إلى الطبيب الذي قام بفتحه لي وتنظيفه جيدًا، وكتب لي أحد أنواع المضاد الحيوي التي تؤخذ عن طريق الفم، ومعه المرهم الأسود للاستعمال الخارجي لمدة ثلاثة أيام مع التنظيف المستمر للجرح، وبالفعل التئم تمامًا ، واختفى مكان الخراج نهائيًا مع انقضاء الثلاثة أيام.

كيفية استخدام المرهم الأسود

يتم استخدام المرهم الأسود بوضعه على المنطقة المصابة بعد تنظيفها جيدًا بالماء الساخن، ثم يتم دهن طبقة خفيفة منه من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا، ولمدة ثلاثة أيام، وتغطيته جيدًا بالشاش الطبي، وفي حالة استمرار الجرح أو الدمل، يتم زيادة الأيام إلى خمسة، ولكن مع تقليل عدد مرات استخدامه باليوم إلى مرة أو مرتين فقط.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

متى يبدأ مفعول المرهم الأسود؟

يُعد المرهم الأسود من المراهم السريعة المفعول، والتي يبدأ مفعولها بالظهور بعد عدة ساعات فقط من استخدامه، حيث يظهر مفعوله في البداية على تقليل الألم المصاحب للإصابة تدريجيًا ثم اختفاءه بعد دهنه مرتين في اليوم الأول.

فيما يلتئم الدمل أو الجرح بعد استخدامه من يومين إلى ثلاثة أيام، وفقًا لمدى خطورة الإصابة، وكذلك الحالة الصحية للمصاب، كما تختلف مدى الإستجابة وفقًا لعامل السن، حيث تزداد مدة التئام الجروح عند كبار السن، بينما يكون الأطفال أكثر استجابة من غيرهم من الفئات العمرية.

المرهم الاسود للمنطقة الحساسة

يظن البعض خطًأ أن المرهم الأسود للمنطقة الحساسة يستخدم في تفتيح هذه المنطقة باعتبارها أكثر مناطق الجسم عرضة للغمقان، إلا أن استعماله لهذه المنطقة لا يختلف عن المنطقة لا يختلف عن استخداماته المعروفة، وهي القضاء على الدمامل.

وفي ظل معاناة الكثير من النساء من ظهور الدمامل الصغيرة في هذه المنطقة، بسبب عدم حصولها على المنطقة اللازمة، فإن المرهم الأسود يكون أفضل حل للقضاء عليها دون أن تترك ندبة أولون أغمق مكانها.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

لا تفوت قراءة: علاج كدمات الأظافر وحبس الدم بالاصبع تحت الجلد.

أسباب ظهور الدمامل في المنطقة الحساسة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدمامل في المنطقة الحساسة سواء عند النساء أو الرجاء، وإن كانت النساء الأكثر، والتي من بينها:

  1. عدم الحفاظ على نظافة المنطقة، وعدم غسلها باستمرار.
  2. عدم تجفيفها عقب الاستحمام أو بعد قضاء الحاجة.
  3. استخدام الصابون ومستحضرات التجميل الغير صحية، والتي يدخل أي مواد كيميائية، ولا يجب استخدام مثل هذه المنظفات في المنطقة الحساسة.
  4. استخدام شفرات حلاقة سيئة وغير آمنة.
  5. وجود حساسية مفرطة تجاه أحد أنواع الشفرات.
  6. عدم ترطيبها بعد عملية إزالة الشعر.
  7. لبس الملابس الداخلية المصنعة الغير قطنية.
  8. الإصابة بعدوى.
  9. زيادة الأملاح.
  10. الاحتكاك الزائد أثناء العلاقة الحميمة.
  11. بعض الأمراض المزمنة، خاصة مرض السكري.
  12. بعض الاضطرابات في الجهاز المناعي.
  13. سوء التغذية.
  14. أكل الطعام الغير صحي الذي يحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة بصورة مستمرة.
  15. عدم شرب الكمية اللازمة من الماء يوميًا.

