متى تظهر نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني؟ والوقت المناسب له

يُعد التساؤل عن متى تظهر نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني؟ واحد من أكثر التساؤلات التي يرغب الكثيرون في معرفتها، وبصفة خاصة النساء اللاتي يسعين دائمًا إلى الحصول على شعر ناعم وكثيف وطويل.

ولعل الزيت يكون أحد أكثر الطرق الفعالة التي يلجأ إليها الجميع، خاصة الزيوت الطبيعية الغير مصنعة، والتي أظهرت فعاليتها مع الكثيرين الذين نصحوا بها، وهو ما سوف نوضحه مفصلًا خلال هذ المقال، مع الإجابة على معظم التساؤلات المطروحة حول هذا الموضوع.

متى تظهر نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني؟

تختلف أنواع الشعر من فرد لآخر وفقًا للغدد الدهنية المتواجدة عنده، حيث يصبح الشعر جافًا في حالة كان عدد الغدد قليل ولا يقوم بإفراز الزيوت اللازمة لتغذية الشعر، بينما يصبح الشعر دهنيًا، في حالة كانت عدد الغدد والمسام المتواجد في الفروة جيدًا ويفرز الزيوت الطبيعية بصورة مستمرة، ولكل من النوعين مزاياه وعيوبه.

وبالرغم من اختلاف الزيوت التي يتم استخدامها للشعر وفقًا لنوعه، ومدة استخدامه والطريقة الصحيحة، إلا أن المدة الأولية التي تظهر فيها نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني، تكون من شهرين إلى ثلاث أشهر، وتختلف المدة وفقًا لحالة الشعر ومدى استجابته، واستخدام الزيوت المناسبة بالطريقة الصحيحة.

ولكن يجب التوضيح أنه في بعض الحالات، تظهر نتائج زيت الشعر بصورة أسرع، وقد تتضح بعد مرور عدة أسابيع قليلة، وربما قبل أن يمر الشهر على استخدام زيت الشعر.

اقرأ أيضًا: طرق منع تساقط الشعر باستخدام العلاجات المنزلية الطبيعية.

ما هي فوائد الزيت للشعر؟

قد تكون فوائد الزيت العديدة للشعر، هي أحد أكثر الأسباب التي تجعل الأفراد، خاصة النساء منهم يلجأن إلى استخدام الزيوت وليس الكريمات، والتي يمكن أن نسرد في عدد من النقاط، ولكن يجب العلم أنه يجب استخدام النوع المناسب من الزيت للحصول على النتائج المرجوة سواء كان للشعر الجاف أو الدهني.

  1. يغذي فروة الرأس بالزيوت التي تحتاجها.
  2. يفتح المسام، يعزز إفراز الغدد الدهنية.
  3. ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على تغذية الشعر بصورة طبيعية ومنتظمة.
  4. ترطيب الشعر الجاف والتالف.
  5. يعطي الشعر الجاف قوة ولمعان.
  6. يحمي الشعر من التقصف ويعطيه انسيابية كبيرة.
  7. يساعد على نمو بصيلة الشعر قوية وغير تالفة.
  8. يساعد على معالجة الشعر التالف.
  9. ينظف فروة الرأس من البكتريا، ويخلصها من القشرة.
  10. يجعل الشعر يحافظ على الزيوت الطبيعية لفترة أطول.
  11. يساعد على إعادة نمو بصيلات الشعر، وزيادة طوله.
  12. يقلل من تساقط الشعر، ويزيد من كثافته.
  13. تحافظ الزيوت الطبيعية على الشعر من الأضرار الخارجية، مثل الأتربة والضوء والرطوبة العالية أو الحرارة أو البرد القارص.

كيف اخلي شعري يستفيد من الزيت؟

تكون عدد من النصائح التي يجب اتباعها عندما تقرر أن تستخدم حمام الزيت من أجل شعرك، والتي تجعله يستفيد حقًا منها، والتي يمكن أن نلخصها فيما يلي:

  • تحديد نوع الشعر سواء كان جافًا أو دهنيًا.
  • معرفة الغرض من استخدام الزيت، سواء كان لإصلاح الشعر التالف أو الرغبة في الكثافة والتطويل، ومثل ذلك.
  • اختيار نوع الزيت المناسب للشعر، ويفضل أن يكون إحدى الزيوت الطبيعية الغير ضارة أو مركبة.
  • اتباع الطريقة الصحيحة عن وضع الزيت على الشعر، وتوزيعه جيدًا.
  • تركه على الشعر المدة الموصى بها، واستخدامها بصورة مستمرة للحصول على النتائج المرجوة.
  • الابتعاد عن التحذيرات الواجب تجنبها عند استخدام حمام الزيت للشعر حتى لا تحدث نتائج عكسية.
  • لف الشعر بمنشفة مبللة بماء دافئ أو عمل حمام بخار للشعر بعد استخدام الزيت بفترة لا تقل عن نصف ساعة، يساعد على الاستفادة القصوى من الزيوت، بإيصالها إلى الجذور، ومساعد فروة الرأس على امتصاصها بسهولة.
  • الحرص على غسل الشعر بالشامبو والبلسم بعد مرور المدة المحددة لبقاء الزيت على الشعر.
نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني
نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني

تعرف على: فوائد الفازلين للبشرة والشعر وطرق استخدامه.

أفضل وقت لوضع الزيت على الشعر

يرى المختصون في معالجة الشعر التالف ونموه، أن أفضل وقت لوضع الزيت يكون قبل غسله بفترة لا تقل عن ساعة، ويفضل أن تصل إلى ساعة ونصف، وهي المدة التي تسمح للجذور بِامتصمام الزيوت والاستفادة منها بصورة كبيرة.

كما يُعد الوقت قبل النوم هو أفضل الأوقات التي يمكن للشخص أن يضع الزيوت المناسبة للشعر، مع لفَه جيدًا، وتركه حتى الصباح، ثم يتم غسله، خاصة أن وقت النوم، يكون الشعر أقل عرضة للأضرار الخارجية من الحرارة والرطوبة أو الأتربة المختلفة، بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية والدورة الدموية تكون في أوج نشاط لها.

هل يجب تمشيط الشعر بعد وضع الزيت؟

ينصح الأطباء بعدم تمشيط الشعر بعد وضع الزيت، لأن ذلك يؤدي إلى إضعاف البويصلة وإتلافها، كما أنه يساهم في تكسير خصلة الشعر ويساعد على تساقطه، ويقلل من قدرته على النمو والطول، لذلك يفضل تمشيط الشعر أولًا قبل وضع الزيت المستخدم.

هل يضر استخدام زيت الشعر يوميًا؟

أحد العادات الضارة التي تؤدي إلى نتائج عكسية من استخدام الزيت للشعر، هو وضعه بصورة يومية على الشعر، وهو ما يضر الجذور، وقد يؤدي إلى تلف الشعر بشكل كبير، لذلك يُنصح بتجنب استخدام الزيت على الشعر بصورة يوميًا حتى وإن كان ضمن الزيوت الطبيعية المفيدة.

كما أن وضع الزيت على الشعر يوميًا، يقلل من إفراز الغدد الدهنية للزيوت الطبيعية، واعتمادها بصورة كبيرة الزيوت الخارجية، وهو ما سوف يضعف نمو البصيلات، ويقلل من نموها.

نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني
نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني

كم مرة يوضع الزيت على الشعر في الأسبوع؟

ولعل المرات الصحيحة التي يُنصح بوضع الزيت فيها على الشعر، هي استخدام الزيوت من مرة إلى مرتين إسبوعيًا، وفي بعض الحالات يمكن أن يتم استخدامها ثلاث مرات، ويكون ذلك للشعر الجاف والتالف الذي يحتاج إلى العلاج.

ولكن يجب الإشارة إلى أن استخدام النوع المناسب للشعر، وتوزيعه بالصورة الصحيحة، وتركه المدة المناسبة، جميعها عوامل هامة تؤثر بصورة مباشرة إلى آلية عمل الزيوت على الشعر والجذور.

قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل للبشرة والشعر وطريقة استخدامه.

اضرار ترك الزيت على الشعر لمدة طويلة

كل شيء يتم استخدامه بصورة خاطئة أو بصورة زائدة يصبح ضارًا، وهو ما يطبق على جميع استخدامات الإنسان حتى في الدواء الذي يستخدم في العلاج، كثرته وأخذه بدون استشارة الطبيب، يصبح ضارًا، وقد يؤدي بحياة الإنسان.

لذلك من الطبيعي أن يتبع الذي يستخدم زيت الشعر النصائح الموضوعة، والتي من بينها المدة التي يجب أن يُترك فيها على الشعر، والتي تتراوح من ساعة إلى ساعتين كحد أقصى.

