هل الأمونيا هي النشادر؟ .. تعرف على صيغته الكيميائية وفيما يستخدم

يُعد سؤال هل الأمونيا هي النشادر؟ واحد من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرون عبر متصفح جوجل، ظنًا منهم أن معرفة إجابة هذا السؤال سوف يجعلهم على دراية كاملة بكل ما يخص هذا الغاز، وهذا خاطئ تمامًا.

ولمعرفة ما إن كان غاز الامونيا هو النشادر، يجب في البداية التعرف على ما هو؟ وما صيغته الكيميائية؟ وفيما يستخدم؟ وهو ما سوف نحرص على سرده مفصلًا خلال هذا التقرير، مع توضيح الفرق بينه وبين الأمونيا المتواجدة في الجسم، وكذلك الإجابة على ما إن كان هذا الغاز هو الذي يستخدم في بعض الأكلات.

محتوي المقال

هل الأمونيا هي النشادر؟

غاز الأمونيا أو غاز النشادر كما يطلق عليه في بعض الأحيان، وبالتالي تكون إجابة سؤال، هل الأمونيا هي النشادر؟ هو نعم، فـ هما تسمية مختلفة لنفس العنصر، ولا يوجد أي فارق بينهما، والتي يُطلق عليها أيضًا اسم روح النشادر، إلا أنه يجب التفرقة بين الغاز وبين والمادة الصلبة المعروفة لدى الكثير من الناس باسم ملح النشادر.

اقرأ أيضًا: أين يوجد الزئبق الاسود وما هي استخداماته.

ما الفرق بين الأمونيا والنشادر؟

على الرغم من أن الأمونيا هي النشادر كما وضحنا مسبقًا، إلا أنه يجب الإشارة إلى أن غاز النشادر أو روح النشادر أو الأمونيا أو  يختلف في صيغته الكيميائية والتركيبية عن ملح النشادر المتعارف عليه وسط العامة وبين الناس، والذي يأخذ الصورة الصلبة وليست الغازية.

وربما يكون التساؤل من البداية والمقصود من سؤال هل الأمونيا هي النشادر؟ عن المادة الصلبة من النشادر، والمعروفة باسم ملح النشادر أو الأمونياك، وفي هذه الحالة فإنها تختلف عن غاز الأمونيا سواء كانت في صيغتها الكيميائية أو كيفية الحصول عليها، وكذلك الاستخدامات الخاصة بها، كما سوف نوضح لاحقًا.

ما هي الأمونيا؟

هي إحدى المواد الكيميائية التي تأخذ الصورة الغازية المعروفة باسم الأمونيا الثلاثية الهيدروجين، وهو أحد الغازات القلوية المنتشرة بكثرة التي تتكون في تركيبها الكيميائي من عنصرين فقط، ولكنه بالرغم من ذلك هو إحدى الغازات الرباعية الذي يتكون من أربعة أجزاء، منهم ذرة واحدة من النيتروجين وثلاثة ذرات من الهيدروجين.

ونتيجة لكونه إحدى الغازات القلوية، فإنه من الصعب أن يتحول إلى الصورة الصلبة، ولكن يتم تحويله إلى مادة سائلة، عن طريق ضغطه ووضعه في حاويات، ويُعرف هذا الغاز بأكثر من اسم منهم: “غاز الأمونياك، غاز النشادر، روح النشادر”.

الجدير بالذكر أن تسمية غاز الأمونيا باسم النشادر قد جاءت من اللغة الفارسية، والتي يطلق فيها على هذا الغاز اسم النوشادر أو النوشاذر، وتم تعريبها عند العرب لتصبح نشادر.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

ما هي خصائص غاز الأمونيا؟

يتميز غاز الأمونيا بالعديد من الخصائص التي تميزه عن عدة عناصر كيميائية أخرى، والتي من بينها:

  1. غاز شفاف ليس له لون.
  2. ذات رائحة قوية لاذعة مميزة.
  3. ضغطِه أخف من الهواء. غير قابل للاشتعال.
  4. يمكن أن يشتغل في حالة واحدة، وهي تفاعله مع غاز الأكسجين، ولكنه يُحدث لهبًا ضعيفًا باهتًا ذات لون أصفر.
  5. يمكن أن ينفجر في حالة الضغط الزائد.
  6. يمكنه امتصاص كميات كبيرة من الحرارة.
  7. ليس فعالًا ولا يتم استخدامه في صورته الغازية الجافة.
  8. لديه قابلية كبيرة للتفاعل الكيميائي مع العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي حوله، لذلك يكثر استخدامه عند تحوله إلى الحالة السائلة أو الصلبة.

قد يهمك الاطلاع على: ظاهرة انعكاس الضوء والفرق بين انكسار الضوء وانعكاس الضوء.

هل النشادر له رائحة؟

أحد أكثر الخصائص التي تميز غاز الأمونياك عن أي غاز آخر، ويتم التعرف على وجوده في أي مكان، هي رائحته المميزة النفاذة اللاذعة والحادة، والتي من الصعب استنشاقها.

من أين يستخرج غاز الأمونيا؟

غاز الأمونيا أو الأمونياك هو احد الغازات المتوفرة بوفرة داخل البيئة، والتي يتم استخراجها صناعيًا، والتي تتصاعد عند تقطير الفحم أو بعض المواد النيتروجينية، ثم يتم ضغطه وتحويله إلى الصورة السائلة وتوضع في حاويات كبيرة مضغوطة.

وتُعرف عملية تحضير غاز النشادر باسم “هاربر- بوش”، والتي يتم جمع عنصري الهيدروجين والنيتروجين في وعاء مضغوط للهواء وتوافر درجة حرارة عالية مناسبة تصل إلى 300 درجة مئوية، وفي ظل وجود المادة المحفزة لتصاعد هذا الغاز “الفحم أو مادة نيتروجينية” فإنه يحفز تصاعد غاز الأمونيا واستخراجه، ومن ثم تحويله إلى سائل.