كيفية استخدام المرهم الأسود للمنطقة الحساسة

قبل استخدام المرهم الأسود للمنطقة الحساسة، يتم غسلها جيدًا بالماء الفاتر ثم تجفيفها نهائيًا من أي ماء عالق بها، ويُفضل استخدام المناديل القطنية، ثم توضع طبقة رقيقة من المرهم على منطقة تواجد الدمل، وتغطيته بشاش طبي، مع الحذر من امتداده لمنطقة غير مصابة.

وتكرر العملية مرتين فقط في اليوم لمدة ثلاثة أيام، ويجب مراعاة عدم ارتداء الملابس الداخلية مباشرًة، وترك المنطقة للتهوية فترة لا تقل عن ساعة، ويفضل أن تمتد إلى ساعتين، ثم يتم لبس ثياب داخلي قطني.

متى يبدأ مفعول المرهم الأسود للمنطقة الحساسة؟

مع الاستخدام الصحيح للمرهم الأسود للمنطقة الحساسة، ومراعاة النصائح والإرشادات عند استخدامه، فإنه سوف يلاحظ الفرق منذ اليوم الأول مع انطفاء الاحمرار المصاحب للدمامل المتواجدة وانخفاض حدة الألم، وبعد مرور الثلاثة أيام سوف تختفي نهائيًا دون ترك أثر لها.

إلا أنه يجب العلم أن البعض قد يحتاج إلى استخدام المرهم حتى خمسة أيام، بسبب انتشار الدمامل بصورة كبيرة في المنطقة الحساسة، والاستجابة البطيئة للمادة الفعالة به، وفي بعض الحالات النادرة من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بصورة خاصة، قد تصل فترة العلاج إلى أسبوعين أو ثلاثة للحصول على النتيجة المرجوة.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

تجربتي مع المرهم الأسود للمنطقة الحساسة

بعدما استخدمت المرهم الأسود في العديد من المرات عند الإصابة بجرح ما أو ظهور دمل أو خراج في أي منطقة بالجسم وأثبت فعاليته، استمتعت لنصيحة أحد الصديقات التي أكدت على أن استخدامه هذا يُجري على المنطقة الحساسة.

وبالفعل عند استخدامه بالصورة الصحيحة، وبصورة مستمرة من أجل القضاء على الدمامل التي تظهر في المنطقة الحساسة خاصة في فصل الصيف مع كثرة التعرق، فإنه ساعة على تنشيف الدمل من الصديد والقبح، ثم اختفاء إثره تمامًا وعدم اسمرار المنطقة مكانه.

أضرار المرهم الأسود للمنطقة الحساسة

لم تظهر أي أضرار تنتج عن استخدام المرهم الأسود للمنطقة الحساسة حتى الآن سوى لمن يستخدمونه بصورة خاطئة، مثل وضعه على منطقة غير مصابة بـ الدمل، مما يسبب احمرار وحكة، وقد تصل إلى ترك ندبة مكانه.

بالإضافة إلى ذلك يعاني أصحاب الحساسية المفرطة من المواد الفعالة في المرهم الأسود من حدوث احمرار متفاوت في الدرجات في المنطقة وزيادة الحكة، وربما يصل إلى الحرقة الشديدة والطفح الجلدي.

لذلك يُنصح دائمًا باستخدام المرهم على منطقة صغيرة في اليد للتأكد من عدم وجود حساسية، بحيث يُترك فترة على اليد، وفي حالة الشعور بحكة أو ظهور احمرار، يعني أن الشخص لديه حساسية ضده، وعليه غسل يده جيدًا وعدم استخدامه مرة أخرى.

أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المنطقه الحساسه

المنطقة الحساسة من أصعب المناطق، والتي لا يتواجد لها العديد من المراهم أو الأدوية عند إصابتها، نظرًا لأنها أكثر المناطق حساسية في الجسم.

