علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية والأدوية المناسبة

خلال فصل الشتاء تكثُر نزلات البرد التي يُصاب بها الكثير من الأشخاص كبارًا كانوا أو صغارًا، ويعاني الأمهات بشدة من أجل التعرف على علاج الكحة للرضع بالأعشاب الطبيعية أو عن طريق شراء الأدوية المناسبة للتخلص نهائيًا منها.

وتأتي المعاناة من صغر عمر المولود الذي لا تتوافر له العديد من الأدوية داخل الصيدليات على عكس الكبار، لذلك أصبح طب الأعشاب الطبيعية بديلًا جيدًا لهم، وفيما يلي سوف نقدم العديد من الحلول الطبيعية داخل المنزل من أجل علاج الكحة للرضع شهرين فأكبر.

علاج الكحة للرضع شهرين بالاعشاب الطبيعية

تعاني الأم بشدة عندما يصاب الرضيع ذات الشهرين بالكحة، والتي قد يرفض العديد من الأطباء وصف دواء محدد لهم، نظرًا لعدم توافرها بكثرة وخطورة معظمها على هذا العمر الصغير، مما يجعلها تبحث عن البديل الطبيعي الذي قد يساعد على تخفيف السعال عند طفلها، وفي الوقت نفسه لن يضره.

ومع لجوء العديد من المختصين في مجال العلاج الطبيعي إلى مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء القنوات على موقع اليوتيوب، فإن الكثير منهم قد قدم العديد من الوصفات المصنوعة من الأعشاب الطبيعية المجربة، والتي أثبتت فعاليتها، ومن بينها:

  1. إضافة ملعقة عسل صغيرة إلى الحليب الذي يقدم إلى الرضيع، ولكن بحد أقصى مرة واحدة فقط ثلاث أيام في الأسبوع الواحد للرضيع من شهرين حتى 6 شهور.
  2. عشب اليانسون من الأعشاب المفيدة والتي لا يوجد لها أي ضرر، بل أنه يتميز بأن به العديد من الفوائد العلاجية.
  3. زيادة السوائل الدافئة للطفل، مثل التليو والكروية وورق الجوافة والنعناع.
  4. حمامات البخار الموضوع بها بعض الأعشاب التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية وتعالج العديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل القرنفل والنعناع والكافور.

يمكنك التعرف على: معلومات عن هربس الفم عند الأطفال، أعراضه وأسبابه وطرق علاجه.

كيفية علاج الكحة للرضع 3 شهور بالأعشاب الطبيعية

يمكن استخدام الزيوت المصنوعة من الأعشاب الطبيعية المتواجدة داخل محلات العطارة، مثل زيت الزيتون أو السمسم أو النعناع أو القرنفل أو الكافور، من أجل علاج الكحة للرضع،  3 شهور بالأعشاب الطبيعية داخل المنزل، ولكن يجب تخفيفه بالماء الدافئ للرضع من شهرين حتى عام.

ويتم ذلك عن طريق أن تقوم الأم بتدليل صدر المولود بأحد هذه الزيوت بعد تدفئتها، والتي بدورها تتصاعد الروائح الخاصة بها على أنفه والجهاز التنفسي له، مما يساعد على توسعة الشعب الهوائية وتسهيل عملية التنفس، وهو ما يقلل من حدة السعال.

إلا أنه يجب الحذر من استخدام هذه الطريقة بصورة دائمة، وعدم اقترابها من الأنف أو الوجه، ويمكن أن تجرب الأم إحدى هذه الزيوت، بوضع قطرة صغيرة منها على منطقة من يد المولود، فإذا لاحظ وجود أي احمرار جلدي، يكون دليل على معاناته من حساسية منها، ولا يجب استخدام هذه الطريقة.

علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية
علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية

علاج الكحة للرضع 7 شهور بالأعشاب الطبيعية

يُعد العسل الأبيض أحد العلاجات الأكثر فاعلية للسعال سواء الجافة أو التي تكون مصحوبة ببلغم، ولكنه لا يتم استخدامه لـ علاج الكحة للرضع إلا بعد أن يتخطى شهره السادس، وذلك من خلال إعطائه ملعقة صغيرة من العسل يوميًا في الصباح الباكر عند استيقاظه وقبل الرضاعة.

