تعرف على أسباب اصفرار العين وكيفية علاجه

لا يأخذ البعض اصفرار العين على محمل الجد من البداية، ولكن مع استمراره وزيادة درجة الصفرة، يبدأ القلق ينساب إلى النفس، خاصة مع ملاحظة مدى تأثيره على العين والوجه معًا، والذي قد يزداد يومًا بعد الآخر، ومن هنا تأتي الأسئلة النابعة من القلق على الصحة؛ من أجل التعرف على الأسباب والأمراض التي يدل عليها هذا العرض ومدى خطورتها.

وما هو التخصص الطبي الذي يجب عليه الذهاب إليه؟ وما هي التحليلات اللازمة لتوضيح العلة الصحية؟ وبالتبعية تتسائل حول الأدوية وآثارها الجانبية على صحتك، وهل تتناسب مع أدوية أخرى، ومع كم هذه اسئلة تتصارع للحصول على الإجابات، ويكون محرك البحث جوجل هو الخيار الأول للتعرف بشكل مبدئي على إجابة كل ذلك، وهو ما سوف نوضحه مفصلًا في هذا التقرير، وفقًا للدراسات العلمية والطبية.

على ماذا يدل اصفرار العين؟

عندما يلاحظ أحدهم وجود اصفرار في بياض عينيه، وأن درجته ليست الطبيعية، يجب العلم أن هذا العرض هو دليل واضح على وجود علة ما في جسم الإنسان، والتي تنشأ نتيجة نقص مادة البيليروبين في الجسم، ونقص الخلايا الجذعية في قرنية العين، وتسمى هذه الحالة باسم اليرقان.

مما يؤدي إلى تحول البياض إلى إحدى درجات اللون الأصفر، والتي تزداد كلما ازدادت خطورة الحالة المرضية، وقد يصاحب اليرقان زيادة اللون الأصفر في الجلد والبول.

اقرأ أيضًا: علاج صداع العين بطرق منزلية وبالاعشاب الطبيعية.

أسباب اصفرار العين والتعب

أرجع الأطباء والمختصون أسباب اصفرار العين والتعب إلى وجود أكثر من حالة مرضية قد تؤدي إلى ظهور هذا العرض عند الكبار أو الأطفال أكبر من العام، وليس سبب واحد مثلما يعتقد البعض خطًأ، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

  1. أمراض الكبد المختلفة، مثل: (الالتهاب، التشمع “التليف”).
  2. أمراض المرارة: (وجود الحصوات وانسداد القناة المرارية، الالتهابات المختلفة، الأورام).
  3. مشاكل البنكرياس: وجود التهابات أو سرطانات.
  4. بعض أمراض الدم: مثل تكسير كرات الدم الحمراء بصورة أكبر من الحد الطبيعي، وهو ما يُعرف باسم فقر الدم الانحلالي.
  5. بعض الأمراض، مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم بصورة مبالغة أو السعال الشديد أو الإمساك، ومثل هذه الأمراض تؤدي إلى ما يُعرف باسم نزيف الملتحمة.
  6. تناول بعض الأدوية ذات التأثير الجانبي على وظائف الكبد، مثل: (الباراسيتامول، حبوب منع الحمل، أدوية البنسلين، مضادات الفطريات، بعض المكملات العشبية، الأدوية التي تحتوي على بعض المواد مثل: الستيرويدات أو الستاتينات.
أسباب اصفرار العين
أسباب اصفرار العين

اصفرار العين بسبب الكبد

تُعد وظيفة الكبد الرئيسية في الجسم هي تنقية الدم من مادة البيليروبين التي تنشأ عن تكسير كرات الدم الحمراء، وتتميز بلونها الأصفر، ويقوم الكبد باستخدام هذه المادة في حالة إفرازها بصورة طبيعية من أجل تصنيع العصارة الصفراوية التي يتم توريدها إلى الأمعاء لاستخدامها في عملية هضم الدهون، ثم يتم إخراجها في عملية الإخراج مع البراز والبول.

ويرجع سبب تجمع مادة البيليروبين في الدم بصورة كبيرة، وعدم قدرة الكبد على تحويلها إلى العصارة الصفراوية، هو السبب الرئيسي لحالة اصفرار العين “اليرقان”، ويكون ذلك راجع إلى أحد الأمراض التي قد تصيب الكبد، وهي التفصيل:

  1. التهاب الكبد: تسبب الالتهابات التي قد تصيب الكبد عدم قدرته على أداء وظيفته الطبيعية في الجسم، والتي تنجم عن عدوى فيروسية، مثل التهاب الكبد الوبائي بمراحله الثلاثة A, B, C.
  2. تشمع الكبد أو التليف: يُعد التشمع هو مرحلة متأخرة من تليف الكبد، بسبب ندوب العديد من الأنسجة الخاصة بالعضو، وهو ما يؤدي إلى توقفه عن العمل وازدياد المادة الصفراوية في الدم، ومن ثَم اصفرار العين وربما الجلد واللون، وهو من المراحل الخطرة من اليرقان، وتكون الكحوليات أحد أكثر الأسباب التي تسبب تشمع الكبد، وكذلك الإلتهابات الشديدة المهملة.

