ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان؟

يزداد الاهتمام بالتعرف على مبطلات الصيام بصورة كبيرة مع اقتراب شهر رمضان من كل عام، ومع الوصول إلى أو الأشهر الحرم “رجب” من العام الهجري 1445، وتبقي أيام قليلة على بداية الشهر الكريم وإقبال الكثير من المسلمين الإكثار من العبادات والتي من بينها الصوم.

وتُعد مفسدات الصوم أحد الأمور التي يوجد فيها الكثير الأفكار المغلوطة التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها، والتي قد تؤدي إلى عدم صحة العبادة إن فعلها العبد، وهو ما سوف نوضحه مفصلًا خلال هذا التقرير.

ما هو عدد مبطلات الصيام؟

الصيام أحد العبادات التي شرعها الله -سبحانه وتعالى- على كل عباده في جميع الأديان السماوية، ولكن باختلاف أحكامها من دين لآخر، وكان الدين الإسلامي هو خاتم هذه الأديان، والذي معه نزلت الأحكام الشرعية كاملة بما يصب في مصلحة الإنسان وصحته.

وقد جاءت عبادة الصوم بالإسلام كاملة، هدفها الأول طاعة الله ورسوله، التي هي تهدف إلى الحفاظ على صحة العبد وتهذيب نفسه، لذلك نجد أن ما يفسدها هو ما يضر الإنسان، وعدد هذه المفسدات 7، كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضًا: ما الذي يبطل الصيام ؟ مفسدات الصيام المعاصرة.

ما هي مبطلات الصيام السبعة؟

اتفق كبار العلماء وأئمة المذاهب الأربعة على الأمور التي تبطل الصوم إذا فعلها الإنسان أثناء صومه، والتي يصل عددها إلى سبعة مفسدات، وهي كما يلي:

  1. الأكل والشرب.
  2. ما يعادل الأكل والشرب ويعطي قيمتهما للجسم.
  3. الجماع.
  4. الاستمناء.
  5. القيء العمد.
  6. إخراج الدم بالحجامة أو مثلها.
  7. نزول دم الحيض أو النفاس.

شروط لتحقق مفسدات الصوم

وضع أهل العلم بعض الشروط التي يجب أن تكون عند الصائم الذي يفعل إحدى مفسدات الصوم، مما يؤدي إلى إفطاره، وهي كالتالي:

  • أن يكون عاقلًا واعيًا غير جاهلًا أو مصاب بمرض يذهب عقله أو مجنون.
  • مسلمًا بالغًا.
  • متذكرًا غير ناسيًا.
  • متعمدًا غير مجبرًا أو مكروهًا.

قد يهمك التعرف على: هل يجوز الصيام على جنب ، وما حكم تاخير الاغتسال في رمضان.

مبطلات الصيام في القرآن الكريم

بالرغم من أن الكثير من مفسدات الصوم قد تعرفنا عليها من السنة النبوية الشريفة والأحاديث التي صحت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، إلا أن القرآن الكريم قد ورد به آية واحدة جاء بها معظم هذه المفطرات، وذلك في قوله تعالى بِـ الآية رقم 187 في سورة البقرة:

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

خلال الآية الكريمة نهى الله -سبحانه وتعالى الصائم- عن الأكل والشرب بعد بزوغ الفجر، والجماع مع الزوجة لأن كل هذه الأمور من المفطرات.

ما هي مبطلات الصيام من السنة؟

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح الأفعال التي تؤدي إلى إفساد الصوم سواء كان في شهر رمضان الكريم أو في غيره، والتي منها أخرج العلماء مبطلاى الصيام السبعة، كما نوضح فيما يلي:

  • الجماع:  المقصود هنا أن يجامع الرجل زوجته وما يصاحبه من الوصول إلى الشهوة وإنزال المني، كما يفطر الرجل عند إدخال الذكر في فرج المرأة حتى بدون إنزال لكليهما، ويُعد الجماع أعظم أنواع المفطرات في شهر رمضان والأكثر إثمًا والتي تكون كفارتها كبيرة، كما ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، وفي رواية: أصبت أهلي في رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟

قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، والعرق: المكتل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين السائل؟ قال: أنا، قال: خذ هذا فتصدَّق به، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ فوالله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك” متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (1936)، ومسلم (1111).

