شكل الجنين بعد الإجهاض في الشهر الأول وأسباب حدوث ذلك وأعراضه

تتعرض الكثير من النساء إلى الإجهاض في الشهر الأول نتيجة إلى العديد من العوامل التي تسبب ذلك، وعادًة تصحب هذه العملية بعض العلامات والمؤشرات التي تدل على وجود مشكلة ما تعاني منها تلك المرأة.

نتيجة لشيوع هذا الأمر، فإننا نجد العديد من التساؤلات التي تطرحها السيدات، مثل: شكل الجنين إذا سقط في الشهر الأول أو هل الإجهاض في الشهر الأول مؤلم؟ وما هي خطورته؟ وكيف أعرف إذا حدث الإجهاض؟ وكل مثل هذه الاسئلة التي سوف نجيب عليها بالتفصيل خلال هذا التقرير وفقًا للتقارير والدراسات العلمية وأقوال المختصين في طب النساء.

مفهوم الإجهاض علميًا

قبل التعرف على شكل الإفرازات والجنين بعد الاجهاض في الشهر الاول، يجب التعرف على مفهوم الإجهاض، والمعروف لدى الجميع أنه عملية إسقاط الجنين قبل إتمام أشهر الحمل، والتي تكون عادًة في الشهور الثلاثة الأولى، لأن بعد ذلك تكون عملية ولادة حتى وإن لم يكن الجنين قد اكتمل.

أما عن المفهوم العلمي له، فـ هو انتهاء الحمل قبل مرور 20 إسبوعًا منذ حدوثه، أي خلال الثلاث شهور الأولى، والذي يحدث نتيجة وجود خلل في إحدى الكروموسومات الخاصة بالجنين داخل الأم، والتي تؤدي إلى حدوث خلل في عملية اكتمال مراحل النمو الخاصة به، مما يؤدي إلى إسقاطه في صورة إفرازات أو كتل دموية تخرج من المهبل.

اقرأ أيضًا: الاجهاض ،أسبابه وأعراضه وطرق تنظيف الرحم وتوقيت الجماع بعد حدوثه.

اسباب الاجهاض في الشهر الاول

من خلال مفهوم الإجهاض، يمكن التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه خلال في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، والتي تختلف من حالة لأخرى، والتي من بينها أسباب طبيعية منها الشائع ومنها النادر وأخرى بسبب أفعال خاطئة، وهي كما يلي:

  • أسباب طبيعية.
  1. خلل كروموسومي في تكوين الجنين، وهو السبب الأكثر شيوعًا بين النساء التي تعاني من الإجهاض في الشهر الأول، والذي قد يؤدي إلى عدم اكتمال نمو الجنين وتوقفه عند مرحلة محددة أو موت الجنين في رحم الأم أو حدوث الحمل العنقودي
  2. وجود اختلالات صبغية في أي من بويضة الأم أو الحيوان المنوي للأب.
  3. مشاكل صحية تعاني منها الأم، مثل “مرض السكري الغير مستقر، ارتفاع ضغط الدم، إصابتها بعدوى ما، أمراض الغدة الدرقية، السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة، أمراض الرحم المختلفة كالأورام، وجود مشاكل في الهرمونات”.
  4. الأمراض الوراثية سواء من ناحية الأم أو الأب، وسواء كان ظاهرة أم لا، والتي تظهر على الأبناء دون الأباء في بعض الأحيان.
  5. زيادة العمر: أثبتت الدراسات العلمية أن النساء التي يتخطين اعمارهن الـ 35 عامًا يكونن عرضة للإجهاض أكثر من اللاتي يصغرن عنهن.
  • أفعال خاطئة: والتي تكون نتيجة للتصرفات الخاطئة أو عادات غير صحية تتبعها الأم الحامل، والتي بدورها تؤدي إلى حدوث الإجهاض، مثل:
  1. حمل الأشياء الثقيلة.
  2. ممارسة الرياضة بصورة خاطئة.
  3. سوء التغذية، والذي يؤدي إلى حدوث فقر الدم.
  4. تناول بعض أنواع الأطعمة، والتي أثبت علميًا أنها قد تسبب الإجهاض، مثل: (الأناناس، الكبدة، البيض النيء).
  5. تناول بعض المشروبات التي تسبب في الإجهاض، مثل: القرفة التي تحدث تشوهات في الجنين وتسبب خلل مناعي يمنع تكون الجنين، وكذلك الجنزبيل أو الإكثار من المشروبات التي تحوي الكافيين.
  6. التدخين وشرب الكحوليات.
  7. تناول بعض الأدوية الممنوعة للحامل.
  8. عدم اتباع تعليمات الطبيب، والامتناع عن تناول الأدوية الموصوفة وخاصة الفيتامينات المختلفة.
  9. الإصرار على الجماع بين الزوجين حتى في حالة المنع من الطبيب في الشهور الثلاثة الأولى.
  10. الأوضاع الجنسية الخاطئة عند العلاقة الزوجية.
  11. العنف المفرط في العلاقة الزوجية.
  12. الحالة النفسية السيئة.
الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول

تعرف على: هل يؤثر ارتفاع هرمون الحليب على الحقن المجهري وثبات الأجنة؟

كيفية الوقاية من الإجهاض في الشهر الأول

يمكن الوقاية من حدوث الإجهاض في الشهر الأول من خلال تجنب الأسباب التي تؤدي إليه سواء كانت الأسباب الطبيعية أو الأفعال الخاطئة التي تقوم بها الحامل، والتي من بينها:

  1. إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج، والتي من خلالها يتم التعرف على وجود أي خلل كروموسومي يعاني منه الأب أو الأم.
  2. متابعة الطبيب المختص فور العلم بالحمل.
  3. إجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة عند الحمل، والتي يطلبها الطبيب عند استشارته.
  4. اهتمام الأم بصحتها العامة، وأخذ الأدوية اللازمة، وتجنب مخالطة المرضى والتواجد في الأماكن المزدحمة لمنع العدوى.
  5. تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بأي من أنواع الرياضة العنيفة.
  6. الراحة اللازمة، لحين مرور الشهور الثلاثة الأولى.
  7. اتباع تعليمات الدكتور في العلاقة الزوجية، خاصة أن الطبيب يمنعها في الشهور الثلاثة الأولى في بعض الأحيان، وأحيان أخرى يحدد أوضاع جنسية بعينها، وتجنب العنف تمامًا.
  8. البعد عن الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب الإجهاض، وكذلك الأطعمة المصنعة والمليئة بالدهون والسكريات.
  9. الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات أثناء الحمل.
  10. أخذ الفيتامينات اللازمة، والأدوية التي وصفها الطبيب.
  11. تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات، وكذلك البروتينات المفيدة والكربوهيدرات الغير مركبة.
  12. الحرص على تناول مشروبات صحية، مثل عصائر الفواكه الطبيعية واللبن.

اقرأ معنا أيضًا: افضل مشروب لنزول الدورة الشهرية المتأخرة بدون ألم.

أدوية يجب الحذر منها عند الحمل لتجنب الإجهاض

تُعد فترة الحمل أحد الفترات الحرجة للغاية في حياة المرأة، والتي يجب عليها الحذر بشدة خاصة عند أخذ الأدوية، ولذلك يجب عليها الرجوع إلى الطبيب المتابع من أجل التعرف على الأدوية المناسبة التي يجب أخذها للحفاظ على الحمل، وكذلك التي يجب البعد عنه لتجنب الاجهاض، وعادًة ما يحذر الطبيب من استعمال الأدوية، مثل:

  1. مسكنات الآلام.
  2. المضادات الحيوية.
  3. مضادات الاكتئاب.
  4. الأدوية المليئة بالكيماويات.
  5. الأدوية التي تحتوي في تركيبتها على الرصاص أو الكحول أو الزئبق.