كما يمكن وضع ملعقة العسل في كوب ماء دافئ قليلًا من أجل تخفيفه ويتم إعطائه للرضيع، وبجانب عسل النحل، يمكن إعطاء الرضيع السوائل الدافئة مثل اليانسون والنعناع والتليو وورق الجوافة، وكلها اعشاب طبيعية غير ضارة.

سر خطير يوقف الكحة عند الرضع والأطفال بالمنزل

كشف الكثير من الأطباء عن سر خطير يساعد على إيقاف الكحة وتهدئتها عند الرضع شهرين وأكثر، وكذلك الأطفال الأكثر من عامين، وهي حمامات البخار الدافئة، والتي تساعد على ترطيب صدر الطفل وتحرك السوائل المتراكمة في القصبة الهوائية وتقليل الاحتقان، مما يهدئ من السعال ويساعد الرضيع على النوم.

الجدير بالذكر أن الأم يمكنها صناعة حمامات البخار دون الحاجة إلى الجهاز الخاص به، وذلك من خلال غلق الغرفة التي يتواجد بها الرضيع جيدًا، مع تحضير طبق كبير به ماء مغلي بدرجة حرارة لا تقل عن 40 درجة مئوية.

وبعد ذلك تضع  المولود بجانبه بحذر حتى لا يُحرق منه، وفي الوقت نفسه يستنشق البخار المتصاعد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ويمكن أن تستمر لـ 20 دقيقة.

كما يمكن وضع بعض الأعشاب ذات الرائحة النفاذة، والمعروف عنها إنها تساعد على توسيع الشعب الهوائية وترطيب الصدر داخل الماء الدافئ، مثل الكافور والنعناع والقرنفل.

اطلع على: هل الأكل الحار يضر الحامل في شهور الحمل ؟.

وقهد يهمك أيضًا: الاجهاض ،أسبابه وأعراضه وطرق تنظيف الرحم وتوقيت الجماع بعد حدوثه.

علاج الكحة للرضع شهرين وحتى 7 شهور بالمنزل

قد تواجد الأمهات أزمة كبيرة من أجل إيجاد علاج الكحة للرضع شهرين، خاصة في ظل صغر عمر المولود، وعدم توافر العديد من الحلول لتهدئة السعال أو علاجها بصورة فعالة سواء عن طريق الأعشاب الطبيعية أو الأدوية.

لذلك ينصح الأطباء الأم بإرضاع الأطفال بصورة مستمرة وبشكل منظم، لأن الرضاعة تساعد على تدفئة صدر الطفل وتقليل لزوجة المخاط الذي ينزل إلى القصبة الهوائية وكذلك البلغم، بالإضافة إلى إعطائه بعض الأعشاب الطبيعية الدافئة التي يكتبها الطبيب والتي تتوافر عند محلات العطارة وداخل الصيدليات في بعض الأحيان.

أحد النصائح الهامة التي يجب الأم اتباعها هي الحرص على اتباع وضعية الرضاعة الصحيحة، والتي تقوم فيها الأم بإدارة جسم الرضيع كاملًا نحو، بحيث يكون الوجه في اتجاه ثديها أثناء الرضاعة، مع وضع يديها في نهاية الرقبة بداية ظهره ومؤخرته وابعادها تمامًا عن رأسه.

أما في حالة إرضاع المولود وهو على ظهره، فإن ذلك يؤدي إلى نزول الحليب إلى فم الطفل، وكذلك أذنه، وهو ما يؤدي إلى الالتهابات الشديدة، وتراكم المخاط، ثم نزوله إلى القصبة الهوائية وزيادة الاحتقان والسعال.

وتكون الرضاعة أكثر علاج فعال للكحة عند الرضع من شهرين و3 و4 وحتى 7 أشهر، خاصة أن هذا العمر لا يتم وصف الأدوية له كثيرًا من قِبل الأطباء.

علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية
علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية

تعرف على: اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال واسباب تأخر الكلام.

كيفية صناعة حمام بخار لـ علاج الكحة للرضع بالأعشاب الطبيعية

بعد أن تهيأ الأم غرفة النوم للرضيع، وجلب الماء المغلي في وعاء مناسب ووضعه بجوار المولود، تقوم بجلب أحد أنواع الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة النفاذة والمعروف عنها الخصائص العلاجية للجهاز التنفسي والتي يمكن شرائها من إحدى محلات العطارة كما إنها تكون متوفرة في المنازل بصورة كبيرة.