  • التقبيل والاحتضان بشهوة: بالرغم من أن بعض العلماء قد أجازوا التقبيل واحتضان الزوجة في نهار رمضان، ولكن يكون شرط ذلك ألا يكون مصحوبًا بشهوة، ولكن إن صاحب أي منهما شهوة والوصول إلى الإنزال، فإنه يدخل ضمن مفسدات الصوم.
  • الاستمناء: هو مداعبة الرجل لِذكره والوصول إلى إنزال المني، وهو ما يؤدي إلى إفساد الصوم، وهو ما جاء في الحديث القدسي:

“يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي” رواه البخاري (1894) ومسلم (1151).

  • الأكل والشرب: يفسد صيام المرء عند الأكل أو الشرب وما يساعد على إدخال أي شيء إلى الجوف عند الصوم سواء عن طريق الفم أو الأنف، وذلك استنادًا إلى أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، التي تقول:
مبطلات الصيام
مبطلات الصيام
  • إخراج الدم بالحجامة، ونحوه: جعل الله -سبحانه وتعالى- إخراج الدم بالحجامة أو التبرع بالدم وغيره من الأمور المشابعة التي تؤدي إلى إضعاف الإنسان جسديًا من الأمور التي تبطل صيام المسلم، وهو ما ورد نصًا في حديث الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، في قوله تعالى:

(أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ) رواه أبو داود (2367) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2047).

  • التعمد في التقيؤ: يقصد هنا أن يقوم الصائم بإجبار نفسه على القيء، بوضع إصبعه في فمه أو الضغط على معدته أو أي فعل يجعل الإنسان يتقيأ أجباريًا، لأن كل هذه الأفعال تؤدي إلى إبطال الصوم، ولا يندرج تحت ذلك التقيؤ دون عمد للمرض أو غيره، ولكن دون رجوه القيء إلى جوف الإنسان، فإن عاد قد أفطر ووجب عليه القضاء في يوم آخر، وهو ما جاء في حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

(مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ). رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577).

  • نزول دم الحيض أو النفاس: هذا المفطر من المفطرات التي تخص المرأة فقط، وذلك لأن الله -سبحانه وتعالى- اختصها عن الرجل بنزول دم الحيض عليها، وكذلك دم النفاس الذي يعقب الولادة، وهو ما أخبرنا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله:

(أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها..).

اطلع على: هل يمكن الصيام للحامل في الشهور الأخيرة طبيا ودينيا.

هل تختلف مبطلات الصيام في غير رمضان؟

أحد الأفكار المتوارثة بين الكثير من الأجيال بشكل خاطئ، هي أن مفطرات الصيام في غير رمضان تختلف عن ما يكون خلال الشهر الكريم، وهو الأمر الخاطئ تمامًا.

فإنه من المعروف عند علماء الدين أن أحكام الصيام في رمضان لا تختلف عن أحكام صيام التطوع، وبالتالي فإن المفسدات تتشابه بين كلاهما، ويبلغ عددها سبعة، كما سبق وأن وضحنا مسبقًا.

مبطلات الصيام بين الزوجين في رمضان

قد تكون أحد أكثر الأسئلة التي يتم طرحها على الكثير من علماء الدين خلال الفترة التي تسبق شهر رمضان الكريم، هي ما هي مبطلات الصيام بين الزوجين في نهار رمضان؟

وأوضح الشيوخ أن الأفعال التي تؤدي إلى إفساد صيام الزوجين، هو الجماع، وما يؤدي إليه من إثارة الشهوة وإنزال المني عند كلا الزوجين أو إحداهما، وذلك استنادًا لقوله تعالى:

أما التقبيل أو الاحتضان بدون شهوة فإنه لا يبطل الصوم، ولكن يكرهه بعض أهل العلم نظرًا لأن الجميع ليس لديهم القدرة على التحكم في أنفسهم، واستندوا في حكمهم هذا على حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، الذي يقول:

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

الجدير بالذكر أن الجماع وإنزال الشهوة يفطر في نهار رمضان، ولكن يجوز للزوجين فعل أي منهما والمداعبة ونحوه أثناء الليل وقبل بزوغ الفجر، وهو ما ورد في الآية الكريم في قوله تعالى:

﴿ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ..) البقرة/ 187.