رمز الأمونيا الكيميائي

يأتي الرمز الكيميائي للأمونيا من العنصرين اللذين يتكون منهما النيتروجين والهيدروجين، ويُعد الأخير هو العنصر الأساسي المكون لهذا الغاز، بحيث يتواجد بنسبة 82%، وذلك نتيجة لوجود ثلاث ذرات منه عند تكوين هذا غاز النشادر.

بينما تكون نسبة النيتروجين به 18% فقط، نتيجة لوجود ذرة واحدة فقط منه تتحد مع أجزاء الهيدروجين مكونة غاز الأمونياك، وعليه فإن التركيب الكيميائي له، يكون كالتالي:

  • N + 3 H2 → NH3.
هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

تعرف على: انواع التفاعلات الكيميائية وأثرها على البيئة.

الفرق بين NH3 و NH4

يخلط البعض بين الصيغة الكيميائية NH 3 و NH 4 ظنًا منهم إنهما عنصر واحد، وهذا خاطئ، حيث أن الصيغة الأولى NH 3 هي الخاصة بِـ غاز الأمونيا، بينما الأخرى NH 4 هي لـ غاز الأمونيوم، وهو من المواد الكيميائية الموجبة الشحنة التي تتكون عند ارتباط ذرة نيتروجين مع أربعة ذرات من الهيدروجين.

ويكون ذلك من خلال تفاعل أيونات الأمونيا مع أيون هيدروجين موجب الشحنة، والذي يتواجد في أي من المركبات الكيميائية الأخرى وبعض الأملاح.

وعليه فإن الأمونيوم هو نتاج تفاعل كيميائي يحدث للأمونيا، والذي يتميز بأنه غاز شديد القلوية ثابت الحمضية، لذلك يستخدم كمقياس في معرفة نسبة الحموضة في بعض العناصر الأخرى.

تفاعل الأمونيا مع الماء

يُعد الأمونيا من المواد الكيميائية الشديدة الذوبان داخل الماء، والتي يؤدي ذوبانها إلى حدوث تفاعل كيميائي، ينتج عنه محلول الأمونيا، الذي يُعرف باسم هيدروكسيد الأمونيا والمعروف أن صيغته الكيميائية NH4OH، والذي يمكنه التَحول لصيغ اخرى عند التفاعل الكيميائي مع مواد أخرى.

وأحد أهم خصائص محلول الأمونيا أنه سائل شفاف عديم اللون، حاد الرائحة مثله مثل الغاز، وهو سائل عضوي شديد القلوية، سهل الذوبان في الماء، والتي يمكن من خلاله صناعة العديد من المحاليل ذات الحمضية العالية.

تفاعل الأمونيا مع الماء
تفاعل الأمونيا مع الماء

ما هو محلول النشادر؟

عند تفاعل محلول الأمونيا في صورته الأولية بـِ ذوبانه في الماء وتحوله إلى هيدروكسيد الأمونيا، فإنه يمكن تحويله إلى صورة سائلة أخرى، والتي تُعرف باسم محلول النشادر، والمعروف كيميائيًا باسم كلوريد الأمونيا.

ويتم الحصول على كلوريد الأمونيا عن طريق إضافة حمض الهيدروكلوريك إلى هيدروكسيد الأمونيا داخل ماء التبلور، وينتج عن هذه المعاملة ما يُعرف باسم محلول النشادر أو محلول الأمونياك.

ما هي الصيغة الكيميائية لِمحلول النشادر؟

للحصول على محلول النشادر، يتم إضافة السائل القلوي هيدروكسيد الأمونيا مع حمض الهيدروكلوريك، باستخدام عامل مساعد وهو الماء، مع توفير درجة حرارة عالية كبيرة، كما يستخدم الحديد كعامل محفز، وضغط شديد، مما ينتج كلوريد الأمونيا، وتكون المعادلة الكيميائية، كما يلي:

  • NH4OH + HCl → NH4Cl + H2O.

وعليه فإن الصيغة الكيميائية الخاصة بمحلول النشادر “كلوريد الأمونيا”، هي NH4Cl.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

لا يفوتك قراءة: معاني رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية.

ما هو ملح النشادر؟

ملح النشادر هو عبارة عن ترسبات كلوريد الأمونيا في الطبيعة أو بمعنى آخر هي الصورة الصلبة منها، والتي تأخذ شكل البلورات البيضاء الصافية، ولكن في بعض الأحيان يتحول لونها إلى الأصفر أو البني، في حالة تعكرها.

الجدير بالذكر أن مصطلح ملح النشادر في مصر وبعض الدول العربية يختلف عن معناه العلمي المتعارف عليه لدى الجميع، حيث يُط\لق هذا الاسم داخل مصر على بيكربونات الأمونيوم NH₄HCO₃ وليس الكلوريد منها، والذي يُعرف في عدد من الدول العربية باسم البوطش.

ويتميز بيكربونات الأمونيوم بِكونه مسحوق أبيض اللون، بلوري الشكل، شديد الذوبان في الماء ولا يذوب في الكحول، لديه رائحة خفيفة لاذعة، تشبه رائحة غاز الأمونيا، ولكن بصورة مخففة.

ما هي الصيغة الكيميائية لـ ملح النشادر؟

لا تختلف الصيغة الكيميائية لـ ملح النشادر عن المحلول الخاص به، وهو كلوريد الأمونيا الذي ينتج صناعيًا من دمج هيدروكسيد الأمونيا مع حمض الهيدروكلوريك، مع وجود الماء والحديد ودرجة الحرارة العالية كعامل محفز، في المعادلة التالية: NH4OH + HCl → NH4Cl + H2O.