وأحد أهم هذه الأعشاب هي أوراق النعناع الأخضر الطازج أو عيدان القرنفل أو أوراق الكافور الطازج أو المجفف، وتقوم الأم بوضع أي من الأنواع الثلاثة داخل حمام الماء المغلي بكمية تسمح بإظهار الرائحة الخاصة بهم مع البخار المتصاعد في الغرفة.

علاج سريع للكحة الشديدة عند الرضع

يمكن أن تعالج الأم رضيعها الذي يعاني من الكحة الشديدة بالمنزل، وذلك من خلال إعطائه حمام دافئ قبل النوم، والذي يساعد بصورة كبيرة على تهدئة السعال وترطيب الصدر، من خلال تخفيف لزوجة البلغم والمخاط المتراكيمين في الصدر والقصبة الهوائية.

وتقوم الأم من أجل ذلك بفتح دش المياه الساخن داخل الحمام وإغلاقه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، مع تحضير ماء ذات درجة حرارة مناسبة لوضع الرضيع به في بانيو الاستحمام أو المكان المخصص لإعطاء المولود الحمام الخاص به.

وبعد ذلك تقوم الأم بغلق الدش عند تواجد كمية مناسبة من البخار داخل الحمام ثم تجلب الرضيع ووضعه في الحمام الدافئ، مع بتوفير منفذ هواء جيد لخروج البخار، وهو ما سوف يساهم في ترطيب صدره وتهدئة السعال حتى ينعم الطفل بنوم هادئ مستقر.

علاج الكحة للرضع وعند الأطفال وقت النوم

أكد الدراسات العلمية أن الكحة وقت النوم تزداد بصورة ملحوظة عند جميع المرضى سواء كانوا صغارًا أو كبارًا، بسبب وضعية النوم الخاطئ التي تؤدي إلى نزول المخاط من الأنف إلى القصبة الهوائية، وكذلك تجمع البلغم، مما يؤدي الاحتقان الذي بدوره يساعد على زيادة السعال وقت النوم.

لذلك ينصح المختصون في طب الأطفال بضرورة وضع وسادة قبل النوم تحت رأس الرضيع بحيث لا يكون الرأس في مستوى الجسد، بل يكون مرتفعًا عنه قليلًا، وهو ما سوف يؤدي إلى تهدئة الكحة ويساعد على نوم الطفل.

علاج الكحة للرضع شهرين بالأدوية المناسبة

لا يقوم أي طبيب أطفال بوصف دواء للرضع ذات عمر الشهرين وحتى الـ 7 شهور، بل أنه يكتفي عادًة بإعطاء النصائح للأم بضرورة الرضاعة بصورة منتظمة وبطريقة صحيحة، واستخدام الأمور الطبيعية في علاجها، مثل الحمام الدافئ أو حمامات البخار، وكذلك العلاج بالأعشاب الطبيعية والسوائل الدافئة.

وفي حالة كان الرضيع يعاني من نزلة برد شديدة مصحوبة بالعطس وسيلان الأنف والسعال، يقوم الطبيب بوصف قطرة الماء والملح، وهي آمنة للغاية، وتقوم الأم بوضعها في أنف الطفل مرة واحدة في اليوم أو عدة مرات وفقًا لرؤية الطبيب، ولكن من الهام وضعها قبل النوم حتى تساعد المولود على النوم بصورة هادئة.

وتساهم هذه القطرة في تخفيف لزوجة المخاط، مما يساعد على إخراجه من الأنف عن طريق الشفط أو استخدام المناديل، وكذلك يساهم نزولها من الأنف إلى الحلق على ترطيبه وتخفيف حدة الاحتقان وتقليل لزوجة البلغم اللزج في حالة تواجده.

علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية
علاج الكحة للرضع شهرين بالأعشاب الطبيعية

تعرف أيضًا على: أعراض المتحور دلتا بلس علي الأطفال وكيف نتعامل معه لحماية أطفالنا.

علاج الكحة للرضع 3 شهور بالأدوية المناسبة بالمنزل

يفضل الكثير من أطباء الأطفال عدم اللجوء إلى أي أدوية تحتوي على مواد كيماوية للرضع من 3 شهور أو أقل وحتى 6 أشهر، لذلك قد ينصح البعض منهم الأم بشراء المحلول الملحي واستخدامه كـ غسول للأنف.