شكل الجنين في الشهر الاول

تمكن العلماء من التعرف على مراحل تكوين الجنين، وتحديد حجمه في كل فترة من فترات الحمل، والتي تصل إلى 9 أشهر، من خلال القياس على الآيات العديدة التي وردت في القرآن الكريم، والتي تحدثت عن خلق الإنسان منذ بداية تكوينه في بطن الأم وحتى عملية الوضع.

وأحد هذه الآيات هي رقم 12 من سورة المؤمنون، والتي يقول فيها المولى -عز وجل- “بسم الله الرحمن الرحيم”:

(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).

وبناء على التدرج في خلق الإنسان في الآية الكريمة، وما حدده العلماء من خلال الدراسات المختلفة، فإن الجنين خلال الشهر الأول يمر بمرحلتين، هما:

  • النطفة.
  1.  المقصود منها: هي بداية خلق الجنين في بطن أمه، والتي تكون عبارة عن تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، فتصبح البويضة ملقحة، والتي تكون بشكل التجمع الدموي الغير مخلق والكون من عدة أنسجة، ويحدث ذلك خارج الرحم، وبالتحديد في قناة فالوب.
  2. مدتها: تكون مدة مرحلة النطفة في بطن الأم من سبعة وعشرين إلى ثمانية وعشرين يومًا.
  • العلقة.
  1. سبب تسميتها بذلك: يرجع تسميتها إلى ذلك، هي وصولها إلى رحم الأم، وتعليقها بجداره، لتبدأ التغذية على الشعيرات الدموية مثل العلق، ومن هنا جاءت تسميتها بالعلقة.
  2. شكلها: يكون شكل الجنين في ثاني مراحل تكوينه، مثل دودة العلق التي تعيش في البرك والمستنقعات، ويكون غذائها الأساسي على الدماء، بأن تلتصق بجسد أحد الحيوانات اللافقارية، مثل الضفادع والأسماك، ومن الصعب نزعها عنه، ثم تبدأ بالتغذي عليها، وتكون قادرة على استيعاب كمية كبيرة من الدماء.
  3. مدتها: وبعد مرور 27 أو 28 يومًا وقبل نهاية الشهر الأول بعدة أيام قليلة، يدخل الجنين المرحلة الثانية، وتستمر حتى اليوم الاربعين من الحمل، أي النصف الأول من الشهر الثاني.

كما يمكنكم الاطلاع على: متى يظهر الحمل بعد الابرة التفجيرية 5000؟

شكل إفرازات الإجهاض في الشهر الاول بالصور

من خلال ما سبق، نستنتج أن الإجهاض في الشهر الأول سوف يكون الجنين فيه بإحدى المرحلتين، إما النطفة أو العلقة، وفي حالة حدثت السقاطة في الأسابيع الأولى من الحمل، فإنه سوف يكون مرحلة النطفة.

وفي هذه الحالة، يكون الإجهاض في صورة إفرازات دموية سميكة متكتلة تخرج من مهبل المرأة الحامل تشبه بصورة كبيرة دم الحيض، والتي يختلف لونه من الأحمر الفاتح إلى الوردي ثم الأحمر الداكن وفقًا لمدة الحمل، حيث يزداد الإحمرار كلما زادت أيام الحمل، لذلك قد لا تلاحظ المرأة سقاطة الجنين، إن كانت في الأيام الأولى، ولا زالت الإفرازات فاتحة اللون.

ويمكن أن تلاحظ المرأة وجود بعض الأنسجة المختلطة بِـ النزيف المهبلي في غير أيام الدورة الشهرية، وهو دليل على أن حدوث الإجهاض قد تم في الأيام الأخيرة من الشهر الأول، وقبل تكون مرحلة العلقة.

وفيما يلي إليكم شكل إفرازات الاجهاض في الشهر الأول بالصور، والتي وضحها العلماء عن طريق تكبيرها بالميكروسكوب.

الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول

قد يهمك قراءة: الفرق بين افرازات الدورة وافرازات الحمل قبل الدورة الشهرية.

شكل الجنين بعد الإجهاض في الشهر الاول بالصور

عند مرور الثلاث أسابيع الأولى من الحمل، يكون الجنين قد تهيأ للدخول إلى المرحلة الثانية “العلقة”، وبالتالي فإنه في حالة حدوث الإجهاض في الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الأول، وبالتحديد بعد اليوم السابع والعشرين، فإن الأم سوف تلاحظ بشكل مؤكد.

ويكون الحمل في هذه الحالة قد وصل إلى مرحلة العلقة، والتي تكون عبارة عن قطعة من اللحم الصغيرة  التي تشبه دودة العلق، والمكونة حقيقًة من عدة أنسجة وتجمع دموي كبير، وفيما يلي إليكم شكل الجنين بعد الإجهاض في الشهر الأول بِـ نهايته بالصور تحت الميكروسكوب.

الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول

كما ننصحكم بقراءة: طريقة الحمل السريعة بعد الدورة وأهم علامات تشير إلى يوم التبويض.

هل الاجهاض في الشهر الأول مؤلم؟

تختلف الحالات من واحدة لأخرى، والتي تعود إلى سبب الإجهاض بالإضافة إلى المدة الزمنية التي مرت على حدوث الحمل، حيث من الممكن ألا تشعر المرأة بحدوث الإجهاض في حالة كانت قد مرت عدة أيام فقط أو في الأسبوع الأول، نتيجة نزول الحمل على شكل إفرازات سميكة وردية اللون.

بينما في حالة كان قد مر أسبوعًا أو عشرة أيام على الحمل، فإن المرأة قد تشعر ببعض الآلام التي تزيد كلما تأخر الاجهاض في الشهر الأول، والتي تتجمع في منطقة البطن والحضن، وقد تمتد إلى عضلة المهبل.

قد يهمك مشاهدة: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة بطريقة فعالة وآمنة.

اعراض الاجهاض في الشهر الأول كاملة

بالرغم من أن الجنين في الشهر الأول يكون لم يبدأ نموه الفعلي، لكونه في مرحلة النطفة كما سبق وأن أشرنا، إلا ان هذا لا يمنع وجود بعض الأعراض التي تظهر عند حدوث الإجهاض خلال هذه الفترة.

وأوضح الأطباء أن هذه الأعراض تكون متفاوتة وتختلف من حالة لأخرى، وفقًا لمدى التأثير عليها أو الفترة التي مرت على وقت حدوث الحمل سواء كان الشهر الأول في نهايته أو منتصفه أو نهايته، لذلك قد تظهر بعض من الأعراض التي سوف نذكرها أو جميعها، كما يتضح فيما يلي:

  1. حدوث ألم والشعور بضغط يختلف حدته في منطقة البطن والحوض.
  2. ألم في أسفل الظهر.
  3. الشعور بالوهن والضعف العام.
  4. حدوث دوخة والشعور بعدم الاتزان.
  5. ارتفاع في درجات الحرارة وحدوث حمى.
  6. انقباضات والآلام متفاوتة في عضلة المهبل.
  7. نزيف مهبلي أو بعض نقط دم خفيفة.
  8. يكون هذا النزيف مصحوب بإفرازات سميكة ودموية تتراوح بين الأحمر الفاتح والوردي والداكن، وربما تصل إلى اللون البني، وفي بعض الأحيان يلاحظ إنها تتكون من أنسجة.
  9. يصاحب هذه الإفرازات والنزيف المهبلي رائحة كريهة وغير معتادة.
  10. الشعور بحكة داخل المهبل.

ملاحظة هامة: بالرغم من أعراض الإجهاض في الشهر الأول المذكورة سلفًا، إلا أن معظم هذه الأعراض تكون مصاحبة للحمل، وتحدث للحامل على مدار الأشهر التسعة حتى وقت الولادة، لذلك يجب على المرأة التي يظهر عليها هذه الأعراض أو بعض منها مراجعة الطبيب المختص فورًا للفصل في حالتها.