وبالرغم من أن ملح النشادر يُنتج طبيعيًا، إلا أن صيغته تظل مثل كلوريد الأمونيا وهي: NH4Cl، ولكن دون الحاجة إلى إجراء المعادلة لانتاجه.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

أين يوجد ملح النشادر؟

على الرغم من أن ملح النشادر يتم تصنيعه في بعض الأحيان، إلا أن حدوث ذلك يكون نادرًا، نتيجة لكونه واحد من الأملاح المتوفرة بكثرة داخل البيئة، والتي تتبلور وتترسب عند الأماكن التي نشط فيها البراكين، نتيجة لأنها تتكون من تصاعد الغازات والأبخرة الخاصة به، وكذلك حول المباخر.

كما يتم العثور على كلوريد الأمونيا في بعض الأحيان عند ذرق الطيور، وهي بقايا الفضلات الخاصة بالطيور البحرية، وكذلك بقاياها عند تحللها بعد موتها، والتي تنتج بعض الأسمدة الطبيعية، مثل شب الصوديوم وزهر الكبريت، وكذلك ملح النشادر.

تُعد دولة المكسيك أكثر الدول الغنية بهذا الملح، ويأتي في المركز الثاني جبل فيزوف المتواجد في إيطاليا، وكذلك طاجيستان.

كيف يتم صنع ملح النشادر؟

كما سبق وأن أشرنا، فإن ملح النشادر يتم تصنيعه في بعض الأحيان وخاصة داخل مصر التي يطلق فيها مصطلح ملح النشادر على بيكربونات الأمونيوم NH₄HCO₃.

وعادًة لا يكون تصنيع بيكربونات الأمونيوم  بصورة مباشرة، بمعنى أنه ينتج كـ ناتج ثانوي عن عملية كيميائية أخرى، وهي عملية سولفاي التي تهدف إلى صناعة كربونات الصوديوم.

وتتم هذه العملية عن طريق تبخير محلول كلوريد الأمونيا في درجة حرارة مناسبة مع الضغط، الذي يحوله إلى سائل، ثم يتحول بعد ذلك في نفس درجة الحرارة ومع وجود المحفز المناسب، فإنه يتحول إلى الصورة الصلبة “كربونات الصوديوم”، وينتج ملح النشادر “بيكربونات الأمونيوم” بشكل ثانوي.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

استخدامات الأمونيا

على الرغم من أن الأمونياك عندما يكون في صورته الغازية يكون غير مفيد بصورة كبيرة ولا يتم استخدامه بشكل شائع، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على الصورة السائلة والصلبة منه، حيث يتواجد له الكثير من الاستخدامات سواء كان استخدامه هو مباشرًة أو من خلال دمجه مع بعض المواد الأخرى وإدخاله في عدد من الصناعات.

وفيما يلي إليكم بعض من استخدامات الأمونيا سواء الاستخدام المباشر أو الصناعات:

  1. المادة الخام عند إنتاج اليوريا.
  2. مصافي البترول.
  3. الأسمدة المركبة.
  4. الأسمدة الفوسفاتية.
  5. السماد السائل والميلامين.
  6. صناعة الأسمدة النيتروجينية.
  7. دباغة الجلود.
  8. صناعة النسيج.
  9. صناعة الأصباغ.
  10. صناعة الورق.
  11. صناعة بعض المنظفات.
  12. تكوين بعض المعادن.
  13. العنصر الأساسي في تركيب أجهزة التبريد، نتيجة لكونه لديه قابلية كبيرة على امتصاص الحرارة، مما يؤدي إلى خفض درجة الحرارة.
  14. يستخدم في صناعة القنابل والمتفجرات.
  15. يدخل في صناعة بعض الأطعمة.
  16. يستخدم في بعض منتجات الحفاظ على الشعر.
  17. يدخل في عمل الماسكات الخاصة بالبشرة.

ما هي الأمونيا المنزلية؟

الأمونيا المنزلية هي عبارة عن محلول الأمونياك في صيغته السائلة الأولى قبل تحويله إلى كلوريد الأمونيا، وهو هيدروكسيد الأمونيوم NH4OH، ولا يتم استخدامه بصورته المركزة، ولكن يتم تخفيفه بالماء، بحيث يكون تركيزه من 5 إلى 10% مقارنََة بالماء، لذلك تنبعث منه رائحة هادئة مقارنََة برائحته الأصلية الحادة المعروفة.

ويتم استخدام الأمونياك المنزلية في عمليات التنظيف المختلفة، والتي يتم وضعها في الزجاجات والبخاخات لاستخدامها في في مثل هذه الأغراض.

استخدامات الأمونيا في التنظيف

يُعد سائل الأمونياك واحد من أكثر المواد المستخدمة في عمليات التنظيف، لما تحتويه على خصائص تجعلها من أقوى المنظفات ومزيلات البقع على الرغم من إنها مخففة.

ويتم وضع مادة هيدروكسيد الأمونيوم في الزجاجات البلاستيكية والبخاخات المختلفة، وهي شائعة ومتوفرة للغاية في الأسواق المختلفة، والتي تجعلها تستخدم في التالي:

  • منظف الأسطح، مثل السيراميك والبلاط والباركيه.
  • منظف للزجاج والمرايات.
  • منظف للحمامات.
  • منظف المفروشات والأقمشة، ويزيل منها الروائح الكريهة.
  • مزيل فعال للبقع. 