وتكون هذه الطريقة فعالة بصورة كبيرة للكحة الجافة بصورة خاصة، وذلك لأنه يساعد على تقليل لزوجة المخاط وخروجه من الأنف وعدم نزوله إلى الصدر وتراكمه به، مع ترطيب الحلق والصدر وتقليل حدة الاحتقان بالحلق والزور.

ويمكن القيام بهذا داخل المنزل، من خلال إحضار سرنجة طبية، ويتم سحب من 3 إلى 5 سم وفقًا لحجم هذه السرنجة، وتقوم الأم بإزالة السن المدبب.

ثم تقوم الأم أو المسؤول عن الرضيع بإمساكه جيدًا وإدارته على بطنه، ووضع وعاء أسفل رأسه أو أمام حوض الاغتسال، مع إمالة رأسه ناحية اليمين ووضع السرنجة في فتحة فمه اليسرى المرتفعة لأعلي، ثم يتم ضخ المحلول بسرعة داخل أنف الطفل، وتكرار هذا الأمر في الفتحة الأخرى من الأنف بنفس الطريقة.

وعندما يتم ضخ المحلول من السرنجة داخل فتحة أنف الرضيع، سوف يلاحظ الممسك بالرضيع خروج العديد من السوائل، مثل المخاط أو البلغم من فتحة الأنف الأخرى “السفلية”.

وعقب إجراء هذه العملية قد تلاحظ الأم زيادة السعال، ولكن تحوله إلى سعال مصحوب ببلغم بعد أن كانت جافة، وقد يصاحبه القيء الذي سوف يساعد بصورة كبيرة على تخليص المولود من أي رواسب عالقة في القصبة الهوائية وداخل صدره، مما سوف يساهم على تهدئة الكحة بعد ذلك.

ومع تكرار هذه العملية سوف يتم ملاحظة التحسن بصورة كبيرة، إلا أنه يجب الحذر بعدم القيام بعملية التنظيف أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، مع العلم إنها قد تسبب آلم أثناء القيام بها، وهو ما قد يجعل الرضيع يبكي في الكثير من الأحيان، ولكن في النهاية أصبح غسل الأنف بالمحلول الملحي من أفضل الطرف لـ علاج الكحة للرضع وعند الأطفال.

اقرأ أيضًا: التخلص من مغص الرضع بطرق طبيعية في المنزل.

كيف يتم علاج الكحة الشديدة للرضع بالأدوية المناسبة أثناء النوم؟

يُعد جهاز ترطيب الهواء البارد من أفضل الحلول الفعالة الذي يساهم بصورة كبيرة على تهدئة وعلاج الكحة للرضع أثناء النوم، فـ مع تهيئة المولود وجعله في وضعية النوم الصحيحة، يمكن استخدام جهاز ترطيب الهواء الذي يتم شرائه من الصيدليات وشركات الأدوية الكبرى.

وتقوم الأم بوضع جهاز ترطيب الهواء داخل غرفة نوم المولود الذي يعاني من الكحة الشديدة طوال فترة الليل، ويساعد هذا الجهاز على ترطيب درجة حرارة الغرفة، مما يساهم في مساعدة الطفل على التنفس بصورة طبيعية والتخفيف من لزوجة المخاط والبلغم وترطيب الحلق والصدر وتوسعة الشعب الهوائية.

إلا أن هناك عدة تعليمات يجب على الأم اتباعها في حالة لجأت إلى شراء جهاز ترطيب الهواء بناء على نصيحة من الطبيب المعالج أو أخرين لاستخدامه، وهي كالتالي:

  1. يفضل أن يكون جهاز الترطيب للهواء البارد وليس الدافئ لأنه أكثر أمانًا.
  2. عدم شراء الجهاز الذي يجب استخدام الماء الساخن فيه.
  3. يفضل استخدام الماء المقطر الذي يتوفر في الصيدليات، ووضعه في الجهاز لاستخدامه لترطيب الغرفة لأنه يكون صحيًا أكثر، كما أنه يحافظ على عمر الجهاز نفسه ويمنع تراكم المعادن وتكون الرواسب الضارة.
  4. الاهتمام بنظافة الجهاز بصورة دورية، واتباع التعليمات التي تأتي معه، لمنع تجمع الرواسب والمواد الضارة به التي قد تؤدي إلى نتيجة عكسية للمولود.

قد يهمك التعرف على: أعراض التسنين عند الأطفال وطرق التقليل منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top