خاصة أن بعض العلامات المذكورة قد تشير إلى وجود بعض المشكلات التي تعاني منها الحامل وليس الإجهاض، مثل وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية داخل الجسم أو المهبل.

كيف أعرف أن الجنين سقط في الشهر الأول؟

أوضح الأطباء أن هناك علامات فاصلة تدل على أن الجنين سقط في الشهر الأول، وهي ارتفاع درجة حرارة الحامل مع وجود نزيف مهبلي مصحوب بإفرازات غير معتادة ويميل لونها إلى اللون الأحمر باختلاف درجاته، وتؤكد الرائحة الكريهة التي تظهر مع نزول هذه الإفرازات حدوث عملية الإجهاض في الشهر الأول بالفعل.

الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول

لا يفوتك الاطلاع على: تجربتي في نزول الدورة مرتين بالشهر وطلعت حامل.

انذار الاجهاض في الشهر الأول

بدايًة يجب أن تتابع الحامل مع الطبيب المختص منذ بداية الحمل، وأن تتبع كافة التعليمات التي يصفها، خاصة الراحة اللازمة وعدم حمل الأشياء الثقيلة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى التي تكون فيها المرأة عرضة أكثر للإجهاض من الشهور التالية.

وتشير الأبحاث العلمية إلى أن هناك العديد من النساء التي يتعرضن للإجهاض دون أن يكونن على دراية، نتيجة لفقدان الحمل في الأيام الأولى دون أن يعلمن بحملهن

كما يجب على الحامل متابعة نفسها جيدًا، وفي حالة ظهور أي عرض من أعراض الإجهاض في الشهر الأول عليها الاتصال بالطبيب الذي يتابع حالتها، ويُعد الإنذار الأول بحدوث الإجهاض، هو الشعور بضغط وألم غير طبيعي في منطقة البطن والحوض، مع بداية نزول بعض نقاط الدم التي ربما تكون وردية في البداية.

خطورة الاجهاض في الشهر الأول

عادًة لا يشكل الإجهاض في الشهر الأول أو حتى الثاني أو الثالث أي خطورة، ولكن ذلك في حالة حدوثه مرة واحدة فقط، ولكن في حالة تكرار الاجهاض مرتين متتاليتين، فإن المرأة يجب عليها التوقف عن محاولات الحمل وأخذ الوسيلة اللازمة، ثم الذهاب إلى الطبيب المختص في علم النساء والتوليد لاستشارته، والتعرف على السبب لمعالجته بصورة صحيحة.

كما يمكن أن يشكل الإجهاض في الشهر الأول خطورة، في حالة تبقت إحدى الأنسجة داخل رحم الأم، ولم يتخلص منها الجسم مع الإفرازات التي خرجت منها، لذلك على الحامل إذا شعرت بأي من أعراض الإجهاض أن تلجأ إلى الطبيب الذي تتابع معه للتأكد من خروج الدم والأنسجة كاملة، والقيام بعملية جراحية للتنظيف في حالة الحاجة حتى لا يحدث تسمم.

الإجهاض في الشهر الاول 
الإجهاض في الشهر الاول

تعرف على: تجربتي مع أعراض الحمل بولد الاكيدة 13 علامة واضحة.

اضرار الإجهاض الجسدية والنفسية على المرأة

عادًة ما يترك الإجهاض عدة آثار على المرأة، والتي من بينها الشعور بالوهن والضعف الشديد وكذلك الشعور بالدوخة وعدم التوازن، وقد يستمر ذلك لعدة أيام، وربما تصاب المرأة بارتفاع بسيط في درجات الحرارة، مع وجود بعض الآلام في المهبل وأسفل الظهر والبطن.

وفي حالة تكرار الاجهاض، قد تعاني الأم من بعض المشكلات التي قد تسبب عائقًا للحمل مرة أخرى، لذلك يجب عليها المتابعة مع الطبيب المختص، والإلتزام بنصائحه وأخذ الأدوية الموصوفة لها.