من أهم النصائح التي يجب على ربة المنزل عند استخدام هيدروكسيد الأمونيوم في عمليات التنظيف المنزلية المختلفة، هي كما يلي:

  1. الإكتفاء بـ وضع كوب صغير من الأمونيا المنظفة في وعاء كبير.
  2. تخفيفها بماء دافئ.
  3. الحرص على فتح النوافذ والأبواب عند استخدامها، للتخلص من رائحتها النفاذة.
هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

ماذا يحدث عند شم النشادر؟

النشادر مثله مثل أي مادة أخرى، يمكن أن يكون ذات فائدة أو ضرر وفقًا لطريقة استخدامه، حيث يؤدي استخدامه المستمر وعن قرب إلى حدوث حساسية صدرية مع تحفيز الشعيرات الأنفية، وحدوث نزيف بها، وحدوث سعال حاد.

لذلك يُنصح دائمًا بوجود نوافذ مفتوحة أو منفذ للهواء عند استخدام الأمونيا للتنظيف ونحوه أما في حالة شمه بتركيز عالي أو بتركيزه الأصلي، فإن ذلك قد يؤدي إلى الاستسقاء الرئوي الذي يؤدي بدوره إلى الوفاة.

بينما يكون شم النشادر ذات فوائد عند استخدامه بصورة صحيحة، مثلما يحدث مع كثير من الرياضيين، مثل لاعبي كرة القدم ولاعبي الهوكي، والذين يستخدمون أملاح الشم، والتي يدخل في تكوينها غاز الأمونيا.

وتعمل هذه الأملاح على تحفيز أغشية الأنف، وكذلك الرئتين وتحفيز عملية تُعرف باسم انعكاس الاستنشاق، مما يحسن من عملية التنفس، وهو ما يؤدي بدوره إلى اليقظة، وتحسين المستوى البدني والرياضي أثناء خوضهم المباراة.

كما إنها تستخدم من أجل إخفاء بعض الاضطرابات العصبية والإصابات القوية التي يتعرض لها هؤلاء اللاعبون خاصة الإصابات في الرأس.

إلا أن هناك بعض الإرشادات التي يتبعها اللاعبين، مثل وضع عبوة أملاح الشم بعيدًا عن الأنف والفم بنحو 10 إلى 15 سنتيمتر، خاصة أن القرب قد يؤدي إلى نتيجة معاكسة، وهي حرق أغشية الأنف، وربما يسبب التسمم، لذلك لا يواظبون على استخدام هذه الأملاح بصورة مستمرة، بل يكون على فترات.

هل النشادر يبعد القطط؟

ينصح البعض الأشخاص الذين يعانون من وجود القطط بالقرب من منازلهم ولا يقدرون على التخلص منهم، بوضع ملح النشادر على أعتاب الأبواب، وكذلك فوق أكياس القمامة حتى لا يقومون بالعبث بها.

ويعود سبب ذلك إلى أن الرائحة النفاذة التي تتميز بها النشادر سوف تؤدي إلى إبعاد القطط التي تتأثر بالروائح النفاذة، نتيجة امتلاكهم حاسة شم قوية وحساسة لأي رائحة حادة لذلك يفضلون الابتعاد عنها.

ما هي مادة الأمونيا في صبغة الشعر؟

تُعد مادة الأمونيا واحدة من أهم المواد الفعالة التي تدخل في صناعة بعض أنواع صبغات الشعر، والتي تتمحور أهميتها حول إيصال المادة الصبغية التي تعطي اللون المطلوب إلى جذور الشعر.

ويكون ذلك من خلال رفع الطبقة القشرية التي تكون متواجدة على فروة الرأس لحمايتها بصورة مؤقتة، وهو ما يسهل عملية مرور المادة الفعالة للون الصبغة إلى جميع بصيلات الشعر والجذور، وهو ما يحافظ على اللون ويجعله ثابتًا لأطول فترة.

لذلك تفضل الكثير من النساء استخدام الصبغات التي تحتوي على مادة الأمونياك عن الخالية منها، ولكنه يمنع استخدامها للحوامل والمرضع، وكذلك هؤلاء الذين لديه حساسية من جميع المواد الأمونية.

كما يجب الحذر من استخدام صبغة الشعر التي بها مادة الأمونياك باستمرا، وذلك لأن الاستخدام المستمر قد يؤدي إلى نتائج عكسية، مثل تليف الشعر وتقصفه وتساقطه، بسبب تضرر فروة الرأس والبصيلات، بالإضافة إلى إنها قد تؤدي إلى إصابة الغدد الدهنية المسؤولة عن ترطيب الشعر وتوقفها عن عملها.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

اطلع معنا على: طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر الأبيض وكيفية استخدامها.

قد يهمك أيضًا التعرف على: متى تظهر نتائج الزيت على الشعر الجاف والدهني؟ والوقت المناسب له.

استخدامات النشادر للشعر والبشرة

يغفل الكثيرون عن أهمية وفوائد النشادر للشعر والبشرة، حيث توجد العديد من الاستخدامات لـ كلوريد الأمونيا لهم بعيدًا عن دخولها في صناعة صبغات الشعر، والتي من بينها إزالة الشعر الزائد من الجسم، وفرد الشعر، وكذلك تفتيح البشرة وزيادة نعومتها، وفيما يلي إليكم التفاصيل:

  • إزالة الشعر الزائد من الجسم.
  1. قومي بوضع معلقة صغيرة من ملح النشادر ومعه قليل من الكريم المرطب المناسب للبشرة.
  2. يمزج الكريم مع الملح من خلال وضع مقدار من ماء الأكسجين.
  3. يتم التقليب الجيد حتى الحصول على قوام كريمي ثقيل.
  4. عقب إزالة الشعر من الوجه أو المنطقة المرغوب إزالة الشعر بها، يتم وضع هذا الخليط عليها.
  5. يترك الخليط حتى يجف، ثم يتم فركه بحركات دائرية لإزالة، وبعد ذلك يتم غسله بالماء البارد أولًا، ثم الماء الفاتر.
  6. يجب تكرار هذه الوصفة لمدة من أربع إلى خمس أيام متتالية، وهو ما سوف يُبطء من نمو الشعر، ومع الاستمرار سوف يختفي نهائيًا.
  • فرد الشعر المجعد.
  1. في وعاء كبير، يتم وضع كمية مناسبة لطول الشعر من محلول أو ملح النشادر.
  2. يتم وضع أي نوع من المياه الغازية إليها، ومزجهم جيدًا.
  3. يجب الحرص على أن يكون الشعر نظيفًا وممشط وخالي من أي زيوت أو كريمات قبل استخدام هذه الوصفة.
  4. يتم توزيع هذا الخليج بالتساوي على بصيلات الشعر، مع التأكد من وصولها إلى الجذور.
  5. يُلف الشعر بمنشفة جافة أو إحدى القباعات الخاصة بالشعر، ويترك لمدة ساعتين.
  6. يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو والبلسم المناسبين، مع الفرك الجيد للشعر والتأكد من التخلص من الخليط كاملًا.
  7. بعد ذلك يتم وضع المرطب المناسب للشعر عقب جفافه.
  8. تكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع، للحصول على شعر مفرود ومنسدل.
  • تفتيح البشرة.
  1. توضع ملعقتين من ملح النشا في وعاء، ومعه 3 ملاعق من اللوز المطحون.
  2. يتم مزج الخليط بِـ معلقة من الحليب وقليل من ماء الأكسجين، ويقلب جيدًا حتى اختفاء أثر حبيبات النشا واللوز.
  3. يتم تجربة هذا الخليط على منطقة صغيرة من اليد للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.
  4. بعد التأكد من عدم وجود حساسية، يتم فرد الماسك على أي منطقة في الجسم ترغب في تفتيحها.
  5. يُترك الماسك من 15 دقيقة إلى ثلث ساعة، ثم يتم غسله بماء بارد، ثم ماء فاتر لعلق المسام.
  6. تكرر الوصفة من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع وبصورة مستمرة لضمان الحصول على النتيجة المرغوب فيها.
  • ترطيب البشرة وتنعيمها.
  1. يتم وضع ملعقتين صغيرتين من محلول النشادر داخل وعاء كبير به لتر من الماء البارد، ويتم مزجه جيدًا.
  2. يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه هذا الخليط، مثلما وضحنا مسبقًا.
  3. يتم فرد الماسك على البشرة، وتترك حتى تجف ثم يتم غسلها بماء الصنبور البارد، وكذلك الفاتر.
  4. يوضع الكريم المرطب المناسب على البشرة عقب غسلها من الخليط السابق للحصول على نعومة وترطيب عالي يستمر فترات طويلة.
  5. لا تكرر هذه الوصفة أكثر من مرتين في الأسبوع؛ منعًا لتهيج البشرة أو حدوث حساسية واحمرار.
  6. يُنصح بالابتعاد عن الوجه باعتباره من أكثر المناطق حساسية بالجسم.

لا تترك قراءة: طرق علاج جفاف البشرة في الشتاء والوقاية منه.

ما هي الأمونيا في الأكل؟

يُعد استخدام الأمونياك في الأكل واحد من أكثر الاستخدامات الشائعة لهذه المادة سواء كان في حالتها السائلة أو الصلبة، نتيجة لاحتوائها على ذرات الهيدروجين والنيتروجين في تكوينه الكيميائي، بالإضافة إلى أنه شفاف ليس له لون، تختفي الرائحة الخاصة به عند تخفيفه.

ويتم استخدام الأمونيا بنسب محددة في بعض الصناعات الغذائية بعد تخفيفها وفقًا لمعايير السلامة والإرشادات المعتمدة من منظمة الغذاء والزراعة الدولية واللجنة المشتركة للخبراء في مجال الأغذية والزراعة (JECFA) التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، وكذلك التشريعات الخاصة بكل دولة، خاصة إنها قد تسبب التسمم في حالة استخدامها بتركيز أعلى أو بصورة خاطئة.

وتتواجد هذه المادة في الكثير من الأطعمة، مثل المثبتات، والتي تُستخدم لمنع فصل مكونات الطعام عن بعضها البعض، مثل الجيلاتين والنشا، وكذلك تدخل في صناعة نكهات الطعام، مثل الفانيليا أو الكاكاو، وغيرها، وكذلك مواد التحلية، والتي من بينها السكر والمحليات الصناعية.

كما إنها تعتبر المادة الخام في مواد معادلة وتنظيم الحموضة المستخدمة في صناعة بعض الأغذية، خاصة منتجات الألبان المختلفة، ويدخل معها المثبتات التي تعمل على تحسين القوام، وجعله أكثر لزوجة وصلابة.

وتُعد النشادر عنصر أساسي المنتجات المعلبة المختلفة، حيث تعمل على عدم نمو البكتيريا الضارة عند عملية التخزين وكذلك في المعجنات المختلفة، والتي تلعب فيه دور عامل التخمير داخل العجين قبل عملية الطهي النهائية.