وفي حالة ترك الزيت على الشعر لمدة طويلة، فإنه يؤدي إلى إصابة الغدد الدهنية بعدوى فطرية، والتي تؤدي إلى ظهور حبوب صفراء في فروة الرأس، وربما تمتد إلى الحواجب ووراء الأذنين، وفي حالة عدم العلاج تظهر هذه الحبوب حول الأنف، وقد تسبب تصباغات صفراء في الوجه، وهذه الحالة تسمى باسم “التهاب الجلد الدهني”.

كما أن تركه مدة طويلة قد يساعد على تكون طبقة دهنية عازلة بين فروة الرأس والعوامل الخارجية المفيدة، وهو ما قد يؤدي إلى نتائج عكسية ضارة للشعر من الزيوت المستخدمة.

اضرار وضع الزيت على فروة الرأس

عند استخدام الزيوت، يجب توزيعها بصورة جيدة على مقدمة الرأس والأطراف وكامل الخصلات، بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس بها بحركات دائرة فترة تتراوح من 5 إلى 10 دقيقة.

ولكن يجب الحذر عند استخدام بعض الزيوت ذات الترطيب العالي، ومنع وصولها إلى فروة الرأس حتى لا تسبب في زيادة دهنية لِلشعر، وهو ما قد يؤدي إلى تكون طبقة دهون كبيرة قد تمنع وصول الضوء والهواء اللازمين لفروة الرأس، كما أنه يؤدي إلى غلق المسام والغدد الدهنية، وهو ما يؤدي إلى جفاف الشعر وتلفه وتساقطه.

نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني
نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني

ما هي سبب تساقط الشعر عند وضع الزيت؟

الاستخدام الخاطئ للزيوت هو أحد أسباب تساقط الشعر، مع استخدام الزيت الغير مناسب لنوعية الشعر، والذي بدوره لا تتمكن فروة الرأس من امتصاصه ويتم تراكمه بصورة تدريجية على الطبقة الخارجية من فروة الرأس، وهو ما يمنع نمو الشعر وخروج البصيلات الجديدة، مما يؤدي إلى ضعف خصل الشعر وتلفه وتساقطه في النهاية.

كم مدة وضع الزيت على الشعر الجاف؟

أحد المشكلات التي تسبب الحرج للكثير من النساء، هي معاناتها من الشعر الجاف والتالف، مما يجعلهن يلجأن إلى البحث عن مرطبات الشعر، والتي توفره الزيوت بصورة كبيرة أكثر من الكريمات.

ولعل أفضل مدة يمكن أن يستفيد فيها الشعر الجاف من الزيت المستخدم لترطيبه، بعد اختيار النوع المناسب، هي فترة لا تقل عن ساعة ونصف، ويمكن أن تصل إلى ساعتين.

قد يهمك التعرف على: طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء والوقاية منه.

كم مرة يوضع الزيت على الشعر الجاف في الأسبوع؟

يمكن لأصحاب الشعر الجاف عمل حمامات الزيت المناسبة مرة واحدة في الأسبوع فقط ولا ينصح بالزيادة عن ذلك حتى لا تُضر فروة الرأس، فيما يتم دهان الشعر بالزيت المرطب من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا، ويمكن البدء بثلاثة مرات في الأسبوع الأول، ثم استخدامه مرتين فقط كل أسبوع.

نتائج الزيت على الشعر الجاف
نتائج الزيت على الشعر الجاف

طريقة وضع الزيت على الشعر الجاف

عند اختيار نوع زيت مناسب للشعر الجاف والتالف، يجب أن يراعي المستخدم ألا يكون الجو رطبًا، وأن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة، مع الحرص التام ألا يكون الشعر رطبًا أو مبتلًا، ثم يتم وضع كمية الزيت المناسبة مع الحرص على توزيعها على الشعر كاملًا من المقدمة والأطراف وإيصاله إلى جميع جزئيات الشعر والجذور.

مع الحرص على زيادة الزيت في أطراف الشعر التي عادًة ما تكون مقصفة وتلفت إلى حد كبير، ثم البدء تدريجيًا في عملية تدليك فروة الرأس بالأصابع بصورة دائرية لفترة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق.

وبعد الانتهاء يتم وضع الشعر ملفوفًا في منشفة رطبة أو قبعة محكمة وتركه من ساعة ونصف إلى ساعتين، مما يسمح لجذور لامتصاص الزيت كاملًا والاستفادة منه، ثم بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر “لا يكون باردًا ولا ساخنًا” بالشامبو والبلسم المناسبين.