وينصح الأطباء للذين يعانون من الدمامل في هذه المنطقة، ولا يستطيعون استخدام المرهم الأسود لها سواء كانوا حوامل أو مرضعات أو لديهم حساسية، استخدام إحدى المراهم الآتية، والتي أثبتت فعاليتها، مثل:

  1. مرهم فوزيكورت.
  2. مرهم ميوبيراكس.
  3. مرهم أو كريم فيوسي.
  4. مرهم أو كريم فيوسيدين.
  5. مرهم جاراميسين.

كما يُنصح أنه يتم أخذ فيتامين سي مرتين يوميًا مع وضع إحدى هذه المراهم، وكذلك مضاد حيوي 500 جرام مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام، مثل دواء سايبروفلوكساسين، ويمكن أخذ حقنة عضل مرة واحدة فقط، مثل لانكوسين.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

اقرأ معنا أيضًا: أهم مستحضرات العناية بالبشرة.

افضل كريم دمامل المؤخرة

تُعد منطقة المؤخرة من أكثر المناطق عرضة لظهور الدمامل بها، نتيجة لـ عدم وصول التهوية المناسبة لها، بالإضافة إلى كثرة الاحتكاك بها أثناء الحركة، وتكون الكريمات لهذه المنطقة أفضل من المراهم لسرعة الامتصاص وأكثر سرعة وفاعلية، ويُنصح باستخدام أحد هذه الكريمات لعلاج دمامل المؤخرة.

  1. كريم فيوسيكورت.
  2. كريم فيوسي أو فيوسيدين.
  3. كريم ميوبيراكس.

احتياطات استخدام المرهم الأسود

على الرغم من الفوائد العدة للمرهم الأسود، إلا أنه مثل أي نوع من الأدوية، توجد عدد من الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدامه حتى لا تحدث نتيجة عكسية، والتي ينصح بها الأطباء دائمًا، وهي كما يلي:

  1. قبل استخدامه، يجب تنظيف المكان المصاب بالماء الفاتر.
  2. يكتفي بوضع طبقة رقيقة على المكان المصاب، ولا يتم الإكثار، لعدم حدوث نتيجة عكسية.
  3. الحرص على وضع المرهم على مكان الجرح أو الدمل وغيرها دون أن يلمس باقي الجلد، لأنه قد يسبب حروق طفيفة لدى البعض.
  4. يتم تغطية الجرح أو الدمل بالشاش الطبي عقب دهن المرهم منعًا لـ تعرضه للأتربة والتلوث الخارجي.
  5. إخبار الطبيب في حالة كان المريض يأخذ أي نوع دواء آخر أو يضع مراهم أخرى، خاصة أن هناك بعض الأنواع التي قد يُحدث معها المرهم الأسود تفاعلًا كيميائيًا، مما يشكل خطرًا.
  6. غسل اليدين جيدًا بعد استخدامه.

موانع استخدام المرهم الأسود

لم يثبت وجود فئة محددة من الناس يمنع استخدامهم للمرهم الأسود حتى الآن، ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدام الحوامل والمرضعات له، خاصة أن هناك بعض الدراسات العملية التي لا تزال تُجرى حتى الآن حول هذا الموضوع، ولم يتم التأكد عمليًا بعد.

بالإضافة إلى السيدات الحوامل، او الذين يرضعون، توجد عدد من الموانع عند استخدام المرهم الأسود، والتي لا يجب استعماله في هذه الحالات أبدًا، وهي كما يلي:

  1. يمنع للذين يعانون من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات هذا المرهم.
  2. لا يستخدم للدمامل داخل الفم، هو للاستعمال الخارجي فقط.
  3. يمنع اقترابه من العين وما حولها، وفي حالة وصوله إليها يجب غسلها سريعًا وجيدًا بالماء الفاتر.
  4. يُمنع استخدامه لبعض الجروح المفتوحة إثر عملية جراحية كبيرة.
  5. لا يستخدم لمن يعانون من الجلد المتقطع والأنسجة التالفة باستمرار.
المرهم الأسود
المرهم الأسود

الأعراض الجانبية لـ المرهم الأسود

لم تثبت وجود أي أعراض جانبية للمرهم الأسود حتى الآن، إلا في بعض الحالات، وهي التي تعاني من وجود حساسية تجاه بعض من تركيب هذا النوع من المرهم.