وفيما يلي إليكم بعض الأطعمة التي تدخل بها مادة الأمونياك، كعنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه:

  1. الزبادي والجبنة.
  2. المخبوزات، مثل الخبز والبسكويت والكعك والمقرمشات وغيرها.
  3. اللحوم الطازجة.
  4. اللحوم المجمدة الطازجة، ولكن يجب الحذر لأن البعض يقوم بزيادة عنصر الأمونياك في بعض الأحيان عند اقتراب انتهاء مدة الصلاحية الخاصة بها أو زيادة فترة التخزين، لذلك يجب شرائها من مصدر موثوق مع التأكد من تاريخ الصلاحية.
  5. الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة الطازجة والمعلبة.
  6. الأطعمة المعلبة المختلفة.
هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

ماذا يفعل النشادر في البسكويت؟

أحد أكثر الاستخدامات المعروفة لـ مادة النشادر عند عموم الناس، هي استخدامها عند صناعة المخبوزات المختلفة، مثل البسكويت والكعك والباتيه والقرص والكيك وتورت عيد الميلاد والحلويات المختلفة مثل ذلك.

ويظهر دور الأمونياك عند صناعة البسكويت أو أي من المعجنات لكونها تدخل ضمن المسحوق الأبيض اللون القابل للذوبان في الماء، والذي يتم إضافته في العجين مع الخميرة للاسراع من عملية التخمير عن طريق إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يعمل على انتفاخ العجين ونفشه.

وتساعد هذه العملية في التحسين من قوام العجين، وتجعله اسفنجيًا، وتزيد من حجمه عند التعرض للحرارة المناسبة، وتسهل من عملية تشكيله بالصورة التي يرغب بها الصانع، والتأكد من عدم تعجنه أو التصاقه ببعضه البعض دون وصوله إلى الارتفاع المرجو.

وأهم ما يميز النشادر عند إضافته إلى العجين باختلاف الأعراض المصنوع من أجلها، فإنه يتحول تدريجيًا إلى صورته الغازية، مما يجعله يتصاعد ويختفي أثره تمامًا دون أن يترك أي أضرار على الصحة.

اقرأ معنا أيضًا: طرق حفظ الاطعمة الصحيحة وفوائدها وأسباب فساد الغذاء.

هل البيكنج بودر هو نفسه النشادر؟

تُعد النشادر هي العنصر الأساسي في صناعة مسحوق البيكنج بودر، وهو المادة الأساسية المستخدمة في المعجنات لتحفيز عملية التخمير، ولكنه يتكون من أكثر من عنصر وليس النشادر فقط، وهم: كربونات وبيكربونات، بالإضافة إلى وجود حمض بنسبة ضئيلة.

ويُعرف البيكنج بودر باسم بيكربونات الصوديوم على عكس النشادر المعروف علميًا باسم كلوريد الأمونيا، مما يجعل مصطلح البيكنج بودر شامل أكثر من الأمونياك التي تدخل فقط ضمن المواد المكونة له وليست العنصر الوحيد الداخل في صناعته.

وفي بعض البلدان، مثل مصر، ينتج بيكربونات الأمونيوم ثانويًا من عملية سولفاي، والتي تهدف بصورة مباشرة إلى صناعة بيكربونات الصوديوم كما سبق وأن أشرنا، لذلك تتواجد النشادر بصورة ثانوية داخل البيكنج بودر.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

هل البيكنج بودر هو نفسه النشا؟

يتكون مسحوق البيكنج بودر الأبيض من أكثر من مادة، تجعله يعمل على تحفيز عملية التخمير في المخبوزات المختلفة، والتي من بينها النشادر، وكذلك النشا التي تدخل بنسبة قليلة في تكوينه.

وتأتي أهمية النشا داخل مكونات البيكنج بورد باعتبارها أحد مثبتات الطعام، والتي تعمل على فصل المادة الحمضية المتواجدة ضمن المسحوق الأبيض والمادة القاعدية التي تكون في العجين، مما يساعد على تكوين الفراغات المطلوبة عند نمو العجين وزيادة حجمه، سواء في مرحلة التخمير أو عند الخبز.

هل هناك فرق بين النشا والنشادر؟

يخلط البعض بين النشا والنشادر بصورة خاطئة، نتيجة لتقارب الاسمين معًا، وكذلك الشكل النهائي لهما، حيث يتواجد كل منهما في صور مسحوق أبيض قابل للذوبان في الماء ليس له رائحة أو لديه رائحة خفيفة.

ولكن يظهر الفرق بينهما سواء في التركيب الكيميائي الخاص بكل منهما، بالإضافة إلى الاستخدامات التي يدخلان فيهما، وأيضًا يوجد اختلاف بسيط في الشكل النهائي الخاص بهما، كما يتضح فيما يلي:

  • ملح النشادر.
  1. المكون الأساسي له هيدروكسيد الأمونيا وحمض الهيدروكلوريك، ويتواجد طبيعيًا من ترسبات بعض الأملاح، وكذلك يتم تصنيعه في بعض الأحيان.
  2. يتكون من: ( 4 ذرات هيدروجين + ذرة نيتروجين واحدة + ذرة ماء واحدة + ذرة هيدروكلوريك).
  3. التركيب الكيميائي: NH4Cl.
  4. له العديد من الاستخدامات، والتي من بينها استخدامه في الأكل، كما وضحنا مسبقًا.
  5. يتميز بأنه مسحوق أبيض ذات بلورات بيضاء كبيرة، يتعكر لونها عند وجود شوائب بها، لذلك قد تظهر باللون الأصفر أو البني.
  • النشا.
  1. المكون الأساسي له الجلوكوز الطبيعي المتواجد في البيئة، مثل النباتات والخضروات المختلفة.
  2. يتكون من: ( 6 ذرات كربون + 10 ذرات هيدروجين + 5 ذرات من الأكجسين).
  3. التركيب الكيميائي: C6H10O5.
  4. يعمل كـ مثبت طعام، ليزيد من قوامه والعمل على عدم فصل أجزائِه عن بعضها البعض.
  5. يتميز بأنه مسحوق أبيض ذات حبيبات صغيرة.