أسباب اصفرار العين عند الكبار

لا تقتصر حالة اليرقان في العين عند الكبار والأطفال من سن عام حتى أربع سنوات على أمراض الكبد فقط، بل أن هناك العديد من الامراض التي قد تؤدي إلى اصفرار العين، وهي بالتفصيل كالتالي:

  • أمراض المرارة: من أسباب تراكم مادة البيليروبين في الدم؛ لأن الكبد عندما يكون العصارة الصفراوية يرسلها إلى المرارة للتخزين، ثم يتم إرسالها إلى الأمعاء، وعند انسداد المرارة، تتراكم المادة الصفراء في الدم، مما يؤدي إلى اليرقان.
  • مشاكل البنكرياس: على الرغم من عدم ارتباط البنكرياس بإفراز مادة البيليروبين، إلا أن قناته تلتقي مع القناة المرارية؛ من أجل إيصال عصارته إلى الأمعاء التي تستخدم في الهضم أيضًا، وعند حدوث بعض المشاكل في البنكرياس، مثل الالتهابات الشديدة أو السرطانات، والتي قد تؤدي إلى انسداد قناته، والتأثير على القناة المرارية والتسبب في انسدادها، مما يؤدي إلى تراكم المادة الصفراء في الدم، وإصابة الإنسان بحالة اصفرار العين.
  • نزيف تحت الملتحمة: الملتحمة هي النسيج الرقيق الشفاف الذي يغطي بياض العين، والذي يحدث نتيجة بعض الأمراض مثلما وضحنا مسبقًا، وتؤدي إلى تكون البقع الحمراء في العين، والتي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى اللون الأصفر عند إهمالها.
  • أمراض فقر الدم: الذي يتسبب في تكسير كرات الدم الحمراء بمعدل أكبر من الطبيعي، والذي يجعل الكبد يعجز عن تنقية الدم من مادة البيليروبين المتراكمة في الدم.
أسباب اصفرار العين
أسباب اصفرار العين

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لجفاف العين مُجرب ونتيجته مُذهلة من أول مرة.

درجات اصفرار العين

تختلف درجات اصفرار العين وفقًا للحالة المرضية التي يعاني منها الشخص الذي ظهر عليه اليرقان، والتي تنقسم إلى ثلاث درجات:

  1. يرقان الكبد الخارجي: المرحلة الأضعف، ويكون الكبد غير متضرر بصورة كبيرة، ويمكن علاج هذه الحالة بأقل الأدوية.
  2. اليرقان المرتبط بِالكبد: والمقصود هنا المرتبط بأمراض المرارة ومشاكل البنكرياس، وهو الدرجة الثانية، وأيضًا يمكن علاجه بالأدوية، ولكن في بعض الأحيان يستدعى التدخل الجراحي واستئصال العضو المصاب، والمتسبب في ذلك.
  3. يرقان الكبد الداخلي: الناتج عن تليف الكبد، وتكون هذه الحالة الأكثر خطورة، وفي بعض الأحيان لا تستجيب للعلاج.

هل قلة النوم تسبب اصفرار العين؟

تُعد أسباب النوم من أسباب اصفرار العين، والتي قد تنتج عن قلة ساعات النوم على مدار عدة أيام وليس يوم واحد، ويظهر اللون الأصفر في بياض العين، نتيجة نقص الخلايا الجذعية في قرنية العين، والتي تضعف تدريجيًا في ظل قلة النوم، وربما خسارتها مع استمرار هذا الأمر، لذلك وضع الأطباء عدم النوم لفترات طويلة أحد أسباب فقدان البصر.

لذلك تُعد قلة النوم من أسباب اصفرار العين الخفيف، والذي يمكن علاجه بنوم ساعات كافية في اليوم، ووضع بعض القطرات المرطبة للعين.

متى يكون اصفرار العين طبيعي؟

في بعض الأحيان يحدث للكبد حالة من الكسل نتيجة لتراكم الدهون أو وجود بعض الالتهابات الخفيفة، وهو ما يؤدي إلى عدم قيامه بوظيفته بصورة طبيعية، مما يجعل المادة الصفراء تتراكم في الدم، ولكن ليس بصورة غير خطيرة، وهو ما يؤدي إلى ظهور اصفرار العين الخفيف.

ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق الانتظام مدة قصيرة على الأدوية المنشطة للكبد، وتناول الأطعمة التي تساعد على ذلك، مثل: الخضروات وعصير الليمون، والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي.

متى يكون اصفرار العين خطير؟

تستدعي الحالات التي تكون مرتبطة بأمراض الكبد والمرارة والبنكرياس، وكذلك فقر الدم، وغيرها من الأمراض المذكورة سلفًا إلى اللجوء إلى الطبيب، والمتابعة لفترة قد تطول في بعض الحالات المرضية، والتي يزول اصفرار العين تدريجيًا بتحسن الحالات.

ولكن في بعض الأحيان، تكون الحالة المرضية مزمنة، مثل تشمع الكبد أو السرطانات في المرارة والبنكرياس، وأمراض السكري والضغط العالي، ويضطر المريض إلى أخذ بعض الأدوية بصورة مستمرة أو إجراء عملية جراحية.

أسباب اصفرار العين
أسباب اصفرار العين

اطلع معنا على: أمراض الكلى الأسباب والأعراض وطرق العلاج المختلفة.

أعراض مصاحبة لحالة اصفرار العين الخطير

توجد بعض من الأعراض التي تظهر على المريض الذي يعاني من اليرقان، والتي تكون مصاحبة لعرض اصفرار العين، والتي مع ظهورها، يدل على خطورة حالتها وضرورة اللجوء إلى الطبيب المختص، ومن بين هذه الأعراض:

  • تصبغ الجلد باللون الأصفر، والذي تزداد درجة غمقانه مع زيادة خطورة الحالة المرضية.
  • تهيج في الجلد، يصاحبه حكة.
  • فقدان الشهية.
  • القيء البسيط، ثم التحول تدريجيًا القيء المستمر.
  • فقدان الوزن بصورة سريعة، وبشكل ملحوظ دون وجود سبب محدد.
  • الوهن والشعور بالضعف الشديد والإرهاق.
  • حدوث نزيف بالأنف.
  • الحمى الشديدة.
  • ألام المفاصل والعضلات، والتي تختلف حدتها وفقًا لدرجة الخطورة.
  • انتفاخ البطن.
  • تورم الساق والقدمين.

أسباب اصفرار العين عند الأطفال الرضع

تختلف أسباب اصفرار العين عند الاطفال الرضع وحديثي الولادة عن الكبار، والتي لا تشكل خطورة مثل الكبار؛ لأنه يُعد أمرًا شائعًا بين حديثي الولادة، والذي قد يعود إلى العديد من الأسباب الطبيعية والبسيطة، وكذلك الحالات الخطرة.

  • أسباب اصفرار العين الطبيعي عند الرضع.
  1. قلة حليب الأم: مما يتسبب في ضعف الرضاعة الطبيعية، وعدم حصول الرضيع على القيمة الغذائية التي تعطيها له.
  2. لبن الأم: في بعض الحالات النادرة، يكون لبن الأم هو السبب وراء اليرقان عند الرضيع، بسبب وجود بعض المواد في الحليب الخاص بها، والتي قد تؤدي إلى زيادة مادة البيليروبين الصفراء.
  3. اليرقان الفسيولوجي: بسبب أن الكبد يكون لا يزال في مرحلة النضج، ولم يكتمل نموه، لذلك من الطبيعي أن تتراكم مادة البيليروبين لعدم قدرة الكبد على تنقية الدم منها.
  • أسباب اصفرار العين الخطير عند الرضع.
  1. الولادة المبكرة.
  2. اختلاف فصيلة دم الأم عن المولود.
  3. وجود خلل في بعض الجينات الوراثية.
  4. النزيف الداخلي.
  5. عدوى فيروسية.
  6. رتق القناة الصفراوية: والتي تعني انسداد القناة بعد فترة قصيرة من الولادة.
أسباب اصفرار العين
أسباب اصفرار العين

قد يهمك التعرف على: علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية والأدوية المناسبة.

ما هي الأعراض المصاحبة لاصفرار العين عند الرضع؟

يكون اصفرار العين هو أول الأعراض التي تدل على على معاناة الرضيع من اليرقان، ولكن في بعض الحالات الخطرة، تظهر عدد من الأعراض التي تكون مصاحبة لهذا العرض، والتي يمكن أن تكون جميعها أو إحداهما، وهي كما يلي:

  • اصفرار الجلد.
  • رفض الرضاعة.
  • التعب والخمول.
  • حالة تهيج شديد في الجلد.
  • القيء.
  • الحمى الشديدة.