وأحد أهم النصائح الواجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة لِلزيت على الشعر الجاف، هو ترك الشعر يجف في الهواء وعدم استخدام أجهزة تجفيف الشعر؛ لأنها إحدى أسباب إضعاف فتلة الشعر وتقصفه.

يمكنكم قراءة أيضًا: فوائد البيض للشعر الخفيف والمتساقط، ووصفات لاستخدامه من المنزل.

متى يبدأ مفعول الزيت على الشعر الجاف؟

مع استخدام النوع المناسب من الزيت لتغذية الشعر الجاف، واتباع الطرق الصحيحة، فإن النتيجة سوف تظهر خلال ثلاثة أسابيع إلى أربعة، ولكن يمكن أن تتأخر فعاليته بناء على حالة الشعر الصحية ومدى حاجته إلى الترطيب المستمر، والتي قد تستمر إلى شهرين أو ثلاثة.

نتائج الزيت على الشعر الجاف
نتائج الزيت على الشعر الجاف

ترك الزيت على الشعر الجاف بدون غسله

يظن البعض خطًأ أن ترك الزيت على الشعر الجاف بدون غسله يؤدي إلى جعله رطبًا طول الوقت، ويزيد من لمعانه وانسيابه، وهذا يؤدي إلى حدوث ضرر أكبر، بسبب تكون الطبقة الدهنية لهذه الزيوت فوق طبقة الرأس.

مما يؤدي إلى غلق المسام والغدد الدهنية ومنع نمو البصيلات الجديدة وإضعاف الجذور، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة هيشان الشعر وخشونته، وتساقطه بصورة كبيرة.

أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

بالرغم من وجود العديد من الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر الجاف والخشن، إلا أن زيت جوز الهند الطبيعي يتصدر دائمًا قائمة هذه الزيوت، لما يحتوي عليه من درجة دهنية عالية تغذي فروة الرأس، وتعطيه اللمعان والقوة المطلوبة، ويمنع هيشانه، كما أن قدرته الغذائية تساعد على نمو الجذور ومعالجة الأطراف المتقصفة والتالفة.

سبع زيوت للشعر الجاف .. تعرف عليها

أحد أشهر الخلطات للشعر الجاف والخشن، هي استخدام الزيوت السبعة الطبيعية، والتي أثبتت فعاليتها مع الجميع، لذلك ينصح بها الأخصائيين والأطباء ومَن كانوا يعانون من هذه المشكلة وقاموا بتجربتها، ويتم استخدام هذه الزيوت المتوفرة في جميع محلات العطارة، بخلطها جميعًا مع بعضها البعض، وعمل حمام زيت بها مرة أو مرتين أسبوعيًا، وهي كما يلي:

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت الزيتون.
  3. زيت الخروع.
  4. زيت اللوز.
  5. زيت الأرجان.
  6. زيت الجوجوبا.
  7. زيت الأملا.
نتائج الزيت على الشعر الجاف
نتائج الزيت على الشعر الجاف

اطلع معنا على: أفضل 9 وصفات طبيعية لمعالجة الشعر المتقصف والجاف.

كم مدة وضع الزيت على الشعر الدهني؟

لا يحتاج الزيت الدهني إلى وضع الزيوت بصورة مستمرة، خاصة أن الغدد الدهنية فيه تكون محفزة بصورة طبيعية، وهو ما يمد الشعر بما يحتاجه من الزيوت الطبيعية، لذلك يفضل وضع الزيت من نصف ساعة إلى ساعة فقط على الشعر الدهني، وعدم إطالة الوقت عن ذلك لتجنب حدوث ضرر.

ويجب الحذر من ترك الزيوت المرطبة على الشعر الدهني فترة أطول؛ لأن هذا قد يؤدي إلى تراكم الزيوت، وتكون طبقة دهنية سميكة تمنع نمو الشعر وتؤدي إلى تقصفه وتحوله تدريجيًا إلى شعر جاف وخشن أو الإصابة بعدوى التهاب الجلد الدهني التي يكون الأشخاص الأكثر عرضة لها أصحاب هذا النوع من الشعر.

كم مرة يوضع الزيت على الشعر الدهني في الأسبوع؟

ينصح المختصون في مجال معالجة الشعر الأشخاص أصحاب الشعر الدهني بالاكتفاء بعمل حمامات الزيت، ووضع الزيوت المرطبة مرة واحدة فقط أسبوعيًا للحفاظ على الترطيب الذاتي للشعر.