هل يؤثر الإجهاض في الشهر الأول على الحمل مرة أخرى؟

أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن الاجهاض في الشهر الأول لا يؤثر على الحمل مرة أخرى “إن لم يكن متكررًا”، وأن هناك العديد من النساء التي تعرضن إلى الإجهاض في هذه الفترة من الحمل، وحملن مرة أخرى دون مواجهة أي مشاكل.

كما تشير العديد من الأبحاث إلى أن هناك نسبة لا تقل عن 85% من النساء التي تعرضن للاجهاض في الشهر الأول وحتى الشهر الثالث، قد حملن مرة أخرى أكثر من مرة، ويوجد الكثير من الحالات منهن، التي سجلت عملية الوضع عن طريق الولادة الطبيعية وليست القيصرية.

لذلك في حالة التأكد من عدم وجود مشكلة صحية أدت إلى هذا الإجهاض، فإنه يمكن الحمل مرة أخرى دون مشكلة.

شاهد معنا: علامات الحمل في الأيام الأولى .. 5 علامات تبشرك ببداية حمل.

حكم الإجهاض في الشهر الأول

أحد أكثر المفاهيم الخاطئة لدى البعض، أن الإجهاض يمكن القيام به في الشهور الأولى من الحمل قبل بث الروح في الجنين، والذي يحدث في الشهر الرابع بعد مرور 120 يومًا بالتحديد، مثلما أكدت الدراسات العلمية، وأخبرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- به في الحديث الشريف:

فعن عَبْد اللهِ بْن مَسْعُودٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ، قَالَ: (إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا، يُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ : اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ …). رواه البخاري (3208)، ومسلم (2643) .

وهذا الاعتقاد خاطئ، حيث أكد جمهور الفقهاء وأهل العلم أن حكم الإجهاض في الشهر الأول مثله مثل باقي شهور الحمل حتى وإن لم ينفخ فيه الروح، وهو التحريم القطعي.

وبالرغم من وجود بعض الآراء التي تبيح الإجهاض قبل مرور مائة وعشرين يومًا، أي قبل بث الروح في الجنين، إلا أنهم قد أكدوا على ضرورة وجود سبب ما إما لدفع ضرر أو سبب علمي ولا يجوز بدون أسباب أو خشيًة من الفقر أو وجود أبناء وعدم الرغبة في المزيد، ومثل هذه الأسباب الدنيوية التي لا تعطي للحمل حق إجهاض نفسها.

وعليه لا يجب اللجوء إلى هذه العملية المحرمة شرعًا إلا في حالات الضرورة ووجود أسباب علمية، والتي يكون للطبيب المختص الرأي الأول والأخير بها، والتي عادًة تكون لوجود خطر على صحة الأم أو وجود علة صحية في الجنين ولا يمكن استكمال الحمل، وقد ورد العديد من الآيات القرآنية للنهي عن قتل الأبناء، والمقصود منها الإجهاض، والتي من بينها:

{وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} [الأنعام:151].

{وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ الآية} [الفرقان:68].

الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول

قد يهمك معرفة: هل يمكن الصيام للحامل في الشهور الأخيرة طبيا ودينيا؟

كفارة الإجهاض في الإسلام

لا تكون أي كفارة على الحامل إذا أجهضت جنينها خلال فترة الحمل دون عمد ووجود أسباب أدت إلى ذلك سواء دون التدخل الجراحي أو إجراء عملية.