متى يختفي اصفرار العين عند الرضع؟

نظرًا لاختلاف سبب اليرقان عند الرضع ما بين أسباب طبيعية أو خطيرة، فإن هناك بعض الحالات التي يمكن الانتظار فيها مع انتظام الرضاعة الطبيعية، وتزول تدريجيًا، كما يمكن أيضًا استشارة الطبيب الذي يعطي عادًة بعض أنواع اللبن البودر الذي يعوض المواد التي تعطيها الرضاعة الطبيعية في حالة عدم توافرها، وعادة يتم اختفائها خلال أسبوعين فقط.

أما في الحالات الخطرة السابق ذكرها، والتي يصاحبها بعض الأعراض، فإن اللجوء إلى الطبيب يكون الخيار الأول، والذي قد يقرر حجز الرضيع في المستشفى أو الحضانة لعدة أيام.

علاج اصفرار العين الخفيف

في بعض الحالات يمكن للمريض الذي يعاني من اليرقان أن يقوم بمعالجة عرض اصفرار العين الخفيف داخل المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب المختص، وذلك من خلال تناول بعض الأدوية والمشروبات المتوفرة في البيت، مثل:

  1. الإكثار من شرب المياه، وألا يقل شرب 3 لتر ماء يوميًا.
  2. وضع ماء الورد في المياه، مع تناولها في الصباح الباكر على الريق وبصورة يومية.
  3. شرب عصير الليمون بشكل يومي ومستمر، لاحتوائه على مضادات طبيعية للفيروسات.
  4. شرب عصير الطماطم، والذي يتم شربه قبل الإفطار على الريق، ولكن لا يجب الاستمرار عليه أكثر من أسبوع؛ تجنبًا لحدوث التهابات المعدة والقرح.
  5. عصير السفرجل: في حالة توافره، يساعد السفرجل على التخلص من اصفرار العين، وهو عبارة عن فاكهة شتوية، تنمو في بعض بلدان المغرب العربي، وهي تشبه الكمثرى والتفاح.
  6. تناول الخضروات: تساعد الخضروات التي تحتوي على الكثير من العصارات على التخلص من اصفرار العين الخفيف، مثل الخضروات الورقية كالجرجير والنعناع والفجل والخس، وكذلك الجزر والخيار والبصل.

تعرف على: فوائد النعناع والليمون الساخن للبرد وطريقة تحضيره الصحيحة.

قد يهمك أيضًا: كيفية تقوية النظر بالأدوية والتمارين والوصفات الطبيعية.

الوقاية من اصفرار العين

يمكن للإنسان تجنب الإصابة بحالة اصفرار العين باختلاف الأسباب، عن طريق الحفاظ على الصحة بطرق طبيعية، والتي من بينها:

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات المفيدة والخالية من الدهون، مثل الأسماك والبقوليات.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة. 
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة ألياف عالية، مثل: الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة كالقمح والشوفان.
  • البعد عن الأطعمة التي بها كربوهيدرات مكررة، مثل النشويات كالخبز والأرز والمكرونة والمخبوزات المختلفة، والسكريات والحلويات.
  • منع جميع الأطعمة المصنعة والمعلبة.
  • الامتناع عن التدخين.
  • البعد نهائيًا عن شرب الكحوليات.
  • المواظبة على ممارسة الرياضة.
  • عدم استخدام أي أدوية بدون استشارة الطبيب، والبعد عن المسكنات وتناول بعض الأدوية بشكل مفرط.
  • العمل على الحفاظ على الجسم رطبًا باستمرار.
أسباب اصفرار العين
أسباب اصفرار العين

يمكنك أيضًا قراءة: فوائد الاستحمام بالماء الساخن لجسم الانسان.

قد يفيدك أيضًا التعرف على: فوائد الزعتر المغلي الصحية المختلفة والعديدة، اكتشفها الآن.

أدوية لعلاج اصفرار العين

لا ينصح باستخدام أي أدوية من أجل علاج اصفرار العين الشديد دون الرجوع إلى الطبيب؛ من أجل تحديد الحالة المرضية التي تسبب اليرقان للمريض، ومن ثَم يتم تحديد العلاج المناسب ووصف الأدوية والفترة التي يجب الاستمرار عليها.

شاهد أيضًا: أفضل حبوب تضخيم العضلات في الصيدلية تعطي نتائج رائعة.

تحاليل اصفرار العين

تُعد أكثر التحاليل التي يتم طلبها للتعرف على أسباب اصفرار العين، هو تحليل قياس مادة البيليروبين في الدم، ومن خلاله يتم التعرف على الحالة المرضية، وتحديد العضو المصاب سواء الكبد أو المرارة أو البنكرياس، ثم يتم طلب عدد من التحاليل الأخرى للتأكد من السبب ووصف الأدوية المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top