وفيما يلي سوف نذكر هذه الأعراض، التي في حالة ظهورها جميعًا أو أي منها، يمنع استخدامها نهائيًا لهذا الشخص.

  • حدوث احمرار في الجلد، تتفاوت درجاته من الوردي والأحمر الفاتح والغامق.
  • تهيج في الجلد وحكة تختلف درجاتها بناء على درجة الحساسية تجاه المنتج.
  • حدوث طفح جلدي.
  • حرقة شديدة وألمًا يشبه ألم الحرق.

هناك عُرض جانبي آخر، ولكنه ليس بالخطورة الكبيرة، وهو وجود حساسية عند البعض من رائحته، خاصة أنه يتميز برائحته الحادة النفاذة، لذلك يجب أن يحذر هؤلاء من استخدامه على الوجه أو المناطق القريبة من الأنف أو الفم، لتقليل من نفاذ الرائحة.

مخاطر المرهم الأسود

لا توجد أي مخاطر للمرهم الأسود معروفة حتى الآن، فـ لم تصل أي شكوى من المستخدمين له عبر السنوات، والذين يتبعون الاحتياطات والموانع المكتوبة والتي ينصح بها الطبيب.

وكانت الشكاوى الوحيدة التي حدثت للبعض عن استخدام هذا النوع من المرهم، هي الحكة والإحمرار لهؤلاء الذين يعانون من الحساسية، بالإضافة إلى استخدامه الخاطئ من البعض ووضعه على الجلد بعيدًا عن المناطق المصابة، مما يسبب الحروق والندبات.

قد يهمك قراءة: تعرف على أسباب اصفرار العين وكيفية علاجه.

ما هو بديل المرهم الأسود؟

توجد العديد من المراهم التي يتم استخدامها لعلاج الدمامل والخراريج الجروح المختلفة، والتي يصفها الطبيب بدلًا من المرهم الأسود، خاصة لمن يُمنع عنهم استخدامه، مثل الحوامل والمُرضعات والذين يعانون من الحساسية من هذا المنتج، ومن هذه المراهم:

  1. سيفالكسين.
  2. كليندامايسين.
  3. دوكسيسايكلين.
  4. ديكلوكساسيللين.
  5. تري ميثوبريم-سلفاميثوكسازول.

سبب سواد المناطق الحساسة للنساء

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سواء المناطق الحساسة للنساء، ولكن يجب العلم أنه من الطبيعي أن تكون هذه المنطقة سواء عند الرجل أو المرأة أغمق من لون الجسم الطبيعي، بسبب عدم تعرضها للشمس أو التهوية مثل باقي المناطق.

بالإضافة إلى ذلك توجد عدد من المناطق الأخرى، مثل عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وتركها رطبة ومبللة وعدم تجفيفها، كما تساهم الملابس المصنعة الغير قطنية في جعل هذه المنطقة سوداء، وكذلك استخدام الصابون الغير طبي أو الشاور الذي يحتوي على مواد كيميائية عالية.

ويساهم عدم غسل المنطقة الحساسة بالغسول المناسب كل فترة، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم، وهو ما يؤدي إلى غمقان لونها تدريجيًا، وأيضًا التغيرات الهرمونية، مثل الانتقال من مرحلة الطفولة إلى البلوغ، وكذلك الزواج والعلاقة الحميمة مع الزوج التي تؤدي إلى كثرة الاحتكاك بينهما.