ما هو البديل عن البيكنج بودر؟

نتيجة لوجود بعض الأضرار التي تسببها الأمونياك، ومنع استخدامها على البعض، مثل هؤلاء الذين يعانون من أمراض الكلي والكبد والأمراض المزمنة، لذلك يفضل الكثير من الأشخاص الابتعاد عن استخدام البيكنج بودر واستبداله.

وينصح البعض من أصحاب الخبرات في مجال صناعة المخبوزات والمعجنات، هؤلاء الذين يرغبون في استبدال البيكنج بودر باستخدام ربع معلقة صغيرة من البيكنج صودا، ومثلها من النشا مع إضافة نصف معلقة صغيرة من الخل الخام، من أجل الحصول على النتيجة التي يتركها البيكنج بودر في تخمير العجين وجعل حجمه يزداد ويرتفع عند الخبز في الأفران.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

ما هو الفرق بين بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر؟

تختلف بيكربونات الصوديوم عن البيكنج بودر، حيث تُعد الأولى هي المادة الخام للأخيرة، وعند استخدامها في عملية تخمير العجين للمخبوزات بمختلف أغراضه، فإنها تحتاج إلى مادة حمضية إضافية، مثل الخل الخام من أجل ذوبانها في الماء، وهو على عكس البيكنج بودر الذي يذوب مباشرًة.

كما تعتبر البيكربونات أقوى بكثير في مفعولها عن البيكنج بودر، عند استخدامها في التخمير، حيث تقدر المعلقة الصغيرة من البيكربونات بـ ثلاثة معالق من البيكنج بودر، لذلك عند استبدال البيكنج بودر، يتم إضافة ربع ملعقة صغيرة فقط من بيكربونات الصوديوم، بدلًا من المعلقة الكاملة منه.

ما اسم بيكربونات الصوديوم عند العطار؟

عادًة ما تكون للعديد من المواد أسماء أخرى عند بيعها في الأسواق وسط العامة غير الأسماء العلمية المعروفة لدى المتخصصين، لذلك تُعرف بيكربونات الصوديوم عند العطار باسم آخر، وهو كربوناتو  أو صودا الغسيل أو رماد الصودا أو صودا الخبز، وله العديد من الاستخدامات الأخرى غير الطعام، مثل التنظيف وإزالة الدهون المستعصية.

هل الكربونات هي نفسها بيكربونات الصوديوم؟

لا يوجد فارق بين الكربونات والبيكربونات الصوديوم، فـ هما اسمان لـ مادة واحدة، وهي عبارة عن مركب كيميائي يتكون من ثلاثة عناصر، هم: (ذرة صوديوم + ذرة هيدروجين واحدة + ثلاثة ذرات من الكربون)، مما ينتج عنه الصيغة الكيميائية NaHCO3.

هل النشادر صحي؟

على الرغم من وجود العديد من الاستخدامات التي تدخل فيها النشادر، فإنه يجب اتباع المعايير الموضوعة من قِبل الجهات المختصة عند دخولها في أي صناعات.

خاصة صناعة الأغذية، والتي حددت فيها اللجنة المشتركة للخبراء في مجال الأغذية والزراعة (JECFA) التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) النسب والمقادير التي يجب الحرص على تواجدها في الأطعمة عند استخدامها منعًا لحدوث أضرار، مثل التسمم.

لذلك من المؤكد أن الأمونياك تظل صحية وغير ضارة على الإنسان طالما يتم استخدامها بصورة صحيحة وبالكميات المقررة.

أضرار غاز الأمونيا

كما سبق وأن أشرنا، فإن تخطي النسبة المحددة في الصناعات التي تدخل فيها الأمونيا أو استخدامها بتركيز أعلى من المقرر قد يؤدي إلى نتائج عكسية، ويُنتج عنه أضرار جسيمة للإنسان، والتي من بينها:

  • حدوث تسمم.
  • خطر على بعض المرضى، وقد يؤدي إلى الوفاة.
  • حروق في الجلد من الدرجة الأولى، والتي تصل إلى الأنسجة.
  • الاستنشاق المباشر وعن قرب يؤدي إلى:
  1. تهيج العين وحدوث احمرار وحساسية بها.
  2. حدوث تهيج وحساسية الجهاز التنفسي.
  3. تهتك وضعف أغشية الأنف وحدوث نزيف.
  4. حدوث السعال الشديد والدائم.
  5. الاستسقاء الرئوي، ثم الاختناق الذي يؤدي بدوره إلى الوفاة.

ما هي الأمونيا في الجسم؟

تُعد الأمونيا أحد النفايات التي يتم إنتاجها بصورة ثانوية داخل الجسم أثناء إحدى العمليات الحيوية تبع الجهاز الهضمي، وهي التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، وبالتحديد من تكسير البروتينات، مما يؤدي إلى إنتاجها، ثم يتم تحويلها إلى الكبد، وتخزينها لفترة حيث يتم تحويلها إلى اليوريا التي تخرج ضمن البول من جسم الإنسان.

الجدير بالذكر أن الصيغة الكيميائية للأمونياك داخل جسم الإنسان لا تختلف عن الصيغة المعروفة للغاز، وهي NH3.

هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

لا يفوتك الاطلاع على: عدد خلايا جسم الانسان وانواعها ، اكتشفها الآن.

ما هو مرض الأمونيا؟

مرض الأمونيا هو عبارة عن حالة مرضية تنتج عن زيادة نسبة الأمونياك داخل الجسم وعدم القدرة على التخلص منه، مما يؤدي إلى تراكمه داخل الكبد، ثم الدم، وهو ما يؤدي إلى انتقاله في بعض الأحيان إلى الدماغ، والتسبب في حدوث العديد من الأعراض التي تتضاعف في حالة إهمالها وعدم الخضوع للعلاج المناسب.