بينما إن قامت الحامل بعملية الإجهاض عمدًا دون وجود سبب أو دفع ضرر أو علة مرضية، فإن الكفارة تختلف بناء على الفترة الزمنية التي مرت على حدوث الحمل حتى وقت إجراء هذه العملية، وتكون كما يلي:

  • كفارة الإجهاض في الشهر الأول والثاني والثالث: لا توجد كفارة في هذه الحالة، والتي يكون الجنين بدون روح، ويجب على المرأة التوبة والاستغفار وطلب العفو من الله على هذا الفعل وعدم الإقدام على فعله مرة أخرى.
  • كفارة الإجهاض في الشهر الرابع حتى التاسع: يكون الجنين في هذه الشهور وبعد مرور المائة والعشرون يومًا قد بُث فيه الروح، وبالتالي أصبحت عملية الإجهاض بمثابة تقل النفس، ويلزم على المرأة التي قامت بهذه العملية الكفارة، وكذلك مَن شاركها فيها سواء الرجل أو الطبيب، والتي تكون إحدى ثلاث:
  1. التوبة النصوحة إلى الله والاستغفار.
  2. تحرير رقبة، والمقصود منها عتق عبد، وفي حالة عدم توافر ذلك، خاصة في العصر الحديث، فـ عليه بِـ صيام شهرين متتابعين لكل مَن شارك في الإجهاض.
  3. وجوب إخراج دية عن الجنين إلى أهله، وهم الأقارب من جهة الأم، ولا يأخذ منها مَن شارك في عملية القتل سواء كان الأم أو الأب، ويتم توزيع الدية بالتساوي على كل المشاركين في الإجهاض العمد، وتبلغ هذه الدية خمس إبل أو ما يعادل ثمنهم للجنين الواحد.

وقد استند العلماء في حكمهم هذا على القرآن الكريم الذي ورد به كفارة القتل العمد، والذي يدخل الإجهاض بعد مرور أربعة أشهر من ضمنه، وذلك في الآية رقم 92 من سورة النساء، قوله تعالى:

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} (النساء/92).

أجر المرأة التي تُجهض في الإسلام

يؤجر الإنسان على كل مصيبة تصيبه من مصائب الحياة الدنيا، والتي تسبب له الألم سواء كان جسديًا أو نفسيًا، وهو من عظمة الدين الإسلامي، كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف:

” ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه”.

لذلك من الطبيعي أن تؤجر المرأة عندما تُجهض، ولكن يشترط عليها أن تصبر وتحتسب مصيبتها عند الله، وترضى بقضائه، بل وتحمده.

ويختلف أجر المرأة التي تُجهض في الإسلام بناء على حالة الجنين وقت الإجهاض، حيث تؤجر المرأة وتُثاب ولا يعلم الأجر إلا الله في حالة لم يكن الجنين قد بُث فيه الروح، أي قبل الأربع أشهر، ولكن في حالة السقط بعد ذلك، فإن السقط يأخذ بيد أمه إلى الجنة يوم القيامة، مثلما أخبرنا خاتم المرسلين وخير الأنام أجمعين، سيدنا محمد -صلوات الله عليه وتسلمه”، وذلك في الحديث الذي يقول:

روى معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: (- ما من مسلمين يُتوفَّى لهما ثلاثةٌ من الولدِ إلا أدخلهما اللهُ الجنَّةَ بفضلِ رحمتِه إياهما فقالوا: يا رسولَ اللهِ أو اثنان؟ قال: أو اثنان قالوا: أو واحدٌ؟ قال: أو واحدٌ ثم قال: والذي نفسي بيدِه إنَّ السِّقطَ ليجرُّ أمَّه بسررِهِ إلى الجنَّةِ إذا احتسبَتْهُ).

كما يمكنكم الاطلاع على: أسباب ظهور حبوب الوجه أثناء الحمل وعلاقتها بنوع الجنين.

ختامًا؛ نرجو أن نكون قد وفقنا في توضيح كافة التفاصيل الخاصة بالإجهاض في الشهر الأول بناء على الأبحاث والدراسات العلمية، سواء كان شكل الجنين والافرازات والأعراض أو الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وكذلك الخطورة التي يتركها الإجهاض في ذلك الوقت، مع الحرص على الإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، والتي تطرحها العديد من السيدات، مثل: هل الاجهاض في الشهر الأول مؤلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top