نتائج الزيت على الشعر الدهني
نتائج الزيت على الشعر الدهني

طريقة وضع الزيت على الشعر الدهني

عند استخدام الزيت المرطب أو حمام الزيت، يجب ألا يكون الشعر رطبًا أو مبللًا، ثم يتم توزيع الزيت بصورة مناسبة، مع الاهتمام بالأطراف، ويكتفي لأصحاب الشعر الدهني بتدليك فروة الرأس من دقيقتين إلى ثلاث دقائق فقط.

ثم يتم ربط الشعر جيدًا بمنشفة وتركها من نصف ساعة إلى ساعة، وهو ما يكفي فروة الرأس لامتصاص الزيوت المناسبة لها، والتي تغذيها بالقدر الكافي، وبعدها يتم غسل الشعر الدهني جيدًا بالماء الفاتر والشامبو المناسب ” شامبو جاف” مرتين على الأقل للتخلص من الزيوت المتراكمة.

ثم يتم وضع البلسم على الأطراف والخصل بعيدًا عن مقدمة الشعر وفروته وتركه من 10 دقائق إلى ربع ساعة، ويتم شطفه بعدها جيدًا بالماء.

دائمًا يُنصح بترك الشعر مفرودًا ولا يتم ربطه حتى جف تمامًا طبيعيًا دون استخدام أي مجففات له للحفاظ على قوة بصلة الشعر وعدم اتلافها، مع الإبقاء عليه رطبًا بالزيوت، وبعد أن يجف يتم تصفيفه وتمشيطه جيدًا.

افضل الزيوت للشعر الدهني

يظل زيت جوز الهند هو أفضل الزيوت المغذية على الإطلاق لجميع أنواع الشعر، والتي تستخدم للشعر الجاف والدهني معًا، إلا أنه يجب التقليل من الكمية المستخدمة للنوع الأخير.

كما توجد بعض الزيوت الأخرى التي يُنصح لاستخدامها للشعر الدهني، والتي منها: (زيت الأركان، زيت اللوز الحلو، زيت جنين القمح، زيت الزيتون، زيت السمسم، الجيرانيوم، زيت عصير الليمون، زيت الحلبة).

نتائج الزيت على الشعر الدهني
نتائج الزيت على الشعر الدهني

ما هي الزيوت التي تطول الشعر وتمنع تساقطه؟

يُعد زيت الصبار واحد من أفضل الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها لإطالة الشعر، ولكن يجب الحذر أنه لا يصلح للشعر الجاف لأنه يتسبب بحدوث جفاف كبير لمعظم الزيوت المتواجدة في فروة الرأس، لذلك يتم نصح أصحاب الشعر الدهني فقط به.

فيما توجد بعض الزيوت الأخرى التي تطول الشعر، كما إنها تحافظ عليه من التساقط، ويمكن استخدامها لكلا النوعين الجاف والدهني، ويمكن استخدام هذه الزيوت منفردة أو خلطها مع بعضها البعض أو خلط بعض أنواع منها مع بعضها، ومن هذه الزيوت:

  1. زيت البرجاموت.
  2. زيت الجوجوبا.
  3. زيت النعناع.
  4. زيت إكليل الجبل.
  5. زيت خشب الأرز.
  6. زيت اللافندر.
  7. زيت البابونج.
  8. زيت شجرة الشاي.
  9. زيت الزعتر.

لا يفوتك قراءة: فوائد زيت اللافندر أو الخزامي للبشرة والشعر والجسم وطريقة استخدامه.

الحفاظ على الشعر من السنة

وختامًا، يجب الإشارة إلى أن الحفاظ على الشعر ليس أمرًا مستحدثًا أو مأخوذ من الدول الأوروبية كما يعتقد البعض، بل أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قد أوضح في سنته النبوية الشريفة أن الحفاظ على الشعر والاعتناء به أمر يُثاب ويؤجر عليه المسلم، وذلك كما ورد في الحديث الشريف الصحيح:

وروى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ( من كان له شعر فليكرمه ) رواه أبو داود وعن جابر قال : رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً ثائر الرأس فقال : أما يجد هذا ما يسكن به شعره رواه أحمد وأبو داود والنسائي” انتهى.

اقرأ معنا: فوائد زيت الخروع للشعر والجسم وطرق استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top