يكون كبار السن هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، كما يكثر بين الأطفال الرضع، الذين يعانون من وجود خلل وراثي لديهم.

أسباب مرض الأمونيا

يوجد أكثر من سبب يؤدي إلى إصابة الإنسان بـ مرض الأمونيا، والتي من بينها:

  1. حدوث مشكلة بالكبد، مثل الفيروس الكبدي أو حدوث تليف جزئي أو كلي به، باعتباره المسؤول عن تخزين الأمونيا في الجسم وتحويله إلى يوريا من أجل التخلص منها.
  2. وجود خلل وراثي في الأنزيمات المسؤولة عن دورة الأمونيا، منذ إنتاجها من عملية تكسير البروتين حتى تحويلها إلى اليوريا في الكبد، ثم نقلها إلى الجهاز الإخراجي من أجل خروجها مع البول.
  3. الإصابة بعدوى خارجية فيروسية أو بكتيريا، قد تسبب في زيادة نسبة الأمونيا في الجسم، وعدم قدرة الكبد على تحويلها كاملة إلى يوريا، وبالتالي عدم التخلص منها وتراكمها في الدم.

قد يهمك قراءة: اسباب الإصابة بمرض البهاق عند الكبار والاطفال وطرق علاجه المختلفة.

أعراض زيادة الأمونيا في الجسم

تظهر أعراض زيادة الأمونيا في الجسم تدريجيًا، وفي حالة تركها دون الحصول على العلاج المناسب لها، تزداد خطورتها مع تضاعف هذه الأعراض، والتي تكون بالتدريج كما يلي:

  1. الصداع.
  2. القئ الخفيف، ثم ازدياد المعدل مع زيادة الأضعاف.
  3. الشعور أرق مستمر وعدم راحة.
  4. الانفعال الكثير من أقل الأسباب.
  5. للأطفال: قلة الرضاعة، عرض أولي.
  6. انسداد الشهية.
  7. الشعور بالضعف وفتور بالجسم.
  8. الجفاف.
  9. حدوث تشنجات.
  10. زيادة معدل التنفس أو وجود أزمات تشبه أزمات الربو.
  11. تراكم الدهون على الكبد.
  12. حدوث تضخم في الكبد.
  13. حدوث تورم ملحوظ في منطقة اليافوخ في الدماغ.
  14. اصفرار العين، وتزداد درجته مع زيادة الأعراض.

قد تزيد بعض من هذه الأعراض عند كبار السن، والتي تكون من بينها:

  1. صعوبة في الحركة.
  2. حدوث انحناء في الجسد.
  3. عدم توازن الجسم، وعدم القدرة على التحكم فيه.
  4. حدوث بعض المشاكل في السلوك.
  5. القصور العقلي.
  6. ظهور بعض أعراض مرض متلازمة راي التي تصيب الكبد والمخ.
هل الأمونيا هي النشادر؟
هل الأمونيا هي النشادر؟

قد يهمك التعرف على: تعرف على أسباب اصفرار العين وكيفية علاجه.

مضاعفات زيادة الأمونيا في الجسم

يجب على المريض التي تظهر عليه أي من الأعراض السابقة اللجوء إلى الطبيب المختص، من تحديد درجة المرض والعلاج المناسب، والذي قد تمتد فترته، وفي حالة الإهمال قد تزداد الأعراض وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، والتي من بينها:

  • حدوث حالات الصرع.
  • الوذمة الدماغية، والتي تعني زيادة السوائل داخل المخ.
  • ارتفاع الضفط القحفي، والتي تنتج عن زيادة الضغط على أنسجة المخ من بعض السوائل، مثل الدم أو السائل النخاعي.
  • حدوث فتق الدماغ، وهو عرض مميت، يحدث في الجمجمة نتيجة زيادة ضغط السوائل الداخلية، ومن الصعب النجاة منه، خاصة إن كان من الفئة العمرية لكبار السن.
  • الاستسقاء الكبدي.
  • الغيبوبة الكبدية.

علاج ارتفاع الأمونيا عند الكبار

بدايًة يجب العلم أنه على المريض أو أهله اللجوء إلى الطبيب عند ملاحظة أي عرض من أعراض زيادة الأمونيا داخل الجسم وعدم الانتظار، وقيامنا بتوضيح العلاج المستخدم لا يعني الاستغناء عن الذهاب إلى الطبيب.

ويقوم العلاج الذي يصفه الطبيب على إخراج المركبات النيتروجينية المتراكمة داخل الجسم، وكذلك علاج بعض الخلل الكيميائي الذي يحدث في الدم نتيجة تراكم الأمونيا، ويكون ذلك من خلال اتباع بعض العادات الصحية وأخذ بعض من الأدوية، كما نوضح فيما يلي:

  • شرب الكثير من الماء، ما لا يقل عن ثلاثة لتر منها يوميًا.
  • تناول الطعام الصحي، خاصة الذي يحتوي على الكثير من السوائل، مثل الطعام الذي يحوي الكثير من الألياف، كالخضروات الورقية أو الخيار والجزر، والكربوهيدرات الغير معقدة وتقليل أكل البروتينات، والبعد عن الدهون والسكريات والأطعمة المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة.
  • إعطاء المحاليل المغذية.
  • أخذ الأدوية المضادة للقيء.
  • الحصول على الأدوية الخاصة بتنظيم ومعالجة دورة اليوريا داخل الجسم.
  • أخذ أدوية لتعويض الأحماض الأمينية التي تقل في الجسم بسبب كثرة الأمونيا وتراكم اليوريا في الدم.
  • بعض الحالات تحتاج إلى غسيل الكلي.
  • في بعض الحالات المتأخرة يحتاج المريض إلى زراعة الكبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top