ما هي مبطلات الصيام عند الرجل من الكتاب والسنة؟

صيام رمضان أحد الأركان الخمس للدين الإسلامي، والتي بدونها لا يصح إسلام المرء، لذلك كتب الله -سبحانه وتعالى- هذه العبادة على كل مسلم ومسلمة بالغة، وذلك في قولته تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ… ﴾ البقرة/ 183.

وبالرغم من أن الصيام كتب على الرجل والمرأة سواء وتطبق جميع أحكامه على كل منهما، إلا أن هناك بعض من مفطرات الصيام التي تنفرد بها المرأة عن الرجل، بينما معظم هذه المفسدات مشتركة بينهما ولا يوجد ما قد يفسد الصوم عن الرجل دونًا عن المرأة.

  1. الجماع.
  2. الاستمناء.
  3. الأكل والشرب.
  4. ما يعادل الأكل والشرب: مثل حقن الدم أو حقن الفيتامينات المغذية. التي تعوض الإنسان عن الطعام والشراب|.
  5. إخراج الدم بالحجامة.
  6. القئ العمد.
  7. التدخين.

هل قطرة العين تفطر في رمضان؟

يوجد خلاف بسيط بين أهل العلم عن ما إن كانت قطرة العين تفطر في رمضان أم لا، حيث يرى الجمهور منهم أنها ليست من المفطرات، خاصة أن العلم ليست من المنافذ إلى الجوف حتى وإن وصل طعمها إلى الحلق، وهذا الرأي يقول به ابن العثيمين وابن تيمية -رحمهما الله-.

ويعتمد هؤلاء في رأيهم هذا على القاعدة الشرعية التي تؤكد على سلامة العبادة حتى يثبت ما يفسدها، بينما يرى البعض الآخر أن وصول طعم قطرة العين إلى الحلق يجعلها من المفطرات، ولكن هذا الرأي الأضعف بينهما.

اقرأ أيضًا:  الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان.

بعض الأشياء التي لا تبطل الصيام

توجد بعض من الأشياء التي لا تبطل الصوم، والتي قال بها كبار العلماء حتى وإن وجد فيها خلاف في الرأي من البعض، ولكن ظل الرأي الغالب أن الأمور القادمة لا تؤدي إلى إفطار الصائم:

  1. حقن الوريد والحقنة الشرجية.
  2. خلع الأسنان والضروس أو تنظيفها بالسواك أو المعجون مع تجنب إنزال أي شيء للحلق.
  3. الإصابة بالجروح، ونزيف الدم ومداواتها.
  4. قطرة العين وقطرة الأذن.
  5. الغرغرة بالماء أو المضمضة مع عدم بلع المياه.
  6. التخدير والبخاخ الموضعي وغاز الأكسجين، ما لم يصاحبه دخول أي سوائل إلى الحلق.
  7. الكريمات والمراهم واللاصقات ونحوه ما يتم امتصاصه عن طريق الجلد.
  8. القسطرة التي تدخل إلى الشرايين أو المنظار في جدار البطن والمعدة.
  9. كل ما يدخل المهبل علاجيًا من المنظار أو اللبوس أو الغسول ونحوه.
  10. أخذ العينات من الرحم وإدخال اللولب.

ما هي مكروهات الصيام؟

هناك بعض الأمور التي كرهها أهل العلم، التي لا تفسد الصوم ولكنها مكروهة، وعند بعض المذاهب فإنها من مبطلات الصيام، والتي من بينها:

  • تذوق الشيء دون الحاجة إلى ذلك، ومضغه دون بلعه.
  • الإكثار من شم الروائح الطيبة واستنشاقها.
  • جمع الريق في الفم ثم بلعه.
  • الإقبال على تقبيل الزوج أو احتضانها مع عدم القدرة على التحكم في النفس.
  • مس العضو التناسلي لإثارته دون إنزال.
  • الكلام الإباحي وغيره الذي يثير الشهوات، دون إنزال.
  • المبالغة في المضمضة والغرغرة والاستنشاق.
  • عند المذهب الشافعي، يكره الإكثار من استخدام السواك بعد إزالة العالق في الأسنان.

اقرأ معنا أيضًأ: فضل صيام الايام البيض من كل شهر في الشريعة والطب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top