وتُعد الالتهابات المستمرة واحدة من أهم أسباب سواد المنطقة، وعدم وضع الكريمات الطبية المناسبة للتخلص منها، وكذلك استخدام أدوات إزالة الشعر الغير صحية، وأيضًا كثرة الأملاح، والتغذية الخاطئة وعدم شرب ماء كافي يوميًا.

كما يعاني مرضى السكري من حدوث اسمرار أو سواد دائم في هذه المنطقة، وكذلك تكيس المبايض أو بعض الأمراض المنقولة جنسيًا.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

كيف أزيل السواد في منطقة البكيني؟

قبل البحث عن طرق ازالة السواد في منطقة البكيني، يجب أولًا اتباع الإرشادات والنصائح من أجل الحفاظ عليها، مثل جعلها جافة دائمًا، وارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة والتي يجب مراعاة أن تكون فضفاضة غير ضيقة.

مع الحفاظ على نظافتها واستخدام مستحضرات التنظيف الطبية، ويفضل استخدام العجينة اللاصقة في إزالة الشعر، وهي أفضل الأدوات، وعمل السكربتات بصورة دائمة لها، من مرة إلى مرتين في الأسبوع، والتي تساعد على التخلص من الجلد الميت وإزالة أي سواد.

وفي حالة اتباع جميع هذه النصائح واستمر هذا اللون، بل وازداد أكثر، ينصح بعدم استخدام أي كريمات أو مراهم، مع التوجه إلى الطبيب الذي قد يطلب بعض التحاليل من أجل التعرف على السبب وإعطاء الدواء المناسب.

كريم تفتيح المناطق الحساسة الشديدة السواد

توجد العديد من الكريمات الطبية المعروفة، والتي تساعد التخلص من السواد في المنطقة الحساسة أو أي تصبغات متواجدة، ولكن يُعد كريم بيوديرما بيجمينت أكثرها فاعلية حيث يساهم في تفتيح المناطق التي يزداد السواد بها، وينهي تدريجيًا عليها.

ويتم استخدام هذا الكريم من مرة إلى مرتين في الأسبوع، بعد إزالة الشعر المتواجد، وتنظيف المنطقة جيدًا بالماء الفاتر والصابون الطبي وتجفيفها، ويتم وضع الكمية المناسبة على جميع مناطق السواد وتركه حتى يمتصه الجلد كاملًا، ثم يتم غسل المنطقة مرة اخرى بالماء الفاترة وتجفيفها وارتداء الملابس القطنية الواسعة.

المرهم الأسود
المرهم الأسود

يمكنك الاطلاع على: معلومات عن فيلر الشفايف لشفاه جذابة ورائعة بدون جراحة.

ما اسم كريم تفتيح المناطق الحساسة سريع المفعول؟

ينصح الكثير من المختصين باستخدام كريم بابونا السريع المفعول لتفتيح المناطق الحساسة، والتخلص من إثر أي تصبغات موجود وتوحيد لون البشرة، ويتميز هذا الكريم بأنه مصنوع من مواد طبيعية، وتُعد مياه الأرز المادة الأساسية الفعالة فيه، والتي تعمل على التفتيح بصورة طبيعية وبصورة أسرع من أي مادة أخرى.

التخلص من سواد المنطقة الحساسة طبيعيًا

يتوفر داخل المنزل العديد من المواد الطبيعية، والتي يمكن استخدامها لعمل الماسكات المفيدة للبشرة، والتي قد تساهم بصورة كبيرة في تفتيح المنطقه الحساسه وتوحيد لون البشرة، والحفاظ عليها من السواد، والتي من بينها:

  • ماسك الحليب: يتم استخدام الحليب السائل بوضع بعض قطرات منه ونشرها على المنطقة الحساسة وتركه حتى يتم امتصاصه نهائيًا، ثم يتم شطف المنطقة بالماء الدافئ وتجفيفها، ويمكن تكرار هذا الأمر مرتين في الأسبوع.
  • ماسك الكركم والحليب: يتم وضع ملعقة من الكركم مع ملعقة من الحليب، ووضع قليل من العسل الأبيض، ويتم خلطهم جيدًا حتى يتحول الخليط إلى عجينة يتم وضعها على المنطقة الحساسة وتترك حتى تجف خلال 10 أو 15 دقيقة، ثم تشطف المنطقة.
  • ماسك الخيار والكركم: يتم هرس قطعة من الخيار مع بودر الكركم جيدًا، ثم توضع العجينة على المنطقة الحساسة وتترك حتى تجف ويتم فركها ثم غسلها.
  • ماسك الشاي: يتم تحضير الشاي ثم تركه يبرد، ثم يوضع قطعة من القطن الأبيض بداخله حتى تمتصه، ووضعها على المنطقة الحساسة.
  • ماسك ماء الأرز مع الزبادي: توضع كمية صغيرة من الأرز في الماء وتركها على النار حتى يصل إلى درجة الغليان مع التقليب المستمر، وبعد أن يبرد يوضع في الخلاط ويتم ضربه مع معلقة من الزبادي أو الحليب الرائب ووضعها على منطقة البكيني حتى يجف، وسوف تلاحظين النتيجة بعد إستخدامه من مرتين إلى ثلاثة.
المرهم الأسود
المرهم الأسود

اقرأ المزيد: متى تظهر نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني؟ والوقت المناسب له.

للتخلص من سواد المنطقة الحساسة مضمون 100%

توجد بعض الطرق والمواد الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها للتخلص نهائيًا من سواد المنطقة الحساسة، والتي لا تشكل ضرر على البشرة، وعلى الرغم من عدم توافرها في كل منزل إلا أنه يُسهل الحصول عليها وشرائها، والتي من بينها:

  1. زيت الزيتون.
  2. الجلسرين.
  3. استخدام ماء فاكهة البابايا.
  4. زيت الألوفيرا.
  5. زيت الورد مع زيت جونسون. 

كيف اجعل لون الشفرتين وردي؟

أحد أكثر الأفكار الخاطئة المنتشرة بين الكثير من النساء، هو البحث الدائم عن جعل لون الشفرتين وردي، وهو المستحيل حدوثه حتى في حالة اتباع جميع النصائح والإرشادات للحفاظ على المنطقة من تكون البكتيريا المسببة للون الأسود، وأيضًا استخدام كريمات التفتيح المناسبة وعمل الماسكات.

فإن المنطقة الحساسة تكون أغمق دائمًا من الجسم بسبب عامل عدم التعرض للتهوية أو الشمس، وبالتالي الوصول إلى اللون الوردي يستحيل حدوثه طبيعيًا

لذلك تلجأ العديد من النساء إلى الخضوع إلى جلسات التقشير عند أطباء التجميل، والتي لا تستمر سوى فترة محددة وسرعان ما تعود المنطقة إلى لونها الأغمق، وهو أمر طبيعي.

تعرف على: تجربتي مع افضل توريد الحلمتين بالوصفات الطبيعية والكريمات.

قد يهمك أيضًا قراءة: طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء والوقاية منه.

أضرار تفتيح المنطقة الحساسة باستمرار

يجب التنبيه أن كثرة اللجوء إلى عمليات التقشير أو حتى استخدام كريمات التفتيح المختلفة، والتي ربما يدخل في تصنيعها بعض المواد الطبيعية سوف تؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية، وتصبح ضارة للجلد حيث إنها ترقق طبقة الجلد وتجعله عرضة أكثر للالتهابات المختلفة والإصابة بأي عدوى جلدية بسهولة.

يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجلد، كما إنها أحد أسباب ظهور حب الشباب والدمامل، كما تتعرض بعض النساء إلى تسمم الجلد بالزئبق الذي يدخل ضمن عمليات التقشير الجلدي لتفتيح المناطق السوداء.

اقرأ للأهمية: معلومات عن حقن البوتكس والمناطق التي يمكن حقنها واضرارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top